نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يُبَشِّرُهُمۡ رَبُّهُم بِرَحۡمَةٖ مِّنۡهُ وَرِضۡوَٰنٖ وَجَنَّـٰتٖ لَّهُمۡ فِيهَا نَعِيمٞ مُّقِيمٌ} (21)

ولما بين أن جزاء أولئك الخلود في النار ، بين ما لهؤلاء ، فقال مفسراً لفوزهم : { يبشرهم ربهم } أي المحسن إليهم بهدايتهم واجتبائهم . وناهيك بهذه البشارة الدالة{[35907]} على علو مقامهم {[35908]}لأنها بلا واسطة ، وكون البشارة على قدر المبشر دال أن هذه البشارة{[35909]} بشارة عظيمة{[35910]} لا نهاية لها ولا يحاط {[35911]}بمعرفة مقدارها{[35912]} { برحمة } أي عظيمة ، وزادها{[35913]} عظماً بقوله : { منه } وذلك إشارة إلى أنه لا نجاة بدون العفو ؛ ثم أخبر بأن الرحمة كما أثمرت العفو الذي هو أدنى المنازل أسعدت بأعلاها فقال : { ورضوان } أي بأن يكون راضياً عن الله للرضى بقضاء الله وذلك يكون إذا قصر نظره على الله فإنه لا يتغير أبداً بقضاء من أقضيته كما أن الله - الذي هو راحمه - لا يتغير ، ومن كان نظره لطلب حظ له كان أبداً في تغير من الفرح إلى الحزن ومن السرور إلى الغم ومن الراحة إلى الجراحة ومن اللذة إلى الألم ، فثبت أن الرحمة التامة لا تحصل إلا للراضي بقضاء الله ويكون الله راضياً عنه فتكون نفسه راضية مرضية ، ولهذا لم يقيده ب " منه " وهذان في الدنيا والآخرة .

ولما ذكر هذه الجنة الروحانية المنعم بها في الدنيا{[35914]} ، أتبعه بيان الجنة الروحانية البدنية{[35915]} الخاصة بالدار التي فيها القرار فقال : { وجنّات } أي بساتين كثيرة الأشجار والثمار { لهم فيها نعيم } أي عظيم جداً خالص عن كدر ما ، ودل على الخلود بقوله : { مقيم* }


[35907]:في ظ: التي دلت.
[35908]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[35909]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[35910]:زيد من ظ.
[35911]:في ظ: بمقدارها.
[35912]:في ظ: بمقدارها.
[35913]:من ظ، وفي الأصل: زاد.
[35914]:زيد ما بين الحاجزين من ظ.
[35915]:في ظ: البينة.