مفاتيح الغيب للرازي - الفخر الرازي  
{إِنَّا فَتَحۡنَا لَكَ فَتۡحٗا مُّبِينٗا} (1)

مقدمة السورة:

سورة الفتح

بسم الله الرحمن الرحيم

{ إنا فتحنا لك فتحا مبينا * ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيما * وينصرك الله نصرا عزيزا } وفيه مسائل :

المسألة الأولى : في الفتح وجوه : ( أحدها ) فتح مكة وهو ظاهر ( وثانيها ) فتح الروم وغيرها ( وثالثها ) المراد من الفتح صلح الحديبية ( ورابعها ) فتح الإسلام بالحجة والبرهان ، والسيف والسنان ( وخامسها ) المراد منه الحكم كقوله { ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق } وقوله { ثم يفتح بيننا بالحق } والمختار من الكل وجوه : ( أحدها ) فتح مكة ، ( والثاني ) فتح الحديبية ، ( والثالث ) فتح الإسلام بالآية والبيان والحجة والبرهان . والأول مناسب لآخر ما قبلها من وجوه ( أحدها ) أنه تعالى لما قال : { هاأنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في سبيل الله } . إلى أن قال : { ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه } بين تعالى أنه فتح لهم مكة وغنموا ديارهم وحصل لهم أضعاف ما أنفقوا ولو بخلوا لضاع عليهم ذلك فلا يكون بخلهم إلا على أنفسهم ( ثانيها ) لما قال : { والله معكم } وقال : { وأنتم الأعلون } بين برهانه بفتح مكة ، فإنهم كانوا هم الأعلون ( ثالثها ) لما قال تعالى : { فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم } وكان معناه لا تسألوا الصلح من عندكم ، بل اصبروا فإنهم يسألون الصلح ويجتهدون فيه كما كان يوم الحديبية وهو المراد بالفتح في أحد الوجوه ، وكما كان فتح مكة حيث أتى صناديد قريش مستأمنين ومؤمنين ومسلمين ، فإن قيل : إن كان المراد فتح مكة ، فمكة لم تكن قد فتحت ، فكيف قال تعالى : { فتحنا لك فتحا مبينا } بلفظ الماضي ؟ نقول : الجواب عنه من وجهين : ( أحدهما ) فتحنا في حكمنا وتقديرنا ( ثانيهما ) ما قدره الله تعالى فهو كائن ، فأخبر بصيغة الماضي إشارة إلى أنه أمر لا دافع له ، واقع لا رافع له .