أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير للجزائري - أبوبكر الجزائري  
{فَبِمَا رَحۡمَةٖ مِّنَ ٱللَّهِ لِنتَ لَهُمۡۖ وَلَوۡ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ ٱلۡقَلۡبِ لَٱنفَضُّواْ مِنۡ حَوۡلِكَۖ فَٱعۡفُ عَنۡهُمۡ وَٱسۡتَغۡفِرۡ لَهُمۡ وَشَاوِرۡهُمۡ فِي ٱلۡأَمۡرِۖ فَإِذَا عَزَمۡتَ فَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلۡمُتَوَكِّلِينَ} (159)

شرح الآيتين :

{ لنت لهم } : كنت رفيقا بهم تعاملهم بالرفق واللطف .

{ فظا } : خشنا في معاملتك شرسا في أخلاقك وحاشاه صلى الله عليه وسلم .

{ انفضوا } : تفرقوا وذهبوا تاركينك وشأنك .

{ فاعف عنهم } : يريد إن زلوا أو أساءوا .

{ وشاورهم في الأمر } : اطلب مشورتهم في الأمر ذي الأهمية كمسائل الحرب والسلم .

المعنى :

ما زال السياق في الآداب والنتائج المترتبة على غزوة أحد ففي هذه الآية ( 159 ) يخبر تعالى عما وهب رسوله من الكمال الخلقي الذي هو قوام الأمر فيقول : { فبما رحمة من الله } أي فبرحمة من عندنا رحمناهم بها لنت لهم ، { ولو كنت فظاً } أي قاسيا جافاً جافيا قاسي القلب غليظه { لانفضوا من حولك } أي تفرقوا عنك ، وحرموا بذلك سعادة الدارين .

وبناء على هذا فاعف عن مسيئهم ، واستغفر لمذنبهم ، وشاور ذوي الرأي منهم ، وإذا بدا لك رأي راجح المصلحة فاعزم على تنفيذه متوكلا على ربك فإنه يحب المتوكلين ، والتوكل الإِقدام على فعل ما أمر الله تعالى به أو أذن فيه بعد إحضار الأَسباب الضرورية له . وعدم التفكير فيما يترتب عليه بل يفوض أمر النتائج إليه تعالى .

هذا ما تضمنته الآية الأولى .

الهداية :

من الهداية :

- كمال رسول الله صلى الله عليه وسلم الخلقي .

- فضل الصحابة رضوان الله عليهم وكرامتهم على ربهم سبحانه وتعالى .

- تقرير مبدأ المشورة بين الحاكم وأهل الحل والعقد في الأمة .

- فضل العزيمة الصادقة بالتوكل على الله تعالى .