فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{كُنتُمۡ خَيۡرَ أُمَّةٍ أُخۡرِجَتۡ لِلنَّاسِ تَأۡمُرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَتَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَتُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِۗ وَلَوۡ ءَامَنَ أَهۡلُ ٱلۡكِتَٰبِ لَكَانَ خَيۡرٗا لَّهُمۚ مِّنۡهُمُ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ وَأَكۡثَرُهُمُ ٱلۡفَٰسِقُونَ} (110)

كنتم خير امة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون110

( كنتم خير امة ) هذا كلام مستأنف يتضمن بيان حال هذه الأمة في الفضل على غيرها من الأمم ، سيق لتثبيت المؤمنين على ما هم عليه من الاتفاق على الحق والدعوة إلى الخير و ( كان ) قيل هي التامة أي وجدتم وخلقتم خير أمة . ومنه قوله تعالى ( كيف تكلم من كان في المهد صبيا ) وقوله ( واذكروا إذ كنتم قليلا فكثركم ) وقيل ناقصة .

قال الأخفش : أهل ملة أي خير أهل دين ، وقيل معناه كنتم في اللوح المحفوظ . وقيل كنتم منذ آمنتم . وقيل كنتم في علم الله خير أمة ، وقيل كنتم مذكورين في الأمم الماضية بأنكم خير أمة ، وقيل كنتم بمعنى أنتم ، وقيل يقال لهم عند دخول الجنة كنتم خير أمة ، وقيل المعنى صرتم خير أمة .

وفيه دليل على ان هذه الأمة الإسلامية خير الأمم على الإطلاق ، وأن هذه الخيرية مشتركة بين أول هذه الأمة وآخرها بالنسبة إلى غيرها من الأمم ، وإن كانت متفاضلة في ذات بينها كما ورد في فضل الصحابة على غيرهم .

( أخرجت ) أي أظهرت ( للناس ) أي لنفعهم ومصالحهم في جميع الأعصار حتى تميزت وعرفت ( تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ) كلام مستأنف يتضمن بيان كونه خير أمة ما يشتمل عليه من أنهم خير أمة ما أقاموا على ذلك واتصفوا به فإذا تركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال عنهم ذلك . ولهذا قال مجاهد إنهم خير أمة على الشرائط المذكورة في الآية .

وهذا يقتضي أن يكون ( تأمرون ) وما بعده في محل النصب على الحال أي كنتم خير أمة حال كونكم آمرين بالمعروف وناهين عن المنكر مؤمنين بالله وبما يجب عليكم الإيمان به من كتابه ورسوله وما شرعه لعباده . فإنه لا يتم الإيمان بالله سبحانه إلا بالإيمان بهذه الأمور .

قال ابن عباس في الآية : هم الذين هاجروا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وقال عمر بن الخطاب لو شاء الله لقال أنتم فكنا كلنا ، ولكن قال كنتم في خاصة أصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم ومن صنع مثل صنعهم كانوا خير امة ، وفي لفظ عنه يكون لأولنا ولا يكون لآخرنا وأيضا قال يا أيها الناس من سره أن يكون من تلك الأمة فليؤد شرط الله منها .

وقال عكرمة : نزلت في ابن مسعود وعمار بن ياسر وسالم مولى أبي حذيفة وأبي بن كعب ومعاذ بن جبل ، وقال أبو هريرة خير الناس : الناس يأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام ، أخرجه البخاري وغيره{[366]} .

وعن معاوية بن حيدة أنه سمع النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول في الآية أنكم تتمون سبعين امة انتم خيرها وأكرمها ، رواه الترمذي وحسنه احمد وابن ماجة والحاكم وصححه والطبراني وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم ، وروي من حديث معاذ وأبي سعيد ونحوه .

وقد وردت أحاديث كثيرة في الصحيحين وغيرهما انه يدخل من هذه الأمة الجنة سبعون ألفا بغير حساب ولا عذاب ، وهذا من فوائد كونها خير الأمم{[367]} .

( ولو آمن أهل الكتاب ) أي اليهود والنصارى إيمانا كإيمان المسلمين بالله ورسله وكتبه ( لكان خيرا لهم ) من الرياسة التي هم عليها ؛ وقيل من الكفر الذي هم عليه ، ولكنهم لم يفعلوا ذلك ، بل قالوا نؤمن ببعض الكتاب ونكفر ببعض ؛ وإنما حملهم على ذلك حب الرياسة واستتباع العوام ، فالخيرية إنما هي باعتبار زعمهم ، وفيه ضرب تهكم بهم ، ولم يتعرض للمؤمن به إشعارا بشهرته قاله أبو السعود .

وقال الكرخي : لكان هذا الإيمان خيرا لهم من الإيمان بموسى وعيسى فقط وحينئذ فأفعل التفضيل على بابه ، أو لبيان ان الإيمان فاضل كما في قوله تعالى ( أفمن يلقى في النار خير ) .

ثم بين حال أهل الكتاب بقوله ( منهم المؤمنون ) وهم الذين آمنوا برسول الله صلى الله عليه وسلم منهم ، فإنهم آمنوا بما أنزل عليه وما أنزل قبله كابن سلام و أصحابه من اليهود ، والنجاشي وأصحابه من النصارى ( وأكثركم الفاسقون ) أي الخارجون عن طريق الحق المتمردون في باطلهم ، المكذبون لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولما جاء به ، فيكون هذا التفضيل على هذا كلاما مستأنفا جوابا عن سؤال مقدر كأنه قيل هل منهم من آمن واستحق ما وعده الله ، وعبر عن كفرهم بالفسق إشارة إلى أنهم فسقوا في دينهم أيضا فليسوا عدولا فيه فخرجوا عن الإسلام وعن دينهم .


[366]:اخرجه البخاري 8/169 موقوفا وهو في حكم المرفوع: عجب الله عز وجل من قوم يدخلون الجنة في سلاسل.
[367]:من هذه الأحاديث ما روي عن ابي هريرة: يدخل الجنة من أمتي زمرة وهم سبعون ألفا تضئ وجوههم إضاءة القمر ليلة البدر وفي رواية: يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذي لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون.