البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{طسٓۚ تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡقُرۡءَانِ وَكِتَابٖ مُّبِينٍ} (1)

مقدمة السورة:

سورة النمل

هذه السورة مكية بلا خلاف .

0

0

وأضاف الآيات إلى القرآن والكتاب المبين على سبيل التفخيم لها والتعظيم ، لأن المضاف إلى العظيم عظيم .

والكتاب المبين ، إما اللوح ، وإبانته أن قد خط فيه كل ما هو كائن فهو يبينه للناظرين ، وإما السورة ، وإما القرآن ، وإبانتهما أنهما يبينان ما أودعاه من العلوم والحكم والشرائع .

وأن إعجازهما ظاهر مكشوف ونكر .

{ وكتاب مبين } ، ليبهم بالتنكير ، فيكون أفخم له كقوله : { في مقعد صدق } وإذا أريد به القرآن ، فعطفه من عطف إحدى الصفتين على الأخرى ، لتغايرهما في المدلول عليه بالصفة ، من حيث أن مدلول القرآن الاجتماع ، ومدلول كتاب الكتابة .

وقيل : القرآن والكتاب اسمان علمان على المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ، فحيث جاء بلفظ التعريف ، فهو العلم ، وحيث جاء بوصف النكرة ، فهو الوصف ، وقيل : هما يجريان مجرى العباس ، وعباس فهو في الحالين اسم العلم . انتهى .

وهذا خطأ ، إذ لو كان حاله نزع منه علماً ، ما جاز أن يوصف بالنكرة .

ألا ترى إلى قوله : { وكتاب مبين } ، { وقرآن مبين } وأنت لا تقول : مررت بعباس قائم ، تريد به الوصف ؟ وقرأ ابن أبي عبلة : وكتاب مبين ، برفعهما ، التقدير : وآيات كتاب ، فحذف المضاف ، وأقيم المضاف إليه مقامه ، فأعرب بإعرابه .

وهنا تقدم القرآن على الكتاب ، وفي الحجر عكسه ، ولا يظهر فرق ، وهذا كالمتعاطفين في نحو : ما جاء زيد وعمرو .

فتارة يظهر ترجيح كقوله : { شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم } وتارة لا يظهر كقوله : { وقولوا حطة وادخلوا الباب سجداً }