نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَلَوۡلَآ أَن كَتَبَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِمُ ٱلۡجَلَآءَ لَعَذَّبَهُمۡ فِي ٱلدُّنۡيَاۖ وَلَهُمۡ فِي ٱلۡأٓخِرَةِ عَذَابُ ٱلنَّارِ} (3)

ولما دل هذا على غاية الوهن منهم{[63677]} فكان موضع التعجب من الكف {[63678]}عن قتلهم{[63679]} ، بين أن السبب في ذلك أمره الباهر وعزه القاهر حثاً على ما ختم به الآية السابقة{[63680]} من الاعتبار والتدبر والاستبصار فقال : { ولولا أن كتب الله } أي فرض فرضاً حتماً الملك الذي له الأمر كله ، ودل على أنه كتب إذلالاً وإخزاء بقوله : { عليهم } أي بخصوصهم فيما كتب على بني إسرائيل في الأزل كما كتب على بني قينقاع { الجلاء } أي الخروج من ديارهم والجولان في الأرض ، فأما معظمهم فأجلاهم بخت نصر من بلاد الشام إلى العراق ، وأما هؤلاء فحماهم الله بمهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك الجلاء وجعله على يدي{[63681]} رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأجلاهم فذهب بعضهم إلى خيبر وبعضهم إلى الشام مرة بعد مرة { لعذبهم في الدنيا } أي بالسيف كما سيفعل{[63682]} بأخوالهم من بني قريظة الذين كتب عليهم العذاب دون الجلاء من قتل المقاتلة وسبي الذرية ، فإنه تعالى قد قضى قضاء حتماً أنه يطهر المدينة بلد الوحي منهم .

ولما كان التقدير : ولكنه كتب عليهم ذلك فهو عذابهم الآن في الدنيا لا محالة وإن اجتمع أهل الأرض على نصرهم ، عطف عليه قوله على طريق التهكم بالتعبير بأداة النفع : { ولهم } أي{[63683]} على كل حال أجلوا أو تركوا { في الآخرة } التي هي دار البقاء { عذاب النار * } وهو العذاب الأكبر .


[63677]:- في ظ: فيهم.
[63678]:- من ظ وم، وفي الأصل: من قبلهم.
[63679]:- من ظ وم، وفي الأصل: من قبلهم.
[63680]:- من ظ وم، وفي الأصل: السالفة.
[63681]:- من ظ وم، وفي الأصل: يد.
[63682]:- من ظ وم، وفي الأصل: فعل.
[63683]:- سقط من م.