محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{وَلَمَّا جَآءَتۡ رُسُلُنَا لُوطٗا سِيٓءَ بِهِمۡ وَضَاقَ بِهِمۡ ذَرۡعٗا وَقَالَ هَٰذَا يَوۡمٌ عَصِيبٞ} (77)

وقوله تعالى :

[ 77 ] { ولما جاءت رسلنا لوطا سيء بهم وضاق بهم ذرعا وقال هذا يوم عصيب 77 } .

{ ولما جاءت رسلنا لوطا } أي بعد منصرفها من عند إبراهيم عليه الصلاة والسلام ، وكان مقيما في ( بلوط ممرا ) التي ب ( حبرون ) ، المدينة المعروفة اليوم ب ( الخليل ) ؛ { سيء بهم } أي ساءه مجيئهم ، لأنهم أتوه على صورة مرد ، حسان الوجوه فخاف أن يقصدهم قومه ، لظنه أنهم بشر { وضاق بهم ذرعا } يقال : ضاق بالأمر ذرعه وذراعه ، وضاق به ذرعا ، أي ضعفت طاقته ، ولم يجد من المكروه فيه مخلصا .

قال الجوهري : أصل الذرع بسط اليد ، فكأنك تريد : مددت يدك إليه فلم تنله . وقيل : وجه التمثيل أن القصير الذراع لا ينال ما يناله الطويل الذراع ، ولا يطيق طاقته ، فضرب مثلا للذي سقطت قوته ، دون بلوغ الأمر والاقتدار عليه .

وقال الأزهري : الذرع يوضع موضع الطاقة ، والأصل فيه ، أن البعير يذرع بيديه / في سيره ذرعا ، على قدر سعة خطوه . فإذا حمل عليه أكثر من طوقه ، طاق به ذرعا عن ذلك ، وضعف ومد عنقه . فجعل ضيق الذرع عبارة عن ضيق الوسع والطاقة .

و { ذرعا } تمييز ، لأنه خرج مفسرا محولا . والأصل : ضاق ذرعي به . وشاهد الذراع قوله {[4874]} :

وإن بات وحشا ليلة لم يضق بها *** ذراعا ولم يصبح لها وهو خاشع

{ وقال هذا يوم عصيب } أي شديد . وكيف لا يشتد عليه ، وقد ألمّ المحذور ، كما قال تعالى : { وجاءه قومه يهرعون إليه ومن قبل كانوا يعملون السيئات قال يا قوم هؤلاء بناتي هن أطهر لكم فاتقوا الله ولا تخزون في ضيفي أليس منكم رجل رشيد } .


[4874]:قائله هو حميد بن ثور الهلالي. من قصيدة مطلعها: ترى ربة البهم الفرار عشية إذا ما عدا في بهمها وهو ضائع البهم جمع بهمة وهي أولاد الضأن والمعز والبقر. يريد: هي ترى الهرب إذا رأت الذئب. وعدا، يعني الذئب والضائع، الجائع. والبيت الشاهد، هكذا رواه اللسان. وفي الديوان ص 104.. وهو خاضع. وحشا: جائعا، لا طعام له. وقوله (ذراعا) هو مثل قولهم: ضاق بالأمر ذراعا وذراعا، إذا ضعفت طاقته ولم يجد من المكروه فيه مخلصا. أي مد يده إليه فلم ينله.