نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَيَٰقَوۡمِ لَآ أَسۡـَٔلُكُمۡ عَلَيۡهِ مَالًاۖ إِنۡ أَجۡرِيَ إِلَّا عَلَى ٱللَّهِۚ وَمَآ أَنَا۠ بِطَارِدِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْۚ إِنَّهُم مُّلَٰقُواْ رَبِّهِمۡ وَلَٰكِنِّيٓ أَرَىٰكُمۡ قَوۡمٗا تَجۡهَلُونَ} (29)

ولما كان نفي ذلك عاماً للفضل الدنيوي ، وكان الاتصاف بقلة ما في اليد إنما يكون ضاراً إذا كان صاحبه يسأل غيره ، نفى عنه هذا اللازم العائب فقال مجيباً عن نفيهم الفضل عنه وعن أتباعه بأنه قد يرد منهم على ذلك ثواباً دنيوياً : { ويا قوم } استعطافاً لهم { لا أسئلكم } أي في وقت من{[39156]} الأوقات { عليه } أي الإنذار كما يأخذ منكم من ينذركم أمر من يريد منكم من ينذركم أمر من يريد بكم بعض ما تكرهون في أمور دنياكم حتى تكون عاقبة ذلك أن تتهموني { مالاً إن } أي ما { أجري إلا على الله } أي الذي له الجلال والإكرام فبيده الخزائن كلها ، ونبه بهذا على أنه لا غرض له من عرض دنيوي ينفر{[39157]} المدعو عنه فوجب تصديقه ، وفيه تلقين للجواب عن قول قريش : لولا ألقي إليه{[39158]} كنز - كما سيأتي بأبين من ذلك عقب قصة يوسف عليه السلام في قوله : { وما تسئلهم{[39159]} عليه من أجر } لأن هذه القصص كالشيء الواحد متتابعة في بيان حقية هذا القرآن والتأسية في الاقتداء بالرسل في الصبر على أداء جميع الرسالة مع ما يلزم ذلك من جليل العبر وبديع الحكم ، فلما اتحد الغرض منها مع تواليها اتحدت متفرقاتها .

ولما كان التعبير برذالة المتبع مما ينفر أهل الدنيا عن ذلك التابع ، بين لهم أن شأنه غير شأنهم وأنه رقيق على من آمن به رفيق به رحيم له وإن كان متأخراً في الدنيا محروماً منها خوفاً من الله الذي{[39160]} اتبعوه فيه فقال : { وما أنا } وأغرق في النفي بقوله : { بطارد الذين آمنوا } أي أقروا بألسنتهم بالإيمان ؛ ثم علل ذلك بقوله مؤكداً لإنكارهم { إنهم ملاقوا ربهم } أي المحسن إليهم بعد إيجادهم وترتيبهم لهدايتهم{[39161]} ، فلو طردتهم لشكوني إليه فلا أرى لكم وجهاً في الإشارة إلى طردهم ولا في شيء مما أجبتموني{[39162]} به { ولكني أراكم } أي أعلمكم علماً هو كالرؤية { قوماً تجهلون* } أي{[39163]} تفعلون أفعال أهل الجهل فتكذبون الصادق وتعيرون المؤمنين بما لا يعيبهم وتنسون لقاء الله وتوقعون الأشياء في غير مواقعها ، وفي تعبيره ب { تجهلون } دون { جاهلين } إشارة إلى{[39164]} أن الجهل متجدد لهم وهو غير عادتهم استعطافاً لهم إلى الحلم ،


[39156]:في ظ: في.
[39157]:من ظ، وموضعه بياض في الأصل.
[39158]:في ظ: عليه.
[39159]:سقط من ظ.
[39160]:في ظ: الذين.
[39161]:في ظ: بهدايتهم.
[39162]:في ظ: أجبتموني.
[39163]:زيد من ظ.
[39164]:سقط من ظ.