تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{سَأَلَ سَآئِلُۢ بِعَذَابٖ وَاقِعٖ} (1)

مقدمة السورة:

سورة المعارج [ وهي مكية ]{[1]}

الآيتان 1 و 2 قوله تعالى : { سأل سائل بعذاب واقع } { للكافرين ليس له دافع } قرئ بتسكين الألف ، {[21994]} ومعناه : سال واد بعذاب واقع ، أي جرى واد بعذاب واجب .

والقراءة العامة بالهمزة من السؤال ، وتأويله على سؤال القوم العذاب بقولهم : { إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء } [ الأنفال : 32 ] وقولهم : { ربنا عجل لنا قطّنا } [ ص : 16 ] .

وقيل هو النضر بن الحارث سأل ذلك ، فقتل يوم بدر بعد أسر ، هكذا قال بعض أهل التأويل ، ولكن عندنا أن هذا ، وإن كان في الظاهر خارج مخرج السؤال ، لكن لم يكن سؤاله لينزل به العذاب في التحقيق ، وإنما هذا منه على جهة الاستبعاد بالعذاب والاستهزاء برسول الله صلى الله عليه وسلم .

والذي حملهم على الاستبعاد والإنكار ، هو أنه كان [ عند ] {[21995]} أهل مكة أنه لو كان فيهم نبي لكانوا هم أحق بالنبوة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنهم هم الذين [ بسطت لهم الدنيا ، وهم الذين ]{[21996]} لهم نفاذ الكلام في البلاد ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم تبسط له الدنيا ، ولا كان لكلامه في ما بينهم نفاذ ، فيظنون بهذا أنهم أقرب منزلة عند الله تعالى من النبي صلى الله عليه وسلم لأنه لا يستقيم في العقل أن يصل الولي إلى عدوه ويحسن إليه {[21997]} ، ويدع صلة وليّه ، ويخفيها{[21998]} .

فهذا الظن الذي ذكرنا هو الذي حملهم على تكذيب رسول الله صلى الله عليه وسلم في ما يخبرهم بحلول العذاب بالتكذيب ، وعلى الاستهزاء به ، فكان سؤال السائل على جهة [ استبعاد إمكان العذاب ]{[21999]} لا أن كانوا مقرين {[22000]} به ، ثم استعجلوه .

وذكر أن أبا جهل قال يوم [ بدر ] {[22001]} : اللهم انصر أبرّنا قسما وأوصلنا رحما وأقرانا للضيف .

فكان يدعوا بهذا لما عنده أنه أشرف حالا وأعلى منزلة عند الله عز وجل [ من محمد صلى الله عليه وسلم وأتباعه . ومن كان هذا شأنه فهو ولي الإمّعة وقال تعالى ] {[22002]} : { وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم } [ الأنفال : 32 ] .

ولو لم يكن عندهم أنهم أقرب منزلة وأحق أن يكونوا أولياء ، وإلا لم يكونوا يجترئون أن يسألوا بهذا .

فهذه الشبهة التي ذكرناها [ هي ] {[22003]}التي أورثت لهم ما ذكرنا من الظن حتى زعموا أنهم أحق بالرسالة .

وظنهم هذا يتولد من إبليس ، وذلك أن إبليس { قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين } [ الأعراف : 12 ] فظن أن أمر الفاضل للمفضول بالسجود في الخضوع له خارج عن حد الحكمة ، فصار إلى ما صار إليه من الخزي واللعن .

فكذلك هؤلاء لما رأوا[ ما رأوا ] {[22004]}من نفاذ كلمتهم وسعتهم في الدنيا ظنوا أنهم أقرب إلى الله تعالى ، إذ التوسع عندهم دلالة الولاية والقرب .

ثم سفههم ، وهو الذي حملهم على التكبر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وترك الخضوع ، وإلا لو أعطوا النصفة من أنفسهم لكان يجب أن يكونوا هم أطوع خلق الله تعالى ، لأن الواجب على من كثرت عليه النعم من آخر أن يكون هو أشكر للنعم وأطوع له في ما يدعوه إليه من الذي قلت نعمه عليه .

فإذا كانوا مقرين أن نعم الله عليهم أكثر وإحسانه إليهم أوفر أوجب ما ذكروا أن يكونوا هم ألزم لطاعته وآخذ لما يأمر به . وكذلك إبليس اللعين إذا رأى لنفسه فضلا ، واستوجب {[22005]} ذلك بما أنعم الله عليه كان الحق عليه أن يتسارع إلى طاعته ، وينقاد لما أمره به ، لا أن يظهر الخلاف من نفسه وترك الائتمار بأمره .

وقوله تعالى : { بعذاب واقع } أي هو واقع بهم لا محالة في علم الله تعالى ، أو واقع بمعنى سيقع كما يقال : قابل أي سيقبل .

وقوله تعالى { للكافرين ليس له دافع } فإن كان قوله { للكافرين } صلة قوله : { بعذاب واقع فحقه أن يقول : على الكافرين ، ولكن اللام من حروف الإضافة والخفض ، وحروف الإضافة مما يستبدل بعضها ببعض ، فجعل اللام بدلا عن على .

وإن كان قوله : { للكافرين } صلة قوله : { ليس له دافع } فمعناه أن ليس على الكافرين دافع لعذاب الله عز وجل بل واقع بهم ، لا محالة ، فأبدلت اللام فكان عن لأنهما جميعا من حروف الخفض . /595-أ/ .

وقد يدفع العذاب عن المسلمين من وجوه : إما برحمة الله تعالى ، وإما {[22006]} بشفاعة الرسل والأخيار ، وإما بحسنات{[22007]} سبقت منهم ، فوجب تكفير سيئاتهم .

فأما الكفار فلا تنالهم رحمته ، ولا شفاعة أحد من الخلائق ، وليست لهم حسنات تكفر سيئاتهم ، فليس لهم ما يدفع العذاب .

وجائز أن يكون معناه : إن الذين ظنوا أنه ينصرهم عند النوائب وحلول الشدائد ، لا يقوم بنصرهم ولا يشفع لهم لأنهم يعبدون الملائكة على رجاء أن يشفعوا لهم ، ويقربوا إلى الله تعالى .


[1]:- في ط ع: سمح.
[21994]:انظر معجم القراءات القرآنية ج 7/216.
[21995]:من م، ساقطة من الأصل.
[21996]:من م ساقطة من الأصل.
[21997]:من م، في الأصل: عليه.
[21998]:في الأصل وم: ويخفوه
[21999]:في الأصل وم: الاستبعاد والإمكان للعذاب
[22000]:من م، في الأصل: مقرنين.
[22001]:من م، ساقطة من الأصل.
[22002]:من نسخة الحرم المكي، ساقطة من الأصل وم.
[22003]:من م، ساقطة من الأصل.
[22004]:ساقطة من الأصل وم
[22005]:في الأصل وم: وإنما استوجب
[22006]:في الأصل وم: أو
[22007]:في الأصل وم: الحسنات