تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱصۡبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ} (200)

200- { يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون } .

اصبروا : الصبر حبس النفس على المكاره .

ورابطوا : المرابطة ، الملازمة في سبيل الله .

يا أيها الذين آمنوا اصبروا . أي على المشقات والطاعات ، وما ينالكم من المكاره والشدائد .

وصابروا . أي غالبوا أعداء الله في الصبر على شدائد الجهاد ، ولا تكونوا أقل منهم صبرا وثباتا ، والمصابرة باب من الصبر .

ورابطوا . أي أقيموا على مرابطة الغزو في نحر العدو بالترصد ولاستعداد لحربهم قال تعالى : وأعيدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل . ( الأنفال 60 ) .

والرباط مأخوذ من ربط الخيل وشدها .

وليس بلازم أن يكون الرباط بالخيل في كل حال او زمان أو مكان ، إذ المقصود رصد حركات العدو والتأهب لصده عن البلاد الإسلامية وليس بلازم أن يكون في أطراف الإقليم فحسب ، بل في أي مكان منه ، يمكن أن يصل العدو بطائرته إلى أماكن متعددة في وطن عدوه ، فالرباط في هذه الحالة ، يكون بالإقامة في كل مكان يظن ان يقصده العدو مع التأهب بكافة أنواع الأسلحة المضادة لهجومه أو استطلاعه ، واستعمال أحدث أنواع الأجهزة لرصده : أرضا أو بحرا أو جوا .

وجمهور المفسرين162 على أن المراد بالرباط في الآية هو الجهاد في سبيل الله ، وبعض المفسرين ذهب إلى أن المراد بالرباط والمرابطة هو المكث في المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة .

روى مسلم163 والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ألا أخبركم بما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات ؟ إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط " 164 .

وعند التأمل نجد ان الرباط يشمل الجهاد في سبيل الله وعلى وجه الخصوص حراسة الثغور وحماية الأماكن التي نتوقع فيها هجوم العدو عليها كما يشمل عمارة المسجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة .

على إطلاق الرباط على الجهاد أمر معروف مألوف كثير الورد وخاصة أن سياق السورة يرشح هذا المعنى لكن من إعجاز القرآن ان الكلمة تشير إلى معنى وتستتبع معنى .

***

وقد اورد المفسرون طائفة من الأحاديث النبوية الشريفة من فضل الجهاد والرباط ، منهم ابن كثير فقد ساق ثمانية أحاديث نبوية شريفة عن فضل الجهاد وثواب المجاهدين عند تفسير الآية ، وقريب من ذلك ورد في تفسير القاسمي ، والتفسير الحديث .

فضل الجهاد

روى البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

" تعس عبد الدينار تعس عبد الدرهم تعس عبد الخميصة165 إن أعطى رضي وإن لم يعط سخط تعس وانتكس ، وإذا شيك فلا انتقش166 طوبي لعبد آخذ بعنان فرسه في سبيل الله أشعث رأسه مغبرة قدماه ، إذا كان في الحراسة كان في الحراسة167 وإن كان في الساقة كان في الساقة وإن استأذن لم يؤذن له " 168 .

***

وروى مسلم عن سلمان الفارسي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه ، وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعلمه ، وأجري عليه رزقه وأمن الفتان " 169 .

***

وقال صلى الله عليه وسلم : " حرمت النار على عين سهرت في سبيل الله " 170

ختام السورة:

فضل سورة آل عمران

سورة آل عمران تسمى الزهراء أي المضيئة وتسمى سورة البقرة الزهراء الأولى وآل عمران الزهراء الثانية .

روى مسلم171 والترمذي أن رسول الله صلى الله عليه قال : " يؤتي بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان أو ظلتان سوداوان بينهما ضياء ونور أو كأنهما حزقان172 تحاجان عن صاحبهما173 .

قافية السورة

إن كل سورة من سور القرآن تغلب فيها قافية معينة للآيات والقارئ في كتاب بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز ، يجد أنه يتحدث في كل لطيفة عن سورة من السور ويقدم للقارئ إحصاء بعدد الحروف الواردة في ختام آياتها .

والقوافي في القرآن وغيرها في الشعر ، فهي ليست حرفا متحدا ، ولكنها مد متشابه مثل ( بصير ، حكيم ، مبين مريب ) أو ( أولوا الألباب ، الأبصار ، النار ، قرار ) أو ( خفيا ، شقيا ، شرقيا ، شيئا ) .

وتغلب القافية الأولى في مواضع التقرير ، والثانية في مواضع الدعاء ، والثالثة في مواضع الحكاية .

وسورة آل عمران ، تغلب فيها القافية الأولى ، ولم تبعد عنها إلا في موضعين : أولهما في أوائل السورة وفيه دعاء ، والثانية جو الدعاء المنغم المرتل .

***

وقد روى مسلم وأبو داود والنسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام من الليل فرفع رأسه إلى السماء ، فقال : " سبحان الملك القدوس " ثلاث مرات " ثم تلا هذه الآيات من آخر سورة آل عمران حتى ختمها174 .

وإن السورة تشتمل على أصول العقيدة ، وفضائل الجهاد ومنازل الشهداء ، وثواب الصابرين وتختم بهذا النشيد السماوي في التأمل والدعاء المنيب الرخي وفي ختام السورة وصية بالصبر والمصابرة والمرابطة والتقوى ، وهو ختام مناسب لسورة آل عمران وفيها غزوة أحد وحكمة الابتلاء والاختبار .

***

والحمد لله رب العالمين

1- تفسير غرائب القرآن ورغائب الفرقان للعلامة نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري : 4/5 بهامش تفسير الطبرى . الطبعة الأولى بمطبعة بولاق سنة 1335 ه

2- النسخ في اللغة الإزالة تقول نسخت الشمس الأثر إذا أزالته وفي الشرع رفع الشارع حكم النص بعد أن يكون ثابتا وشريعة محمد صلى الله عليه وسلم مهيمنة على ما سبقتها وناسخة لها . وقد أنكر اليهود النسخ في الأحكام وقد رد عليهم القرآن وأبطل حجتهم .

3 أي أن بعض الأطعمة والطيبات كانت حلالا لليهود ثم حرم الله عليهم بعض الأطعمة عقوبة لهم لأنهم شعب غليظ الرقبة أي متكبر عن تنفيذ أحكام الله . وتحريم الحلال على اليهود نسخ للأحكام السابقة .

4 تفسير النيسابوري بهامش تفسير الطبري : 4/6 .

5 التفسير الوسيط بإشراف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الحزب السابع ص 621 .

6 أنشدكم بالله الذي أنزل التوراة

رواه أحمد في مسنده ح 2384 ، عن شهر- ابن حوشب - عن ابن عباس قلت : وشهر بن حوشب هذا فيه مقال .

7 تفسير الطبري : 4/5 طبعة بولاق الطبعة الأولى ، 1335 ه

8 البحيرة : كان أهل الجاهلية إذا أنتجت الناقة خمسة أبطن آخرها ذكر بحورا أذنها أي شقوها وخلوا سبيلها فلا تركب ولا تحمل وكان الرجل يقول إن شفيت فنافني سائبة ويجعلها كالبحيرة في تحريم الانتفاع بها .

9 تفسير النيسابوري بهامش تفسير الطبري : 4/8 .

10 تفسير النيسابوري بهامش تفسير الطبري : 4/11 بتصرف .

11 المسجد الحرام

رواه البخاري في أحاديث الأنبياء ح 3115-3172 ومسلم في المساجد ح 809 ، والنسائي في المساجد ح 283 ، وأحمد ح 20495 ، من حديث أبي ذر الغفاري واللفظ لمسلم .

12 انظر تفسير المنار 4/6 والتفسير الوسيط لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر حزب 8 ص 624 وتفسير سورة آل عمران للدكتور محمد سيد طنطاوي . ص 242 .

13 تفسير المنار : 4/7 .

14 تفسير الفخر الرازي : 8/151 .

15 تفسير سورة آل عمران للأستاذ الدكتور محمد سيد طنطاوي ص 242 .

16 تفسير الفخر الرازي : 8/151 .

17 تفسير سورة آل عمران للأستاذ الدكتور محمد طنطاوي ص 242 .

18 تفسير النيسابوري بهامش تفسير الطبري مطبعة بولاق : 4/12 .

19 صلاة في مسجد هذا

البخاري في فضل الصلاة ( 1190 ) ومسلم في الحج ( 1394/506 ) والترمذي في الصلاة ( 325 ) وقال : " حديث حسن صحيح " والنسائي في المساجد ( 694 ) وابن ماجه في إقامة الصلاة ( 1404 ) كلهم عن أبي هريرة وانظر تفسير النيسابوري : 4/12-13 .

20 تفسير المنار : 4/7 .

21 تفسير النيسابوري بهامش تفسير الطبري : 4/13 .

22 كبر وأسن .

23 قيلة : هي قيلة بنت كاهل بن عذرة وهي أم الأوس والخزرج .

24 تفسير الطبري : 4/16 . والنيسابوري : 4/22 . وأسباب النزول للواحدي : 66-67 .

25 تفسير الطبري : 4/19 . وقد استشهد بعدد من أبيات الشعر لتأييد المعنى .

26 تفسير الطبري : 4/18 .

27 تفسير النيسابوري : 4/27 .

28 في ظلال القرآن للأستاذ سيد قطب : 4/12 بتصرف .

29 مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم

البخاري في الأدب ( 611 ) ومسلم في البر والصلة والآداب ( 2586/66 ) وأحمد ح 17632-17648 عن النعمان بن بشير .

30 إن الله يرضى لكم ثلاثا

رواه مسلم في الأقضية ح 3236 ومالك في الجامع ح 1572 وأحمد ح 8444 من حديث أبي هريرة .

31 تفسير سورة آل عمران ، د ، محمد سيد طنطاوي : 266 .

32 من رأى منكم منكرا فليغيره 16

مسلم في الإيمان ح 70 ، والترمذي في الفتن ح 2098 وقال حديث حسن صحيح ، والنسائي في الإيمان ح 4922-4923 وأبو داود في الصلاة ح 963 وفي الملاحم ح 3777 ، وابن ماجه في إقامة الصلاة ح 1265 وفي الفتن ح 4003 ، وأحمد ح 10651-11034-11091-11442 من حديث أبي سعيد الخدري .

33 والذي نفسي بيده لتأمرون بالمعروف

رواه الترمذي في الفتن ح 2169 ، وأحمد ح 22790-22816 من حديث حذيفة بن اليمان وقال الترمذي : " حديث حسن " .

34 بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة

رواه البخاري في الإيمان ح 57-58 وفي مواقيت الصلاة ح 524 وفي الزكاة ح 1401 وفي البيوع ح 2157 ، وفي الشروط ح 2714 وأحمد 18681-18682-18709-18713- 18743- 18760 ، والدرامي في البيوع 2540 من حديث جرير بن عبد الله الجبلي وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .

35 أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية

رواه الترمذي في الفتن 2168 ، وفي تفسير القرآن ح 3056 ، وأبو داود في الملاحم ح 4338 ، وابن ماجه في الفتن ح 4005 وأحمد ح 1-17-30-31-54 من حديث أبي بكر الصديق وقال الترمذي : حسن صحيح ورواه أيضا من حديث أبي ثعلبة الخشني .

36 الترغيب والترهيب : 3/223 .

37 التفسير الوسيط لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر ، حزب 7 ص 633 .

38 إن أهل الكتابين افترقوا

رواه أحمد في مسنده ح 16490 ، وأبو داود في السنة 4597 ، كلاهما عن معاوية بن أبي سفيان ، ورواه أبو داود في السنة ح 4596 ، من حديث أبي هريرة ورواه الترمذي في الإيمان ح 2641 ، من حديث عبد الله بن عمرو وقال الترمذي : حديث حسن غريب مفسر قلت : في إسناده : عبد الرحمن بن زياد الأفريقي ، وهو متكلم فيه . رواه ابن ماجه في الفتن ح 3992 ، من حديث عوف بن مالك ورواه أيضا في نفس الباب ح 3993 ، من حديث أنس بن مالك والدرامي في السير 2/241 ، من حديث معاوية أيضا إلا أنه لم يذكر فيه : . . . كما يتجارى الكلب .

الكلب بفتح اللام مرض يصيب الإنسان من أثر عضة الكلب العقور . وهذا المرض يؤثر في سائر الجسم حتى في سجايا المخ ثم يفتك بصاحبه .

39 مختصر تفسير ابن كثير للصابوني : 1/307 .

40 د . محمد سيد طنطاوي . تفسير سورة آل عمران : 269 .

41 تفسير الكشاف : 1/399 .

42 تفسير الفخر الرازي : 8/181 .

43 تفسير الألوسي : 4/26 .

44 جاد في تفسير المنار : 4/47 ، 48 كلام خلاصته ما يأتي :

في قوله تعالى : { كنتم } ثلاثة أوجه :

( الوجه الأول ) : انها تامة بمعنى وجدتم خير أمة وهي لا تحتاج إلى خبر ويكون قوله { خير أمة } بمعنى الحال .

( الوجه الثاني ) : أنها ناقصة والمعنى حينئذ كنتم في علم الله أو قدرتم في علم الله تعالى خير أمة أخرجت للناس .

( الوجه الثالث ) : أن كان هنا بمعنى صار . أي صرتم خير أمة ، وهذا أضعف الأقوال .

45 في ظلال القرآن : 4/15 .

46 أنتم توفون سبعين أمة أنتم خيرها

رواه الترمذي التفسير ح 3001 وان ماجه في الزهد ح 4287-4288 ، وأحمد ح 19505-19513-19521-19525-19545 والدرامي في الرقاق ح 2760 من حديث حكيم بن معاوية عن أبيه معاوية البهزي . وقال الترمذي : حديث حسن .

47 مختصر تفسير ابن كثير ، تحقيق محمد الصابوني : 1/308 .

48 عرضت علي الأمم فجعل يمر النبي ومعه الرجل 22

البخار في الرقاق ( 6541 ) ومسلم في الإيمان ( 220/374 ) .

49 تفسير المنار : 1/56 .

50 التفسير الوسيط بإشراف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر حزب 7 ص638 .

51 في ظلال القرآن للأستاذ سيد قطب : 4/16 .

52 تفسير الكشاف : 1/217 .

53 تفسير سورة آل عمران للأستاذ الدكتور محمد طنطاوي ص 286 بتصرف .

54 تفسير الطبري : 4/6 وتفسير المنار : 4/59 .

55 تفسير المنار : 4/59 .

56 اختار هذا الرأي الشيخ محمد عبده في تفسير المنار : 4/59 .

57 تفسير الطبري : 4/37 .

58 تفسير المنار : 4/60 .

59 تفسير الفخر الرازي : 8/203 . بتصرف .

60 تفسير الطبري : 4/37 بتصرف يسير .

61 إن أول ما دخل النقص على بني إسرائيل

رواه أبو داود في الملاحم ح 4336 . والترمذي في التفسير ح 3047 وابن ماجه في الفتن ح 4006 من حديث عبد الله بن مسعود .

62 { وما يفعلوا من خير } ما شرطية وفعل الشرط قوله : { يفعلوا }وجوابه قوله { فلن يكفروه } .

63 تفسير سورة آل عمران للأستاذ الدكتور محمد سيد طنطاوي : 300

64 تفسير المنار : 4/62 باختصار شديد

65 تفسير النيسابوري : 4/51 .

66 تفسير النيسابوري : 4/51-52 .

67 في ظلال القرآن للأستاذ سيد قطب : 4/17 .

68 تفسير المنار : 4/65 .

69التفسير الوسيط إشراف مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الحزب السابع ص 246 .

70 ما ينبغي لنبي إذا لبس لأمته أن يترعها

البخاري في الاعتصام معلقا ، وأحمد 3/351 والدرامي عن جابر بن عبد اله . والأمة : الدرع وقيل : السلاح ولأمة الحرب : أداته انظر : النهاية 4/220 .

71 احموا ظهورنا

رواه احمد ح 2604 من حديث ابن عباس .

72 تفسير الكشاف : 1/409 بتصرف

73المرجع السابق بتصرف .

74 مختصر تفسير ابن كثير : 1/315 .

75 مختصر تفسير ابن كثير : 1/315 . تحقيق محمد على الصابوني .

76 تفسير النيسابوري بهامش تفسير الطبري : 4/62 .

77 تفسير المنار : 4/94 .

78 د . محمد سيد طنطاوي تفسير سورة آل عمران : ص 234 .

79 أن النبي قنت شهرا يدعو على رعل وذكوان

البخاري في الجنائز ( 1300 ) ومسلم في المساجد ( 277-297 ) التفسير ( 95

انظر تفسير النيسابوري وقد ورد هذا المعنى في تفسير ابن كثير عن البخاري .

80 كيف يفلح قوم شحوا نبيهم ؟

ذكره البخاري تعليق في المغازي ووصله مسلم في الجهاد ح 1791 ، والترمذي في التفسير ح 3002 وابن ماجه في الفتن ح 4027 . وأحمد ح 11545-12460-13245-13585 ، ومن حديث أنس ابن مالك ورد ذلك في صحيح مسلم . ومسند الإمام أحمد .

81 تفسير الفخر الرازي : 9/3 .

82 المرجع السابق .

83 التفسير الوسيط لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف حزب 7/654

84 تفسير القرطبي : 4/202 .

85 تفسير ابن جرير الطبري : 4/90 .

86 ألا إن ربا الجاهلية موضوع

رواه مسلم في الحج 1218 وأبو داود في المناسك ح1905 وفي البيوع ح 3334 وابن ماجه في المناسك ح 3055-3074 والدرامي في المناسك ح 1850 .

87 البر بالبر مثلا بمثل

البخاري في البيوع 1280 ومسلم في المساقاة 1586 وأبو داود في البيوع 3348 والترمذي في البيوع 1243 وقال : " هذا حديث حسن صحيح " والنسائي في البيوع 4558 وابن ماجه في التجارات 2253 والدرامي في البيوع 2/258 ، كلهم عن عمر بن الخطاب .

88 تفسير الكشاف : 1/414 .

89 من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه

رواه الترمذي في البر والصلة ح 2021 وفي صفة القيامة ح 2493 وأبو داود في الأدب ح 4777 وابن ماجه في الزهد ح 4186 ، وأحمد ح 15210 من حديث معاذ بن أنس الجهني وقال الترمذي : حديث حسن غريب قلت : وليس فيه : " ملأ الله جوفه أمنا وإيمانا " إنما بقيمته بلفظ : " دعاه يوم القيامة على رءوس الخلائق يخيره في أي الحور شاء "

90 ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدا بعفو 44

رواه مسلم في البر والصلة ح 2588 والترمذي في البر والصلة 2029 ، وأحمد ح 7165-8782 ، والدرامي في الزكاة ح 1672 من حديث أبي هريرة وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .

91 أن تعبد الله كأنك تراه

رواه البخاري في الإيمان ح 50 وفي تفسير القرآن ح 4777 ومسلم في الإيمان ح 8-9 والترمذي في الإيمان ح 2610 والنسائي في الإيمان ح 4990-4991 وأبو داود في السنة ح 4695 ، وابن ماجه في المقدمة ح 63-64 وأخمد ح 369-376-5822-6121 من حديث أبي هريرة وقال الترمذي حديث حسن صحيح .

92 ليس الواصل بالمكافئ

رواه البخاري في الأدب ح 5991 والترمذي في البر والصلة ح 1908 ، وأبو داود في الزكاة ح 1697 ، وأحمد ح 6488-6746-6778 من حديث عبد اله بن عمرو وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .

93 ما أصر من استغفر

رواه الترمذي في الدعوات ح 3559 وأبو داود في الصلاة ح 1514 من حديث أبي بكر الصديق . وقال الترمذي : حديث غريب إنما نعرفه من حديث أبي نصيرة وليس إسناده بالقوي .

94 تفسير الفخر الرازي : 9/12 .

95 تفسير الطبري : 4/101 صفوة التفاسير لمحمد على الصابوني : 1/231 .

96 مختصر تفسير ابن كثير تحقيق محمد على الصابوني : 1/321

97 في ظلال القرآن للأستاذ سيد قطب : 4/38 .

98 تفسير الكشاف : 1/418

99 تفسير الوسيط مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الحزب 7 ص 666 .

100 تفسير المنار : 4/128 . نقلا عن تفسير الكشاف .

101 تفسير الطبري : 4/71 .

102 تفسير المنار : 4/128 .

103 قال صاحب الكشاف : وقوله تعالى ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم بمعنى ولما تجاهدوا . لأن العلم متعلق بالمعلوم ، فنزل نفي العلم منزلة نفي متعلقه لأنه منتف بانتفائه ، يقول الرجل : ما علم الله من فلان خيرا يريد ما فيه خير حتى يعلمه .

وقال الدكتور محمد سيد طنطاوي : والمعنى : بل حسبتم أن تدخلوا الجنة . وتنالوا كرامة ربكم وشرف المنازل عنده مع أنكم لم تجاهدوا في سبيل الله جهاد الصابرين على شدائده ومتاعبه ومطالبه إن كنتم تحسبون هذا الحسبان فهو ظن باطل يجب عليكم الإقلاع عنه .

104 كان هنا ناقصة وقوله { أن تموت } في محل رفع اسمها وقوله { لنفس } متعلق بمحذوف وقع خبرا لها والاستثناء مفرغ من أعم الأحوال والأسباب أي ما كان لها أن تموت في حالة من الأحوال أو لسبب من الأسباب إلا مأذونا لها منه سبحانه ، والباء في قوله { إلا بإذن الله } للمصاحبة .

وقوله كتابا مفعول مطلق مؤكد لمضمون الجملة قبله وعامله مضمر والتقدير : كتب الله ذلك الكتاب مؤجلا أي له أجل معلوم لا يتقدم عنه ولا يتأخر وهو آت لا ريب فيه وقوله { مؤجلا } صفة لقوله { كتابا }

105 تفسير المنار : 4/139 .

106 تفسير المنار 4/140 .

107 تفسير المنار : 4/141 .

108 في ظلال القرآن للأستاذ سيد قطب : 4/45 .

109 كان هنا ناقصة وقوله : { قولهم } بالنصب خبرها واسمها الاسم المتحصل من أن وما بعدها ، في قوله { إلا أن قالوا } والاستثناء مفرغ أي : ما كان قولهم في ذلك المقام ، وفي غيره من المواطن إلا قولهم هذا الدعاء أي هو دأبهم ودينهم .

110 تفسير الألوسي : 4/87 .

111 تفسير الطبري : 4/80 .

112 تفسير المنار : 4/145 .

113 تفسير الطبري : 4/81 .

114 مختصر من تفسير الطبري للآية : 4/81 .

115 تفسير الفخر الرازي : 9/32 باختصار وحذف .

116 انظر تفسير المنار : 4/147 والفخر الرازي : 9/32 .

117 تفسير المنار : 4/147 بتصرف .

118 هامش تفسير الطبري : 4/107-108 .

119 د . عبد الله شحاتة في نور القرآن : 83 الهيئة المصرية العامة للكتاب .

120 تفسير المنار : 4/154 بتصرف

121 تفسير المنار : 4/154 بتصرف واختصار .

122 تفسير المنار : 4/156 بتصرف واختصار .

123 تفسير الفخر الرازي : 9/51 .

124 التفسير الحديث للأستاذ محمد عزة ودروزة : 8/170 .

125 التفسير الحديث للأستاذ محمد عزة ودروزة : 8/172 .

126 أخرجه ابن أبي شيبة في مسنده ، والبخاري في الأدب وأشار إليه الترمذي في آخر باب الجهاد .

127 حكاه الواقدي عن الكلبي ومقاتل .

128 متاع المسافر .

129 هو في النار .

رواه البخاري في الجهاد والسيرح 3074 وبن ماجه في الجهاد ح 2849 وأحمد ح 6457 من حديث عبد الله بن عمرو

غلها : سرقها من الغنيمة رواه البخاري نقلا عن تاج الأصول : 4/391 كتاب الجهاد .

130 انظر أبا داود في كتاب الجهاد باب تعظيم الغلول .

131 انظر الطبرسي والطبري والخازن في تفسير الآية . وفيها ورايات أنها نزلت في حق شهداء بدر أو أحد أو بدر وأحد ، أو شهداء بئر معونة .

132 مازالت الملائكة تظله بأجنحتها

رواه البخاري في الجنائز ح 1244-1293 وفي الجهاد ح 2816 وفي المغازي ح 4080 ومسلم في فضائل الصحابة ح 2471 والنسائي في الجنائز ح 1842-1845 وأحمد ح 13775-13883 من حديث جابر بن عبد الله .

أخرجه البخاري ومسلم والنسائي وانظر مختصر تفسير ابن كثير تحقيق الصابوني : 1/332 .

133لما أصيب إخوانكم بأحد جعل الله أرواحهم

رواه أبو داود في الجهاد ح 2520 وأحمد ح 2384 من حديث ابن عباس قلت في إسناده محمد بن إسحاق وقد عنعنه .

134 أسابب النزول للواحدي : 73 .

135 المرجع السابق : 74 .

136 تفسير القرطبي : 4/268 .

137 تفسير سورة آل عمران للأستاذ الدكتور محمد سيد طنطاوي : 444 .

138 يا أم حارثة إنها جنان وليست جنة

رواه البخاري في الجهاد ح 2809 وفي المغازي ح 3982 ح وفي الرقاق ح 6550-5667 وأحمد ح 12788-12838-13330-13376-13599-13603 من حديث أنس بن مالك .

139 هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك فتقوم ولا تفتر

رواه البخاري في الجهاد والسيرح 2758 والنسائي في الجهاد 3128 وأحمد ح 8335 من حديث أبي هريرة ولفظه " هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك فتقوم ولا تفتر وتصوم ولا تفطر " قال : ومن يستطيع ذلك . قال أبو هريرة : " إن فرس المجاهد ليستن في طوله فيكتب له حسنات " . اه

140 تفسير ابن كثير والألوسي والفخر الرازي والطبري والطبرسي والخازن .

141 ج 3 ص 90-91 و100-102 .

142 هذه رواية ابن سعد .

143 انظر تفسير الطبري والخازن .

144 هو جابر بن عبد الله وهو الوحيد الذي سمح له بالخروج إلى حمراء الأسد ممن لم يشهدوا غزوة أحد وانظر تفسير ابن كثير .

145 من أتاه الله مالا فلم يؤد زكاته .

رواه البخاري في كتاب الزكاة ح 1403-1404 ، وفي تفسير القرآن ح 2465 ، والنسائي في الزكاة ح 2482 ، وابن ماجة في الزكاة ح 1787 . وأحمد ح 8447 من حديث أبي هريرة . لتفسير الحديث للأستاذ محمد عزة دروزة : 8/194 .

146 التفسير الحديث للأستاذ محمد عزة دروزة : 8/194 .

147 الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل

بوب به البخاري في كتاب المرضى ورواه الترمذي في الزهد ح 2398 وابن ماجه في الفتن ح 4023 وأحمد ح 1484-1497-1558-1610 ) والدارمي في الرقاق 2783 من حديث سعد بن أبي وقاص وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .

148 يا سعد ألم تسمع ما قال أبو الحباب

رواه البخاري في تفسير القرآن 4566 وفي الأدب ح 6207 وفي الاستئذان ح 6254 وفي الاستئذان ح 6254 ومسلم في الجهاد والسيرح 1798 وأحمد ح 21260 من حديث أسامة بن زيد .

149 مختصر تفسير ابن كثير تحقيق محمد على الصابوني : 1/345 .

150 من سئل عن علم فكتمه

رواه الترمذي في العلم 2649 وأبو داود في العلم ح 3658 وابن ماجه في المقدمة ح 266 وأحمد ح 7517-7883-7988-7328-7424-10048 من حديث أبي هريرة وقال الترمذي : حديث حسن صحيح ورواه ابن ماجه في المقدمة ح 264 من حديث أنس بن مالك .

151 في ظلال القرآن بقلم السيد قطب : 4/545 .

152 في ظلال القرآن بقلم سيد قطب : 4/545 .

153 بت عند خالتي ميمونة

رواه البخاري ح 138 وفي الأذان ح 699-859 وفي تفسير القرآن ح 4569-4570 ومسلم في صلاة المسافرين ح 763-والنسائي في الإمامة ح 806 وفي التطبيق ح 1121 وأبو داود في الصلاة ح 1356-1365 وابن ماجه في الطهارة ح 423 وفي إقامة الصلاة ح 973 وأحمد ح 1915-3160-3184-3291-3314-3362-3379-3504 من حديث ابن عباس .

مختصر تفسير ابن كثير : تحقيق محمد علي الصابوني 1/347 .

154 انظر تفسير القاسمي : 4/1066 .

155 صل قائما فإن لم تستطع فقاعدا

رواه البخاري في الجمعة ح 1117 والترمذي في الصلاة ح 371 وأبو داود في الصلاة ح 952 وابن ماجه في إقامة الصلاة ح 1223 ، والنسائي في قيام الليل ح 1660 ، وأحمد ح 19318 من حديث عمران بن حصين .

مختصر تفسير ابن كثير تحقيق محمد على الصابوني : 1/346 .

156 إذا صلى أحدكم فليبدأ بالتحميد

رواه الترمذي في الدعوات ح 3477 وأبو داود في الصلاة ح 1481 وأحمد ح 32419 من حديث فضالة بن عبيد وقال الترمذي : حديث حسن صحيح .

أخرجه أبو داود في 8 كتاب الوتر . 23 باب الدعاء حديث 1481 نقلا عن تفسير القاسمي 3/1068 .

157 نعم وأنت صابر محتسب - القتل في سبيل الله .

رواه مسلم في الإمارة ح 1885 والدرامي في الجهاد ح 1712 والنسائي في الجهاد ح 3165-3175 وأحمد ح 22036-22079-22120 ومالك في الجهاد ح 1003 والدرامي في الجهاد ح 2412 من حديث أبي قتادة وقال الترمذي : حديث صحيح قلت ولفظه : " نعم وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر إلا الذين فإن جبريل قال لي ذلك .

158 يا مكة لانت أحب بلاد الله إلى

رواه الترمذي في المناقب ح 3926 ، من حديث ابن عباس بلفظ : " ما أطيبك من بلد واحبك إلى ولولا إن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك : " وقال حديث حسن صحيح غريب رواه أحمد ح 18242 من حديث أبي هريرة بنحوه .

159 لا أسمع الله ذكر النساء في الهجرة

رواه الترمذي في تفسير القرآن ح 3023 من حديث أم سلمة .

160 انظر علوم القرآن للمؤلف موضوع أسباب النزول وانظر أيضا المرأة المسلمة بين الماضي والحاضر للمؤلف وانظر تفسير الآيات في كتاب التفسير الحديث للأستاذ محمد عزة دروزة : 8/201 .

161 ما الدنيا في الآخرة إلى مثل ما يجهل أحدكم أصبعه

رواه مسلم في الجنة وصفة نعيمها ح 2858 والترمذي في الزهد ح 2323 وابن ماجه في الزهد ح 4108 ، وأحمد ح 17547-17548-17551-17553-17560 وقال الترمذي حديث حسن صحيح .

صحيح مسلم ج 2 ص 540 ( باب فناء الدنيا ) .

162 انظر تفسير الطبري والطبرسي وابن كثير والخازن والبغوي والزمخشري .

163 أخرجه مسلم في كتاب الطهارة .

164 ألا أخبركم بما يمحو الله به الخطايا

رواه مسلم في الطهارة ح 251 والترمذي في الطهارة ح 51 والنسائي في الطهارة ح 143 وأحمد ح 7168-7672 ومالك في النداء للصلاة ح 386 من حديث أبي هريرة ورواه ابن ماجه في المساجد ح 776 وأحمد ح 10611 من حديث أبي سعيد الخدري .

165 تعس عبد الدرهم تعس عبد الدينار تعس عبد الخميصة

البخاري في الجهاد 2887 وفي الرقاق ح 6435 وابن ماجه في الزهد 4153-4136 من حديث أبي هريرة . الخميصة : الثوب المخطط .

166 قوله وإذا شيك فلا انتقش أي : إذا أصابه شوكة فلا وجد من يخرجها منه بالمنقاش .

167 قال ابن الجوزي : المعنى أنه خامل الذكر لا يقصد السمو والرفعة .

168 رباط يوم وليلة في سبيل الله خير من صيام شهر وقيامه

مسلم في الإمارة 1913 والترمذي في الجهاد ح 1665 وقال : حديث حسن والنسائي في الجهاد 3167 وأحمد ح 23216-23223 من حديث سلمان الفارسي .

169 أخرجه مسلم في 33- كتاب الإمارة .

170 حرمت النار – عينان لا تمسهما النار : عين بكت من خشية الله 97 .

يشير إلى الحديث " عينان لا تمسهما النار : عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله " رواه الترمذي في فضائل الجهاد 1639 وقال حديث ابن عباس حديث حسن لا نعرفه إلا من حديث شعيب بن زريق . قلت : شعيب هذا . ضعفه بعضهم .

171 أخرجه مسلم في 6 كتاب صلاة المسافرين وقصرها .

172 حزقان : سريان أو مجموعتان

173 يؤتي بالقرآن يوم القيامة وأهله

مسلم في صلاة المسافرين 805 والترمذي في فضائل القرآن ح 2883 وقال : غريب وأحمد ح 17185 من حديث نواس بن سمعان

174 المراد الآيات التي تبدأ من قوله تعالى : { إن في خلق السموات والأرض . . } آية 190 إلى آخر السورة وهي 11 آية .