صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{فَبِمَا رَحۡمَةٖ مِّنَ ٱللَّهِ لِنتَ لَهُمۡۖ وَلَوۡ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ ٱلۡقَلۡبِ لَٱنفَضُّواْ مِنۡ حَوۡلِكَۖ فَٱعۡفُ عَنۡهُمۡ وَٱسۡتَغۡفِرۡ لَهُمۡ وَشَاوِرۡهُمۡ فِي ٱلۡأَمۡرِۖ فَإِذَا عَزَمۡتَ فَتَوَكَّلۡ عَلَى ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلۡمُتَوَكِّلِينَ} (159)

{ فظا }كريه الخلق ، خشن الجانب ، جافيا في المعاشرة قولا وفعلا . وفعله من باب تعب . وأصل الفظ مكروه طبعا . { غليظ القلب }قاسيه ، من الغلظة ضد الرقة ، وتنشأ عنها الفظاظة وفعله ككرم وضرب .

{ وشاورهم في الأمر }أي في أمر الحرب ونحوه مما تجري في المشاورة عادة ، وفي أمر الدين الذي لم ينزل فيه وحي ، للاستظهار بآرائهم ، ولتطييب قلوبهم ، ولتستن بك أمتك في ذلك . روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أما إن الله ورسوله لغنيان عنها ، ولكن جعلها الله تعالى رحمة لأمتي ، فمن استشار منهم لم يعدم رشدا ، ومن تركها لم يعدم غيا ) . وقد درج الأئمة الراشدون من بعده صلى الله عليه وسلم على هذه السنة التي هي من أهم عزائم الأحكام في الإسلام . وإنما كانوا يستشيرون الأمناء الصلحاء من أهل العلم والدين ، والبصر بالأمور ، والصدق والأمانة ، والشجاعة في الحق .

والمشورة والمشاورة : استخراج الرأي بمراجعة البعض البعض . مأخوذة من قولهم : شرت الدابة ، إذا علمت خبرها بجري أو غيره . أو من قولهم : شرت العسل واشترته ، إذا أخذته من الخلية .

{ فإذا عزمت فتوكل على الله }أي فإذ ا عقدت قلبك على الأمر بعد المشاورة ، فاعتمد على الله في إمضائه وفوض أمرك إليه ، فإن بيده مقاليد الأمور كلها ، فما شاء كان ، وما لم يشأ لم يكن .

والتوكل : الاعتماد على الله والتفويض إليه . وهو لا ينافي الأخذ بالأسباب ، ومنها الشورى ، كما تشير إليه الآية ، وخبر : ( اعقلها وتوكل ) . والله تعالى خلق الأسباب والمسببات ، وربط بينهما ربطا عاديا ، وجعلها من سننه الكونية ، فترك الأخذ بها جهل ، وترك التوكل عليه زندقة .