نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ سَنُدۡخِلُهُمۡ جَنَّـٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُ خَٰلِدِينَ فِيهَآ أَبَدٗاۖ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٗاۚ وَمَنۡ أَصۡدَقُ مِنَ ٱللَّهِ قِيلٗا} (122)

ولما ذكر ما للكافرين ترهيباً أتبعه ما لغيرهم ترغيباً فقال : { والذين آمنوا } أي بوعد لا خلف فيه { جنات تجري } وقرب وبعض بقوله : { من تحتها الأنهار } أي لرّي أرضها ، فحيث ما أجرى منها نهر جرى .

ولما كان الانزعاج عن مطلق الوطن - ولو لحاجة تعرض{[22781]} - شديداً ، فكيف بهذا ! قال : { خالدين فيها } ولما كان الخلود يطلق على مجرد المكث الطويل ، دل على أنه لا بإلى آخر بقوله : { أبداً } ثم أكد ذلك بأن الواقع يطابقه ، وهويطابق الواقع فقال : { وعد الله حقاً } أي يطابقه الواقع ، لأنه{[22782]} الملك الأعظم وقد برز وعده بذلك ، ومن أحق من الله وعداً ، و{[22783]}أخبر به{[22784]} خبراً صاداقً يطابق الواقع { ومن أصدق من الله } أي{[22785]} المختص بصفات الكمال { قيلاً * } وأكثر من التأكيد هنا لأنه في مقابلة وعد الشيطان ، ووعد الشيطان موافق للهوى الذي طبعت عليه النفوس فلا تنصرف عنه{[22786]} إلا بعسر شديد .


[22781]:في ظ: بعرض.
[22782]:من مد، وفي الأصل وظ: لأن.
[22783]:في ظ: أخيرته.
[22784]:في ظ: أخيرته.
[22785]:زيد من ظ.
[22786]:من مد، وفي الأصل وظ: فلا يتصرف.