فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تُقَدِّمُواْ بَيۡنَ يَدَيِ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦۖ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٞ} (1)

مقدمة السورة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سورة الحجرات

ثماني عشرة آية وهي مدنية

قال القرطبي : بالإجماع قال ابن عباس وابن الزبير : أنها نزلت بالمدينة .

بسم الله الرحمن الرحيم

{ يا أيها الذين آمنوا } ذكر هذا اللفظ في هذه السورة خمس مرات ، والمخاطب فيه المؤمنون ، والمخاطب به أمر أو نهي ، وذكر فيها يا أيها الناس مرة والخطاب فيها يعم المؤمنين والكافرين ، كما أن المخاطب به وهو قوله إنا خلقناكم من ذكر وأنثى يعمهما ، فناسب فيها ذكر الناس { لا تقدموا بين يدي الله ورسوله } قرأ الجمهور بتشديد الدال مكسورة وفيه وجهان :

أحدهما : أنه متعد ، وحذف مفعوله لقصد التعميم ، أو ترك المفعول للقصد إلى نفس الفعل كقولهم : هو يعطي ويمنع .

والثاني : أنه لازم ، نحو وجه وتوجه ، ويعضده قراءة تقدموا بفتح التاء والقاف والدال ، قال الواحدي : قدم ههنا بمعنى تقدم وهو لازم ، قال أبو عبيدة العرب تقول : لا تقدم بين يدي الإمام وبين يدي الأب ، أي : لا تعجل بالأمر دونه ، والنهي لأن المعنى لا تقدموا قبل أمرهما ونهيهما ، وبين يدي الإمام عبارة عن الأمام لا بين يدي الإنسان ، وقرئ بضم التاء وكسر الدال من أقدم أي لا تقدموا على شيء ومعنى الآية لا تقطعوا أمرا دون الله ورسوله ولا تعجلوا به .

وقيل : معنى بين يدي فلان بحضرته ، لأن ما يحضره الإنسان فهو بين يديه وقيل : لا تقولوا بخلاف الكتاب والسنة ، وهو الأظهر والأشمل وجرت هذه العبارة أي بين يدي الله ورسوله هنا على سنن من المجاز وهو الذي يسميه أهل البيان تمثيلا أي استعارة تمثيلية ، والغرض تصوير كمال الهجنة وتقبيح قطع الحكم بغير إذن الله ورسوله أو المراد بين يدي رسول الله وذكر لفظا لله تعظيما للرسول وإشعارا بأنه من الله بمكان يوجب إجلاله وعلى هذا فلا استعارة ، وإليه يميل الكلام المحلي .

وقال الشهاب : في هذا الكلام تجوزان ، أحدهما في : بين اليدين ، فإن حقيقته ما بين العضوين ، فتجوز بهما عن الجهتين المقابلتين لليمين والشمال القريبتين منه ، بإطلاق اليدين على ما يجاورهما ويحاذيهما ، فهو من المجاز المرسل ، ثم استعيرت الجملة وهي التقدم بين اليدين استعارة تمثيلية للقطع بالحكم بلا اقتداء ومتابعة لمن تلزمه متابعته ، والمعنى كما قال الخازن : لا تعجلوا بقول أو فعل قبل أن يقول رسول الله ، أو قبل أن يفعل ، وفي البيضاوي ، المعنى : لا تقطعوا أمرا قبل أن يحكم الله ورسوله به انتهى ؛ وقطع الأمر الجزم به ، والجرأة على ارتكابه من غير إذن من له الإذن .

{ واتقوا الله } في كل أموركم ويدخل تحتها الترك للتقدم بين يدي الله ورسوله دخولا أوليا ، ثم علل ما أمر به من التقوى بقوله : { إن الله سميع } لكل مسموع { عليم } بكل معلوم .

عن عبد الله بن الزبير قال : قدم ركب من بني تميم على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال أبو بكر : أمر القعقاع بن معبد ، وقال عمر أمر الأقرع بن حابس ، فقال أبو بكر : ما أردت إلا خلافي فقال عمر : ما أردت خلافك فتماريا حتى ارتفعت أصواتهما فأنزل الله { يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله } ، حتى انقضت الآية " {[1517]} ، أخرجه البخاري وغيره قال ابن عباس نهوا أن يتكلموا بين يدي كلامه ، وهذا يشمل معارضة السنة والكتاب بالرأي ، والتقليد أيضا .

وعن عائشة قالت : " لا تصوموا قبل أن يصوم نبيكم " {[1518]} .

وأخرج البخاري في تاريخه عنها قالت : " كان أناس يتقدمون بين يدي رمضان بصيام يعني يوما أو يومين فأنزل الله هذه الآية } . .


[1517]:البخاري 8/454.
[1518]:السيوطي في الدر 6/84.