تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَقَدۡ مَكَرُواْ مَكۡرَهُمۡ وَعِندَ ٱللَّهِ مَكۡرُهُمۡ وَإِن كَانَ مَكۡرُهُمۡ لِتَزُولَ مِنۡهُ ٱلۡجِبَالُ} (46)

الآية 46 : وقوله تعالى : { وقد مكروا مكرهم } مكروا : احتالوا على إهلاك الرسل وقتلهم كقوله : { وإذ يمكر بك الذين كفروا } الآية ( الأنفال : 30 ) وكيدهم الذي ذكر في غير آية {[9725]} من القرآن برسل الله حتى قال الرسل : { فكيدوني جميعا } ( هود : 55 ) .

ومكروا أيضا بدين الله الذي أتت به الرسل ؛ مكرا ، واحتالوا / 273 – ب / على إطفاء ذلك النور ، فأبى الله ذلك عليهم ، وأظهر دينه ، وأبقى نوره إلى يوم القيامة كقوله : { يريدون أن يطفئوا نور الله } ( التوبة : 32 ) .

كان مكرهم وحيلهم يرجع في أحد التأويلين إلى نفس الرسل حين هموا ، وقصدوا{[9726]} إهلاكهم ، وفي{[9727]} الثاني : يرجع إلى إطفاء الدين الذي أتى ( به الرسل ){[9728]} والنور الذي دعوا إليه .

وقوله تعالى : { وعند الله مكرهم } أي عند الله العلم بمكرهم ، محفوظ ذلك عنده ، لا يفوت ، ولا يذهب عنه شيء ، فيجزيهم بذلك في الآخرة . أو { وعند الله مكرهم } أي عند الله الأسباب التي بها مكروا ، من عند الله استفادوا ، وهو النعيم الذي أعطاهم ، والأموال التي ملكهم ، والعقول التي ركب فيهم بما قدروا على المكر والاحتيال عند الله ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال } اختلف في تلاوته وقراءته وتأويله .

قرأ بعضهم : { وإن كان مكرهم } بالذال [ وإذ ]{[9729]} ، وهو حرف عمر وابن مسعود وأبي وابن عباس رضي الله عنهم وقرأ بعضهم : { وإن كان مكرهم } بالنون .

ثم اختلف في قوله : { وإن كان } وقال الحسن وغيره . { وإن } بمعنى ما ، أي ما كان مكرهم لتزول منه الجبال ، قال : كان مكرهم أوهن وأضعف من أن تزول منه الجبال ، [ وقال : إن ]{[9730]} بمعنى ما كثير في القرآن كقوله : { لاتخذناه من لدنا إن كنا فاعلين } ( الأنبياء : 17 ) وكقوله : { إن نحن إلا بشر مثلكم } ( إبراهيم : 11 ) أي ما نحن إلا بشر مثلكم .

وقد تستعمل إن في موضع : قد كقوله : { إن كان وعد ربنا لمفعولا } ( الإسراء : 108 ) أي قد كان وعد ربنا لمفعولا .

فمن حمله على : ما فقد استهان بمكرهم ، واستخف به ، فقال : إن مكرهم أوهن وأضعف من أن تزول منه الجبال ، والجبال أوهن وأسرع زوالا من رسالة الرسل ودين الله ، بل رسالة الرسل ودين الله [ أثبت من الجبال لأن دين الله ]{[9731]} ورسله ، معهما حجج الله وبراهينه . فإذا لم يعمل مكرهم في إزالة الجبال لا يعمل في إزالة دين الله ورسالة الرسل ، ومعهما الحجج والبراهين .

ومن قال : وإن كان قد كان حمله على [ استعظام مكرهم ]{[9732]} وعلى ذلك من قرأ كاد بالدال على [ استعظام مكرهم ]{[9733]} كقوله : { تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدا } { أن دعوا للرحمن ولدا } ( مريم : 90 و 91 ) من عظيم ما قالوا كادت السماوات تنشق . فعلى ذلك مكرهم جميعا [ في ]{[9734]} الوجهين : أن يستهان مرة ، ويستعظم أخرى إلا أن يقال : إن كلمتهم مكن حيث الشرك والكفر عظيمة ، ومن حيث احتيالهم ومكرهم في إزالة ذلك النور وإطفائه ضعيف ، والله أعلم .


[9725]:في الأصل وم: آي.
[9726]:في الأصل وم: وبعدو.
[9727]:في الأصل وم: و.
[9728]:من م، في الأصل: بالرسل.
[9729]:انظر معجم القراءات القرآنية ج 3/242.
[9730]:في الأصل وم: قال كان مكرهم وإن.
[9731]:ساقطة من الأصل وم.
[9732]:في الأصل وم: الاستعظام بمكرهم.
[9733]:في الأصل وم: الاستعظام بمكرهم.
[9734]:ساقطة من الأصل وم.