الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تُقَدِّمُواْ بَيۡنَ يَدَيِ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٞ} (1)

مقدمة السورة:

سورة الحجرات مدنية{[1]}

قوله : { يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا } {[64223]} إلى قوله : { بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم } الآية [ 1 ] {[64224]} .

روى سفيان عن الأعمش {[64225]} عن خيثمة {[64226]} قال : هل تقرؤون {[64227]} { يا أيها الذين آمنوا } إلا وهي في التوراة " يا أيها المساكين " . فالمعنى : يا أيها الذين صدقوا محمدا صلى الله عليه وسلم {[64228]} لا تعجلوا بقضاء أمركم {[64229]} في دينكم قبل أن يقضي الله عز وجل {[64230]} ورسوله لكم فيه .

حكي عن العرب : فلان تقدم {[64231]} بين يدي إمامه ؛ أي : تعجل {[64232]} الأمر والنهي دونه {[64233]} .

قال ابن عباس معناه : لا تقولوا خلاف الكتاب والسنة {[64234]} .

وعنه أنه قال : نهوا أن يتكلموا بين يدي كلامه {[64235]} .

وقال مجاهد معناه : لا تفتاتوا {[64236]} على رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء حتى يقضيه {[64237]} الله عز وجل {[64238]} على لسان رسوله {[64239]} .

وقال قتادة : كان أناس {[64240]} يقولون لو نزل في {[64241]} كذا ، أو ضع كذا وكذا ، فكره الله عز وجل {[64242]} ذلك {[64243]} .

وقال الحسن : ذبح أناس من المسلمين قبل صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم {[64244]} يوم النحر ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيدوا {[64245]} ذبحا آخر لتقدمهم {[64246]} .

ففي هذا دليل أنه لا يجوز أن يؤدى {[64247]} فرض قبل وقته .

قال الضحاك : لا تقدموا بين يدي الله ورسوله : يعني بذلك في القتال ، وما كان من أمر دينهم ، لا يصلح لهم أن يتقدموا في أمر حتى يأمر فيه النبي صلى الله عليه وسلم {[64248]} {[64249]} .

وروى ابن أبي {[64250]} مليكة : أن الآية نزلت في رأي ، أشار به عمر على النبي صلى الله عليه وسلم {[64251]} ، وذلك أن النبي /صلى الله عليه وسلم {[64252]} أراد أن يستخلف على المدينة رجلا إذ مضى إلى خيبر ، فأشار عليه عمر برجل آخر {[64253]} .

وقيل : نزلت في سبب كلام دار بين أبي بكر وعمر رضي الله عنه وذلك أن ( وفدا من بني تميم ) {[64254]} قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم {[64255]} ، فقال له أبو بكر : أمّر القعقاع {[64256]} بن معبد ، وقال عمر : بل أمّر الأقرع بن {[64257]} حابس ، فقال له أبو بكر : ما أردت إلا خلافي ، فقال له عمر : ما أردت خلافك ، فتماريا حتى ارتفعت أصواتهما فنزلت هذه {[64258]} الآية في ذلك {[64259]} .

ثم قال : { واتقوا الله إن الله سميع عليم } [ أي : يسمع قولكم ويعلم فعلكم فاتقوه {[64260]} وخافوه ] .


[1]:أ: إذ.
[64223]:ع: "بزيارة بين يدي الله ورسوله".
[64224]:وهي قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله رسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم}.
[64225]:سليمان بن مهران الأسدي بالولاء، أبو محمد، الملقب بالأعمش، تابعي مشهور أصله من بلاد الري، ونشأه ووفاته بالكوفة، كان عالما بالقرآن والحديث والفرائض يروي نحو 1300 حديث: قال الذهبي كان رأسا في العلم النافع والعمل الصالح، روى عن عكرمة وأبي عمر الشيباني وإبراهيم النخعي وآخرون وعنه شعبه والسفيانان توفي سنة 148 هـ. انظر: طبقات ابن سعد 6/342، وفيات الأعيان 2/400، وتذكرة الحفاظ 1/154، وتاريخ بغداد1/3.
[64226]:خيثمة بن سليمان بن حيدرة بن حيدرة القرشي الطرابلسي، أبو الحسن من حفاظ الحديث، رحالة، كان محدث الشام في عصره، له كتاب كبير في فضائل الصحابة، وهو من أهل طرابلس الشام مسكنا ووفاة توفي سنة 343 هـ. انظر: شذرات الذهب 2/365 والرسالة المستطرفة 58، والأعلام 1/326.
[64227]:ع: "ما تقرؤون في القرآن".
[64228]:ساقط من ع.
[64229]:ع: "أمر".
[64230]:ساقط من ع.
[64231]:ع: "يقوم".
[64232]:ع: "يعجل".
[64233]:انظر: غريب القرآن وتفسيره 165، وتفسير الغريب 415.
[64234]:انظر: جامع البيان 26/74، وابن كثير 26/206.
[64235]:انظر: جامع البيان 26/74، وتفسير القرطبي 16/301. أحكام ابن العربي 4/1712.
[64236]:يقال: أفتيت فلانا رؤيا رآها : "إذا عبرتها له، وأفتيته في مسالته إذا أجبته عنها، وفي الحديث أن قوما تفاتوا إليه، معناه تحاكموا إليه وارتفعوا إليه في الفتيا". راجع اللسان مادة فتا 2/1051، والصحاح 6/2451، والتاج 10/275، والقاموس المحيط 4/373.
[64237]:ح: "يقضي".
[64238]:ساقط من ع.
[64239]:انظر: تفسير مجاهد 610، جامع البيان 26/74، تفسير القرطبي 16/301، وابن كثير 4/206، والبحر المحيط 8/105، وأحكام ابن العربي 4/1712.
[64240]:ع: "الناس".
[64241]:ساقط من ع.
[64242]:ساقط من ع.
[64243]:انظر: جامع البيان 26/74، وتفسير القرطبي 16/301، وابن كثير 4/206، ولباب النقول 200.
[64244]:ح : "عليه السلام".
[64245]:ح: "يعبدوا": وهو تصحيف.
[64246]:انظر: جامع البيان 26/74، وتفسير القرطبي 16/301، وأحكام ابن العربي 4/1712، والدر المنثور 7/547، ولباب النقول 200.
[64247]:ع: "يودا": وهو خطأ.
[64248]:ع: "عليه السلام".
[64249]:انظر: جامع البيان 26/74.
[64250]:هو عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة التيمي المكي: قاض، من رجال الحديث الثقات، ولاه ابن الزبير قضاء الطائف، روى عن العبادلة الأربعة وعبد الله بن جعفر بن أبي طالب والمنصور بن مخرمة وعائشة، وروى عن عبد الرحمن بن أبي بكر وعطاء بن أبي رباح وغيرهم، توفي سنة 117 هـ. انظر: تهذيب التهذيب 5/306، وشذرات الذهب 1/153، والأعلام 4/102.
[64251]:ع: "عليه السلام".
[64252]:ساقط من ع.
[64253]:انظر: زاد المسير 7/456، وتفسير القرطبي 16/303، والدر المنثور 7/548، وأسباب النزول 287.
[64254]:ع: "وفدا من تميم".
[64255]:ساقط من ع.
[64256]:القعقاع بن معبد بن زرارة الدارمي التميمي، من سادات العرب، ولما كان يوم حنين بعثه النبي صلى الله عليه وسلم يأتيه بالخبر، توفي سنة 8 هـ. انظر: الإصابة 3/240، والأعلام 5/202.
[64257]:الأقرع بن حابس بن عقال المجاشعي الدارمي التميمي: صحابي، من سادات العرب في الجاهلية، قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد من بني دارم (من تميم) فأسلموا، وشهد حنينا وفتح مكة والطائف وسكن المدينة، وكان من المؤلفة قلوبهم توفي 31 هـ. انظر: خزانة البغدادي 3/397، وعيون الأثر 2/205، والأعلام 2/5.
[64258]:ساقط من ع.
[64259]:انظر: تفسير النسائي 2/318، وزاد السير 7/454، وتفسير القرطبي 16/303، وابن كثير 4/206، والدر المنثور 7/546، ولباب النقول 199، وروح المعاني 26/133. والحديث أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب: المغازي، باب: قال ابن إسحاق غزوة عيينة ابن حصين ابن حذيفة بن بدر بني العنير من تميم (رقم 4367)، وكتاب التفسير: باب: {إن الذين ينادونك من وراء الحجرات} 6/47.
[64260]:ساقط من ح.