غرائب القرآن ورغائب الفرقان للحسن بن محمد النيسابوري - النيسابوري- الحسن بن محمد  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ ٱتَّقِ ٱللَّهَ وَلَا تُطِعِ ٱلۡكَٰفِرِينَ وَٱلۡمُنَٰفِقِينَۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمٗا} (1)

مقدمة السورة:

سورة الأحزاب مدنية حروفها خمسة آلاف وسبعمائة وستة وتسعون كلمها ألف ومائتان وثمانون آياتها ثلاث وسبعون .

1

التفسير :

لما أمره في آخر السورة المتقدمة بانتظار الفرج والنصر أمره في أول هذه السورة بأن لا يتقي غير الله ولا يطيع سواه . قال جار الله عن زر قال : قال أبي بن كعب : كم تعدون سورة الأحزاب ؟ قلت : ثلاثاً وسبعين آية . قال : فوالذي يحلف به أبي بن كعب إن كانت لتعدل سورة البقرة أو أطول ، ولقد قرأنا منها آية الرجم " الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما " إلى آخره . أراد أبي بن كعب أنها من جملة ما نسخ من القرآن . وأما من يحكى أن تلك الزيادة كانت في صحيفة في بيت عائشة فأكلتها الداجن فمن تأليفات المبتدعة . ومن تشريفات الرسول صلى الله عليه وسلم أنه نودي في جميع القرآن بالنبي أو الرسول دون اسمه كما جاء { يا آدم } [ البقرة : 35 ] { يا موسى } [ طه : 11 ] { يا عيسى } [ آل عمران : 55 ] { يا داود } [ ص : 26 ] وإنما جاء في الأخبار { محمد رسول الله } [ الفتح : 29 ] تعليماً للناس وتلقيناً لهم أنه رسول وجاء

{ ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله } [ الأحزاب : 40 ] { وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل } [ آل عمران : 144 ] { والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزل على محمد } [ محمد : 2 ] لأن المقام مقام تعيين وتشخيص وإزالة اشتباه مع قصد أن لا يكون القرآن خالياً عن بركة اسمه العلم وحيث لم يقصد هذا المعنى ذكره بنحو ما ذكره في النداء كقوله { لقد جاءكم رسول } [ التوبة : 128 ] { النبي أولى بالمؤمنين } { لقد كان لكم في رسول الله أسوة } [ الأحزاب : 21 ] والمراد بقوله { اتق الله } واظب على ما أنت عليه من التقوى ولو أريد الازدياد جاز لأن التقوى باب لا يبلغ آخره ولا يأمن أحد أن يصدر عنه مالا يوافق التقوى ولا يطابق الدعوى ولهذا جاء { قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليّ }

/خ20