محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{الٓرۚ كِتَٰبٌ أُحۡكِمَتۡ ءَايَٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتۡ مِن لَّدُنۡ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} (1)

مقدمة السورة:

بسم الله الرحمن الرحيم

11- سورة هود

أضيفت إليه لتضمنها نبأه مع قومه ، وتمييزا لها ، وإن تضمنت أنباء غيره من الأنبياء عليهم السلام .

وقال المهايميّ : سميت به لقوله{[1]} : { إني توكلت على الله ربي وربكم ، ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم } الدال على توحيد الأفعال ، مع استقامته بإعطاء كل مستعد ما يستعد له ، المقتضية للأحكام والجزاء ، وهي من أعظم المقاصد . اه .

وهي مكية . واستثني منها ثلاث آيات أنزلت بالمدينة فألحقت بها : { فلعلك تارك } {[2]} { أفمن كان على بينة من ربه } {[3]} ، { وأقم الصلاة طرفي النهار } {[4]} .

وآياتها مائة وثلاث عشرون .

روى الحاكم عن أبي بكر رضي الله عنه قال : " يا رسول الله ! قد شبت ! قال : قد شيبتني ( هود ) و ( الواقعة ) و ( المرسلات ) و { عم يتساءلون } و { إذا الشمس كورت } " . ورواه هو والترمذي عن ابن عباس .

وروي أيضا عن أنس وسهل وعمران . وفي رواية : " شيبتني هود وأخواتها ذكر يوم القيامة وقصص الأمم " . وفي رواية : " شيبتني هود وأخواتها . وما فعل بالأمم " .

بسم الله الرحمن الرحيم

[ 1 ] { آلر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير1 } .

{ آلر } تقدم الكلام على مثلها في أول سورة البقرة فليتذكر .

{ كتاب أحكمت آياته } أي نظمت نظما رصينا محكما معجزا ، وأثبتت دائمة على حالها لا تتبدل ولا تتغير ولا تفسد ، محفوظة عن كل نقص وآفة { ثم فصلت } أي لأنواع من دلائل التوحيد والأحكام والمواعظ والقصص ، كما تفصل القلائد بالفرائد . أو جعلت فصولا سورة سورة ، وآية آية ، أو فصل فيها ما يحتاج إليه العباد ، أي : بيّن ولخّص .

قيل : ( ثم ) هنا للتراخي في الحكم ، أي الرتبة أو التراخي بين الإخبارين ، لا للتراخي في الوقت ، لأن التفصيل والإحكام صفتان لشيء واحد ، لا تنفك إحداهما عن الأخرى ، فليس بينهما ترتب وتراخ . وهذا التكلف ، على أن ( ثم ) تقتضي الترتيب ، وقد خالف قوم في اقتضائها إياه ، كما حكاه في ( المغني ) .

{ من لدن حكيم خبير } أي إحكامها وتفصيلها من لدن حكيم خبير بناها على علم وحكمة ، لا يمكن أحسن منها ، وأشد إحكاما . وخبير بتفاصيلها على ما ينبغي في النظام الحكمي في تقديرها وتوقيتها وترتيبها قاله القاشاني .

قال الزمخشري : وفيه طباق حسن ، لأن المعنى أحكمها حكيم وفصلها ، أي بيّنها وشرحها خبير عالم بكيفيات الأمور .


[1]:(4 النساء 15 و 16).
[2]:(24 النور 2).
[3]:(2 البقرة 282).
[4]:(70 المعارج 33).