الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{حمٓ} (1)

مقدمة السورة:

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وأله وصحبه وسلم تسليما{[1]} .

سورة المؤمن{[2]} مكية{[3]} {[4]} .

قوله ( تعالى ذكره ) : { حم تنزيل الكتاب من الله } – إلى قوله – { إذ تدعون إلى الإيمان فتكفرون }[ 1-10 ] .

من روية ابن وهب روى أن ابن عباس كان يقول : ( لكل شيء لباب وأن لباب القرآن الحواميم ){[59347]} .

ويقال : من{[59348]} ديباج القرآن{[59349]} .

وعن ابن مسعود أنه قال : من أراد رياضا{[59350]} فليقرأ الحواميم . من رواية ابن وهب{[59351]} .

قرأ عيسى بن عمر : حاميم{[59352]} بفتح الميم{[59353]} . نصبه بإضمار{[59354]} فعل .

والتقدير : اقرأ حاميم{[59355]} . ولكن لا ينصرف لأنه اسم لمؤنث{[59356]} ، إذ هو اسم السورة{[59357]} .

وقيل لم ينصرف لأنه بمنزلة أبنية{[59358]} بعض الأسماء الأعجمية ( كهابيل ){[59359]} وقابيل{[59360]} .

ويجوز أن تكون فتحة الميم فتحت{[59361]} بناء ( لالتقاء ){[59362]} الساكنين{[59363]} .

قال ابن عباس ( الر{[59364]} وحم نون ) مقطعة{[59365]} من الرحمن{[59366]} . وعنه أيضا أن{[59367]} حم : اسم من أسماء الله عز وجل وهو قسم{[59368]} .

وعنه أن{[59369]} حم اسم الله الأعظم{[59370]} .

وقال قتادة : حم اسم من أسماء القرآن{[59371]} .

وقال الضحاك : حم : قضى هذا القرآن .

جعله مأخوذا من حم الأمر إذا وجب .

والمعنى : حم تنزيل هذا الكتاب{[59372]} من عند الله عز وجل .

{ العزيز } في انتقامه من أعدائه .

{ العليم } أي : العالم بما يعمل خلقه وبغير ذلك .


[1]:أ: إذ.
[2]:حكاه في المحرر 16/262.
[3]:أ: إذ.
[4]:أ: الاولى والثانية والثالثة.
[59347]:انظر: تفسير ابن كثير 4/70، والدر المنثور 7/268، والإتقان 2/154، ومواهب الكريم المنان 7.
[59348]:(ت): هو.
[59349]:أخرجه الحاكم عن ابن مسعود موقوفا 2/437، وأورده ابن عطية في المحرر الوجيز عن أنس مرفوعا 14/111 وانظر: جامع القرطبي 15/288، وتفسير ابن مسعود 545، وتفسير ابن كثير 4/70، والدر المنثور 7/268، والإتقان 2/154، ومواهب الكريم المنان 7.
[59350]:(ح): رياضا مرتقات.
[59351]:انظر: المحرر الوجيز 14/111، ومواهب الكريم المنان 7.
[59352]:(ح): حميم.
[59353]:انظر: مشكل إعراب القرآن 2/634، ومعاني الزجاج 4/365، وإعراب النحاس 4/25، والمحرر الوجيز 14/112.
[59354]:(ح): وبإضمار.
[59355]:(ح): حميم.
[59356]:(ح): لمؤنة.
[59357]:(ح): للسورة انظر: إعراب النحاس 4/25.
[59358]:ت: ألفية.
[59359]:ت: كهابل و(ح) (كهافيل). والتصويب من مشكل إعراب القرآن، وإعراب النحاس.
[59360]:انظر: مشكل إعراب القرآن 2/634، وإعراب النحاس 4/25.
[59361]:(ت): فتحة.
[59362]:(ت): الاتقاء و(ح): الالتقاء.
[59363]:وقدر اختار الزجاج هذا الوجه. انظر: معاني الزجاج 4/365، والبيان في غريب إعراب القرآن 2/328.
[59364]:(ت): ألم.
[59365]:(ت): حروف منقطعة.
[59366]:انظر: جامع البيان 24/26، ومعاني الزجاج 4/365. والمحرر الوجيز 14/112، وجامع القرطبي 15/289، ومواهب الكريم المنان 10.
[59367]:فوق السطر في (ت).
[59368]:انظر: جامع البيان 24/26، ومعاني الزجاج 4/365. وجامع القرطبي 15/289، وتفسير ابن كثير 4/70، ومواهب الكريم المنان 10.
[59369]:ساقط من (ح).
[59370]:انظر: معاني الزجاج 4/365، وجامع القرطبي 15/289.
[59371]:انظر: جامع البيان 24/25، وجامع القرطبي 15/289.
[59372]:(ح): القرآن.