اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{ثُمَّ رَدَدۡنَٰهُ أَسۡفَلَ سَٰفِلِينَ} (5)

قوله : { ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ } . يجوز في «أسْفلَ سافِلينَ » وجهان :

أحدهما : أنه حال من المفعول .

والثاني : أنه صفة لمكان محذوف ، أي : مكاناً أسفل سافلين .

وقرأ عبد الله{[60508]} : «السَّافلين » معرفاً .

فصل

قال ابن عباس رضي الله عنهما : يريد إلى أرذل العمر ، وهو الهرم بعد الشباب والضعف بعد القوة{[60509]} . [ وقال ابن قتيبة : السافلون هم الضعفاء الزمناء ، ومن لم يستطع حيلة . يقال : سفل يسفل فهو سافل ، وهم سافلون ، كما تقول : علا يعلو ، فهو عال ، وهم عالون ]{[60510]} .

وعن مجاهد وأبي العالية : «أسفل سافلين » إلى النار{[60511]} ، يعني الكافر .

قال علي رضي الله عنه : أبواب جهنَّم بعضها أسفل من بعض ، فيبدأ بالأسفل فيملأ ، وهو أسفل السافلين{[60512]} . وعلى هذا التقدير : ثم رددناه إلى أسفل ، وفي أسفل السافلين .


[60508]:ينظر: الكشاف 4/774، والمحرر الوجيز 5/500، والبحر المحيط 8/486، والدر المصون 6/543.
[60509]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/637) وذكره السيوطي في "الدر المنثور" وزاد نسبته إلى سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه.
[60510]:سقط من: ب.
[60511]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/638)، عن الحسن وابن زيد. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/620)، عن مجاهد وزاد نسبته إلى الفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم.
[60512]:ذكره الرازي في "تفسيره" (32/12) عن علي رضي الله عنه.