الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{صِرَٰطَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِمۡ غَيۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَيۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ} (7)

قوله : ( صِرَاطَ الذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ) [ 6 ] .

صراط بدل( {[410]} ) من الأول( {[411]} ) .

والذين أنعم عليهم هم الأنبياء صلوات الله عليهم والصدِّيقون والصالحون بدلالة قوله : ( فَأُوْلَئِكَ مَعَ الذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيئينَ( {[412]} ) وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ )( {[413]} )( {[414]} ) .

وقيل : هم أصحاب النبي [ عليه السلام ]( {[415]} ) ، قاله الحسن .

وقيل( {[416]} ) : هم المؤمنون من بني إسرائيل الذين لم يغيروا ولا بدلوا ، بدليل قوله : ( يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ التِّي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ )( {[417]} ) . فلذلك قال هنا : ( صِرَاطَ الذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ) .

وقيل : هم المسلمون( {[418]} ) .

وقال أبو العالية : " هم محمد [ عليه السلام ]( {[419]} ) وأبو بكر وعمر( {[420]} ) " .

وقال قتادة( {[421]} ) : " هم الأنبياء خاصة( {[422]} ) " .

وقال ابن عباس : " هم أصحاب موسى قبل أن يبدلوا( {[423]} ) " .

وهذا دعاء أمر الله عز وجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يدعوا به وألا يكونوا( {[424]} ) مثل المغضوب/ عليهم –وهم اليهود- ، ولا مثل الضالين –وهم النصارى- ، ولا على صراطهم( {[425]} ) .

ودخلت " لا " في قوله : ( وَلاَ الضَّالِّينَ ) لئلا يتوهم أن ( الضَّالِّينَ ) عطف على ( الذِينَ ) في قوله : ( صِرَاطَ الذِينَ )( {[426]} ) . فبدخول " لا " ( {[427]} ) امتنع أن يتوهم متوهم ذلك إذ لا تقع " لا " إلا بعد نفي أو ما هو في معنى النفي .

وقيل : " لا " زائدة( {[428]} ) .

وقيل : هي تأكيد بمعنى( {[429]} ) : " غير( {[430]} ) " .

ولم يجمع ( الْمَغْضُوبِ ) ، لأنه في معنى الذين غضب عليهم/ فلا ضمير فيه إذ لا يتعدى( {[431]} ) إلا بحرف جر . فلو قدرت فيه ضميراً ، كنت قد عديته إلى مفعولين أحدهما بحرف جر/ وهذا ليس يحسن فيه . إنما تقول : " غضبت على زيد " و " غضب على زيد " . فالمخفوض يقوم مقام الفاعل . وكذلك ( عَلَيْهِمْ ) ، في موضع رفع يقوم مقام المفعول الذي لم يسم فاعله . والهاء والميم( {[432]} ) يعودان( {[433]} ) على الألف واللام .

والغضب من الله البعد من رحمته . والضلال الحيرة .

" و( غَيْرِ المَغْضُوبِ ) " خفض على النعت " للذين " ( {[434]} ) من قوله ( صِرَاطَ الذِينَ ) ، وحَسَنٌ ذلك لأنه شائع لا يراد به جمع بعينه فصار كالنكرة ، فجاز نعته " بغير " ، و " غير " نكرة وإن أضيفت( {[435]} ) إلى معرفة . ويجوز أن تخفض " غير " على البدل( {[436]} ) من [ الذين . وقد قرئ ]( {[437]} ) بالنصب على الحال أو على الاستثناء ، وقد شرحت هذا في كتاب : " مشكل الإعراب( {[438]} ) " بأشبع من هذا .

ويقول المأموم إذا سمع ( وَلاَ الضَّالِّينَ ) : آمين . ويقولها( {[439]} ) وحده . واختلف في قول الإمام إياها عن مالك( {[440]} ) .

و( آمين ) ، قيل : هو اسم من أسماء الله تعالى( {[441]} ) .

وقيل : هو دعاء بمعنى : " اللّهم استجب( {[442]} ) " .

وقال ابن عباس والحسن : " معنى " آمين " : كذلك يكون " . وهي تمد وتقصر( {[443]} ) لغتان( {[444]} ) .

والمؤمن داع . فقد قال الله لموسى وهارون : ( قَدُ اجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا )( {[445]} ) . وموسى كان( {[446]} ) هو الداعي ، وهارون يؤمن ، والمؤمن إذا قال : " اللهم استجب " فهو داع بالإجابة ، وهو مبني( {[447]} ) لوقوع موقع الدعاء/ وبني على حركة لالتقاء الساكنين وكان/ الفتح أولى به( {[448]} ) لأن قبل آخره ياء( {[449]} ) .

وروى أبو هريرة( {[450]} ) عن النبي [ عليه السلام ]( {[451]} ) قال : " إِذَا قَالَ الإمَامُ ( غَيْرِ( {[452]} ) المَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ( {[453]} ) وَلاَ الضَّالِّينَ ) ، فَقُولُوا : آمِينَ ، فإنَّهُ مَنْ وَافَقَ قَوْلُهُ قَوْلَ الْمَلاَئِكَةِ غُفِرَ لَهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " ( {[454]} ) ، أي من وافقه في الإجابة .


[410]:- في ق: يدل وهو تصحيف.
[411]:- انظر: المصدر السابق. وفي ع3: الأولى.
[412]:- في ق: النبيين. وهي قراءة حفص عن عاصم.
[413]:- النساء آية 68.
[414]:- وهو قول ابن عباس في جامع البيان 1/178، وتفسير القرطبي 1/148.
[415]:- في ع2: صلى الله عليه وسلم.
[416]:- أورد ابن عطية هذا القول في تفسيره 1/82 وعزاه إلى مكي بن أبي طالب.
[417]:- البقرة آية 39.
[418]:- انظر: الدر المنثور 1/41.
[419]:- في ع3: صلى الله عليه وسلم. وفي ع2: عليهم السلام.
[420]:- انظر: هذا الأثر في الصفحة السابقة.
[421]:- هو قتادة بن دعامة بن قتادة السدوسي تابعي، مفسر، من القدرية. حدث عن أنس بن مالك وابن المسيب، وحدث عنه حماد بن سلمة. (ت17هـ). انظر: طبقات ابن خياط 213، وطبقات ابن سعد 7/229، وتذكرة الحفاظ 1/122.
[422]:- انظر: المحرر الوجيز 1/82.
[423]:- المصدر السابق.
[424]:- في ع2: يكون.
[425]:- وهذا قول ابن مسعود في تفسيره 2/12، ولقوله تعالى في اليهود (وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ) [آل عمران: 112]. وفي النصارى (قَد ضَّلُّوا مِن قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيراً وَضَلُّوا عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ) [المائدة: 79].
[426]:- أورده القرطبي في تفسيره (1/151) وابن عطية في المحرر 1/87.
[427]:- في ق: إلا. وهو تحريف.
[428]:- وهو قول البصريين.
[429]:- في ع3: معنى. وهو تحريف.
[430]:- هو قول الكوفيين. انظر: مجاز القرآن 1/25 وإعراب القرآن 1/125 ومشكل الإعراب 1/72 والبيان 1/41.
[431]:- في ق، ع3: يتعد. وهو خطأ.
[432]:- في ق: الجيم. وهو تحريف.
[433]:- في ع2: يعودون.
[434]:- في ق: للدين. وهو تحريف.
[435]:- سقط من ع2.
[436]:- في ع2: بلد. وهو تحريف.
[437]:- في ق: "الدين وقد قرأ".
[438]:- انظر: منه 1/72 وانظر: كذلك القطع والإئتناف 108، وكتاب السبعة 112 والبيان 1/40.
[439]:- في ع2: ويقول لها. وهو تحريف.
[440]:- هو أبو عبد الله مالك بن أنس بن أبي عامر الأصبحي، إمام دار الهجرة. حدث عن نافع والزهري وغيرهما، وحدث عنه ابن وهب والقاسم (ت179هـ). انظر: طبقات ابن سعد 5/63، وطبقات ابن خياط 254، وتذكرة الحفاظ 1/207.
[441]:- انظر: المحرر الوجيز 1/91. وعزاه السيوطي في الدر المنثور 1/45 إلى مجاهد.
[442]:- انظر: الإملاء 1/8 وعزاه السيوطي في الدر المنثور 1/45 إلى الحسن البصري.
[443]:- في ق: تقصير. وهو تحريف.
[444]:- انظر: المحرر الوجيز 1/92، والبيان 1/41-42.
[445]:- يونس آية 89.
[446]:- سقط من ع2.
[447]:- قوله: "وهو مبني" ساقط من ع2.
[448]:- سقط من ع2، ع3.
[449]:- انظر: هذا التوجيه في الإملاء 1/8.
[450]:- قوله: "أبو هريرة" ساقط من ق.
[451]:- في ع3: صلى الله عليه وسلم.
[452]:- في ع3: غيره. وهو خطأ.
[453]:- سقط من ع3.
[454]:- انظر: صحيح البخاري 5/146 وسنن ابن ماجه 1/277، وسنن النسائي 2/144، وسنن الترمذي 2/30.