الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ ٱصۡبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمۡ تُفۡلِحُونَ} (200)

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ }

قال الحسن : ( اصبروا ) على دينكم فلا تدعوه لشدة ولا رخاء ولا سرّاء ولا ضرّاء ، قتادة : ( اصبروا ) على طاعة الله ، الضحاك ومقاتل بن سليمان : ( اصبروا ) على أمر الله عزّ وجلّ ، مقاتل ابن حيان : ( اصبروا ) على فرائض الله ، زيد بن أسلم : على الجهاد ، الكلبي : على البلاء .

قالت الحكماء : الصبر ثلاثة أشياء : ترك الشكوى ، وصدق الرضا ، وقبول القضاء . وقيل : الصبر الثبات على أحكام الكتاب والسنّة .

{ وَصَابِرُواْ } يعني الكفار ، قاله أكثر المفسرين .

قال عطاء والقرظي : ( وصابروا ) الوعد الذي وعدكم ، { وَرَابِطُواْ } يعني المشركين ، وأصل الرباط أن يربط هؤلاء خيولهم وهؤلاء خيولهم ، ثم قيل ذلك لكل مقيم في ثغر يدفع عمّن وراءه وإن لم يكن له مركب ، قال الله تعالى :

{ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ } [ الأنفال : 60 ] .

قال الثعلبي : وسمعت أبا القاسم الحبيبي يقول : سمعت أبا حامد ( الخازرنجي ) يقول : المرابطة اعتقال المبارزين في الحرب ، وأصل الربط الشد ، ومنه قيل للخيل : الرباط ، ويقال : فلان رابط الجأش ، أي قوي القلب .

قال لبيد :رابط الجأش على كل وجل

قال عبيد : داوموا واثبتوا .

عن سمط بن عبد الله البجلي عن سلمان الفارسي : أنهم كانوا في جند المسلمين ، فأصابهم ضرّ وحصر فقال سلمان لصاحب الخيل : ألا أحدّثك حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكون لك عوناً على الجند ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من رابط يوماً أو ليلة في سبيل الله كان عدل صيام شهر وصلاته الذي لا يفطر ولا ينصرف من صلاة إلاّ لحاجة ، ومن مات مرابطاً في سبيل الله أجرى الله له أجرة حتى يقضي بين أهل الجنة وأهل النار " .

الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من رابط يوماً في سبيل الله جعل الله عزّ وجلّ بينه وبين النار سبعة خنادق ، كل خندق منها كسبع سماوات وسبع أرضين " .

وفيه قول آخر وهو ما روى مصعب بن ثابت عن عبد الله بن الزبير عن عبد الله بن صالح قال : قال لي سلمة بن عبد الرحمن : يابن أخي هل تدري في أي شيء نزلت هذه الآية { اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ } ؟ قال : قلت : لا . قال : إنه يابن أخي لم يكن في زمان النبي صلى الله عليه وسلم غزو يرابط فيه ، ولكنّه انتظار الصلاة خلف الصلاة . ودليل هذا التأويل ما روى العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أخبركم بما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات " قالوا : بلى يا رسول الله . قال : " اسباغ الوضوء عند المكاره وكثرة الخطى إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط " .

وقال أصحاب اللسان في هذه الآية { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ } عند صيام النفس على احتمال الكرب { وَصَابِرُواْ } على مقابلة العناء والتعب { وَرَابِطُواْ } في دار أعدائي بلا هرب .

{ وَاتَّقُواْ اللَّهَ } بهمومكم من الألتفات إلى السبب { لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } غداً بلقائي على بساط الطرب .

السري السقطي : اصبروا على الدنيا ، رجاء السلامة ( وصابروا ) عند القتال بالبينات والاستقامة ( ورابطوا ) هوى النفس اللوامة ( واتقوا ) ما يعقب لكم الندامة ( لعلكم تفلحون ) غداً على بساط الكرامة . وقيل : ( اصبروا ) على بلائي ( وصابروا ) على نعمائي ( ورابطوا ) في دار أعدائي ( واتقوا ) محبة من سواي ( لعلكم تفلحون ) غداً بلقائي . وقيل : ( اصبروا ) على الدنيا ( وصابروا ) على البأساء والضراء ( ورابطوا ) في دار الأعداء ( واتقوا ) اله الأرض والسماء ( لعلكم تفلحون ) في دار البقاء .