نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلۡمُدَّثِّرُ} (1)

مقدمة السورة:

سورة المدثر{[1]}

مقصودها الجد والاجتهاد في الإنذار بدار البوار لأهل الاستكبار ، وإثبات البعث في أنفس المكذبين الفجار ، والإشارة بالبشارة لأهل الادكار ، بحلم العزيز/الغفار ، واسمها المدثر{[2]} أدل ما فيها على ذلك ، وذلك واضح لمن تأمل النداء{[3]} والمنادى به والسبب { بسم الله } {[4]}الملك الأعلى الواحد القهار { الرحمن } الذي عم بنعمتي الإيجاد والبيان الأبرار والفجار { الرحيم* } الذي خص أهل أصفيائه بالاستبصار ، والتوفيق إلى ما يوصل إلى دار القرار .

ولما{[69659]} ختمت " المزمل " بالبشارة لأرباب{[69660]} البصارة بعدما بدئت بالاجتهاد{[69661]} في الخدمة المهيىء للقيام بأعباء الدعوة ، افتتحت هذه بمحط-{[69662]} حكمة الرسالة وهي النذارة لأصحاب{[69663]} الخسارة ، فقال معبراً بما فيه بشارة بالسعة في المال والرجال والصلاح وحسن الحال في الحال والمآل ، ومعرفاً بأن المخاطب في غاية اليقظة بالقلب وإن ستر القالب : { يا أيها المدثر * } المشتمل بثوبه ، من تدثر{[69664]} بالثوب : اشتمل به ، والدثار - بالكسر ما فوق الشعار من الثياب ، والشعار ما لاصق البدن " الأنصار شعار والناس دثار " والدثر : المال الكثير ، ودثر الشجر : أورق ، وتدثير الطائر : إصلاحه عشه ، والتعبير بالأداة الصالحة للقرب والبعد يراد به غاية القرب بما عليه السياق وإن كان التعبير بالأداة فيه نوع ستر {[69665]}لذلك مناسبة للتدثر{[69666]} ، واختير التعبير بها{[69667]} لأنه لا يقال بعدها إلى ما جل وعظم من الأمور ، وكان الدثار لم يعم بدنه الشريف بما دل عليه التعبير بالإدغام دون{[69668]} الإظهار الدال على المبالغة لأن المراد إنما كان ستر العين ليجتمع القلب ، فيكفي في ذلك ستر الرأس وما قاربه من البدن ، والإدغام شديد المناسبة للدثار .


[1]:- هكذا ثبتت العبارة في النسخة المخزونة بالرباط – المراقش التي جعلناها أصلا وأساسا للمتن، وكذا في نسخة مكتبة المدينة ورمزها "مد" وموضعها في نسخة دار الكتب المصرية ورمزها "م": رب زدني علما يا فتاح.
[2]:- في م ومد: قال أفقر الخلائق إلى عفو الخالق؛ وفي الأصل: أبو إسحاق – مكان: أبو الحسن، والتصحيح من الأعلام للزركلي ج1 ص 50 وعكس المخطوطة أمام ص 56 وهامش الأنساب للسمعاني ج2 ص280.
[3]:- ضبطه في الأعلام بضم الراء وتخفيف الباء.
[4]:- ضبطه الشيخ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني رحمه الله في تعليقه على الأنساب ج2 ص280 وقال: البقاعي يكسر الموحدة وفتح القاف مخففة وبعد الألف عين مهملة بلد معروف بالشام ينسب إليه جماعة أشهرهم الإمام المفسر إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي أبو الحسن برهان الدين من أجلة أهل القرن التاسع له عدة مؤلفات ولد سنة 809 وتوفي سنة 885 – اهـ.
[69659]:من م، وفي الأصل و ظ: ولما.
[69660]:من ظ و م، وفي الأصل: لأهل.
[69661]:زيدت الواو في الأصل ولم تكن في ظ و م فحذفناها.
[69662]:زيد من ظ و م.
[69663]:من ظ و م، وفي الأصل: لأرباب.
[69664]:من ظ و م، وفي الأصل: تدثره.
[69665]:تكرر ما بين الرقمين في الأصل فقط.
[69666]:تكرر ما بين الرقمين في الأصل فقط.
[69667]:من م، وفي الأصل و ظ: به.
[69668]:من ظ و م، وفي الأصل: بدون.