التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{سُورَةٌ أَنزَلۡنَٰهَا وَفَرَضۡنَٰهَا وَأَنزَلۡنَا فِيهَآ ءَايَٰتِۭ بَيِّنَٰتٖ لَّعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ} (1)

مقدمة السورة:

سورة النور .

في السورة فصول عديدة في التشريع والتأديب حيث تتضمن تشريعات بشأن جريمة الزنا والقذف . وإشارة إلى حادث الإفك الذي قذفت به أم المؤمنين عائشة وآثاره ومواعظ وتنديدات وتنبيهات في سياقه . ودعوة إلى التعفف وتجنب أسباب الفتنة . وتعليمات في آداب الدخول على البيوت . واحتشام النساء في اللباس والتزين وتوقي أسباب الإغراء . وحثا على تزويج العزاب من الرجال والنساء والمماليك . وتقريرات لعظمة الله وآثاره ونوره وهداه . وتنويها بالمخلصين المهتدين وتنديدا بالكافرين وما يرتكسون فيه من الظلمات التي تحبط أعمالهم .

وتنديدا بمواقف مرضى القلوب في التحاكم إلى النبي والدعوة إلى الجهاد والاستخفاف بمجالسه ودعوته وإنذارا لهم . وتوطيدا لسلطان النبي السياسي والقضائي ووعدا بنصر الله وتمكينه في الأرض لمن آمن وأخلص وأحسن العمل .

وتعليمات في آداب الأكل وتيسيرا فيها .

وفصول السورة على تعددها مترابطة ترابطا موضوعيا أو زمنيا . وهذا يسوغ القول : إنها نزلت في ظروف متقاربة ورتبت على الوجه الذي جاءت عليه في السورة بسبب ذلك . هذا مع احتمال أن يكون بعض فصولها نزلت قبل بعض فصول في سور متقدمة عليها في الترتيب ؛ حيث روي أن وقعة المريسيع مع بني المصطلق التي كان حديث الإفك في مناسباتها وقعت قبل وقعة الخندق مع أن وقعة الخندق أو الأحزاب ذكرت في سورة الأحزاب{[1]} وحيث يمكن أن يقال إذا صحت تواريخ الوقائع : إن فصول السورة قد رتبت متأخرة نوعا ما والله أعلم .

وترتيب السورة في المصحف الذي اعتمدناه يأتي بعد سورة الحشر ، ولما كنا رجحنا نزول السورة الحشر قبل سورة الأحزاب وقدمناها عليها فقد صار ترتيبها بعد سورة البينة مباشرة على أننا نقول مع ذلك كله إنه ليس هناك قرينة قوية تسمح بترجيح كون أي فصل من فصول السيرة نزل بعد وقعة الخندق أو الأحزاب . وإن هذا قد يسيغ احتمال أن تكون فصول السيرة كلها نزلت قبل سورة الأحزاب وفي ظروف وقعة المريسيع وبني المصطلق وبعدها أيضا والله تعالى أعلم .

فرضناها : فرضنا أحكامها أو أجبناها .

بسم الله الرحمان الرحيم .

{ سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ( 1 ) الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ ( 2 ) }

مطلع السورة فريد ، وقد احتوت الآية الأولى تنويها بالسورة وما فيها من أحكام فرضها الله استهدافا لتذكير المخاطبين الذين هم المسلمون على ما هو المتبادر وتبصيرهم أما الآية الثانية فقد احتوت تشريعا في حد الزنا فأوجبت جلد الزانية والزاني مائة جلدة ، في مشهد علني يشهده فريق من المؤمنين وشددت في عدم التهاون في إقامة هذا الحد وفي طريقة تنفيذه وعدم الرأفة بالمجرمين وجعلت ذلك دليلا على إيمان المؤمنين بالله واليوم الآخر بسبيل توكيده .


[1]:التاج جـ 5 ص 382.