سورة النحل وهي مكية كلها في قول الحسن وعكرمة وعطاء وجابر . وتسمى سورة النعم بسبب ما عدد الله فيها من نعمه على عباده . وقيل : هي مكية غير قوله تعالى : " وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به{[1]} " [ النحل : 126 ] الآية ، نزلت بالمدينة في شأن التمثيل بحمزة وقتلى أحد . وغير قوله تعالى : " واصبر وما صبرك إلا بالله{[2]} " [ النحل : 127 ] . وغير قوله : " ثم إن ربك للذين هاجروا{[3]} " [ النحل :110 ] الآية . وأما قوله : " والذين هاجروا في الله من بعد ما ظلموا{[4]} " [ النحل : 41 ] فمكي ، في شأن هجرة الحبشة . وقال ابن عباس : هي مكية إلا ثلاث آيات منها نزلت بالمدينة بعد قتل حمزة ، وهي قوله : " ولا تشتروا بعهد الله ثمنا قليلا " إلى قوله " بأحسن ما كانوا يعملون{[5]} " [ النحل : 95 ] .
قوله تعالى : " أتى أمر الله فلا تستعجلوه " قيل : " أتى " بمعنى يأتي ، فهو كقولك : إن أكرمتني أكرمتك . وقد تقدم أن أخبار الله تعالى في الماضي والمستقبل سواء ؛ لأنه آت لا محالة ، كقوله : " ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار{[9782]} " [ الأعراف : 44 ] . و " أمر الله " عقابه لمن أقام على الشرك وتكذيب رسوله . قال الحسن وابن جريج والضحاك : إنه ما جاء به القرآن من فرائضه وأحكامه . وفيه بعد ؛ لأنه لم ينقل أن أحدا من الصحابة استعجل فرائض الله من قبل أن تفرض عليهم ، وأما مستعجلو العذاب والعقاب فذلك منقول عن كثير من كفار قريش وغيرهم ، حتى قال النضر بن الحارث : " اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك " الآية ، فاستعجل العذاب .
قلت : قد يستدل الضحاك بقول عمر رضي الله عنه : وافقت ربي في ثلاث : في مقام إبراهيم ، وفي الحجاب ، وفي أسارى بدر ، خرجه مسلم والبخاري . وقد تقدم في سورة البقرة{[9783]} . وقال الزجاج : هو ما وعدهم به من المجازاة على كفرهم ، وهو كقوله : " حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور{[9784]} " [ هود : 40 ] . وقيل : هو يوم القيامة أو ما يدل على قربها من أشراطها . قال ابن عباس : لما نزلت " اقتربت الساعة وانشق القمر{[9785]} " [ القمر : 1 ] قال الكفار : إن هذا يزعم أن القيامة قد قربت ، فأمسكوا عن بعض ما كنتم تعملون ، فأمسكوا وانتظروا فلم يروا شيئا ، فقالوا : ما نرى شيئا فنزلت " اقترب للناس حسابهم{[9786]} " [ الأنبياء : 1 ] الآية . فأشفقوا وانتظروا قرب الساعة ، فامتدت الأيام فقالوا : ما نرى شيئا فنزلت " أتى أمر الله " فوثب رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون وخافوا ، فنزلت " فلا تستعجلوه " فاطمأنوا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( بعثت أنا والساعة كهاتين ) وأشار بأصبعيه : السبابة والتي تليها . يقول : ( إن كادت لتسبقني فسبقتها ) . وقال ابن عباس : كان بعث النبي صلى الله عليه وسلم من أشراط الساعة ، وأن جبريل لما أمر بأهل السماوات مبعوثا إلى محمد صلى الله عليه وسلم قالوا الله أكبر ، قد قامت الساعة .
قوله تعالى : " سبحانه وتعالى عما يشركون " أي تنزيها له عما يصفونه به من أنه لا يقدر على قيام الساعة ، وذلك أنهم يقولون : لا يقدر أحد على بعث الأموات ، فوصفوه بالعجز الذي لا يوصف به إلا المخلوق ، وذلك شرك . وقيل : " عما يشركون " أي عن إشراكهم . وقيل : " ما " بمعنى الذي أي ارتفع عن الذين أشركوا به .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.