نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{الٓرۚ تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡمُبِينِ} (1)

مقدمة السورة:

{[1]} سورة يوسف عليه الصلاة والسلام{[2]}

{[3]} بسم الله الرحمن الرحيم وبه الإعانة- آمين{[4]}

مقصودها وصف الكتاب بالإنابة{[5]} لكل ما يوجب الهدى لما أثبت فيما مضى ويأتي في هذه السورة من تمام علم منزله غيبا وشهادة وشمول قدرته قولا وفعلا ، وهذه القصة- كما ترى- أنسب الأشياء لهذا المقصود{[6]} ، فلذلك سميت سورة يوسف- والله أعلم-{[7]} .

{ بسم الله } الذي وسع كل شيء قدرة وعلماً { الرحمن } الذي لم يدع لبساً لعموم رحمته في طريق الهدى { الرحيم * } الذي خص{[8]} حزبه بالإبعاد عن موطىء الردى .

لما خلل سبحانه تلك مما خللها به من القصص والآيات القاطعة بأن القرآن من عنده و{[9]}بإذنه نزل ، وأنه لا يؤمن إلاّ من شاء إيمانه ، وأنه مهما شاءه{[10]} كان ، وبيّن عظيم قدرته على مثل ما عذب به الأمم وعلى التأليف بين من{[11]} أراد وإيقاع الخلاف بين من شاء ، وأشار إلى أنه حكم بالنصرة لعابديه فلا بد أن يكون ما أراد لأنه إليه يرجع الأمر كله ، تلاها بهذه السورة لبيان هذه الأغراض بهذه القصة العظيمة الطويلة التي لقي فيها يوسف عليه الصلاة والسلام ما لقي من أقرب الناس إليه ومن غيرهم ومن الغربة وشتات الشمل ، ثم كانت له العاقبة فيه على أتم الوجوه لما تدرع به من الصبر على شديد البلاء والتفويض لأمر الله جلَّ وعلا تسلية لهذا النبي الأمين وتأسية بمن مضى من إخوانه المرسلين{[12]} فيما يلقى في حياته من أقاربه الكافرين وبعد وفاته ممن دخل منهم في الدين في آل بيته كما وقع ليوسف عليه السلام من تعذيب عقبه وعقب إخوته ممن بالغ في الإحسان إليهم ، وقد وقع ليوسف عليه السلام بالفعل ما همّ الكفار من أقارب النبي صلى الله عليه وسلم بفعله به كما حكاه سبحانه في قوله{ ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك{[13]} }[ الأنفال : 30 ] فنجا{[14]} منهم أن يكون شيء منه{[15]} بأيديهم إلاّ{[16]} ما كان من الحصر{[17]} في شعب أبي طالب ومن الهجرة بأمر{[18]} الحكيم العليم ، ثم نصر الله يوسف عليه السلام على إخوته الذين فعلوا به ذلك وملكه قيادهم ، فكان في سوق{[19]} قصته عقب الإخبار بأن المراد بهذه القصص تثبيته صلى الله عليه وسلم{[20]} وتسلية فؤاده إشارة إلى البشارة بما وقع له صلى الله عليه وسلم{[21]} يوم الفتح من ملك قيادهم{[22]} ورد{[23]} عنادهم ومنّه عليهم وإحسانه إليهم ، وفي إشارتها بشارة بأن المحسود يعان ويعلى إن عمل ما هو الأحرى به والأولى ، ومن فوائد ذكرها التنبيه على أن الحسد داء عظيم شديد التمكن في النفوس حتى أنه بعزم تمكنه وكثرة مكانه وتعدد كائنه ربما غلب أهل الصلاح إلاّ من بادر منهم بالتوبة داعي الفلاح ، وتركت إعادتها دون غيرها من القصص صوناً للأكابر{[24]} عن ذكر ما ربما أوجب{[25]} اعتقاد نقص ، أو توجيه طعن أو غمص ، أو{[26]} هون{[27]} داء الحسد ، عند ذي تهور ولدد ، وخللها سبحانه ببليغ الحكم وختمها{[28]} بما أنتجت من ثبوت أمر القرآن ونفي التهمة عن هذا النبي العظيم .

هذه مناسبة ما بين السورتين ، وأما مناسبة الأول للآخر فإنه{[29]} تعالى لما أخبر في آخر{[30]} تلك بتمام علمه وشمول قدرته ، دل على ذلك أهل السبق من{[31]} الفصاحة والفوت في البلاغة في أول هذه بما فعل في كلامه من أنه تعالى يقدر على أن يأتي بما تذهب الأفهام والعقول - على كرِّ الأزمان وتعاقب الدهور وتوالي{[32]} الأيام وتمادي الليالي - في معناه{[33]} كل مذهب وتطير كل مطار مع توفر الدواعي واستجماع القوى ، ولا تقف من ذلك على أمر محقق ولا مراد معلوم وعلى أن يأتي بما يفهم بأوائل النظر أدنى معناه{[34]} فهما يوثق بأنه مراد ، ثم لا يزال يبرز منه من دقائق المعاني كلما{[35]} كرر التأمل وتغلغل الفهم إلى حد يعلم أنه معجوز عن كل ما فيه من جليل معانيه ولطيف مبانيه

فقال تعالى : { الر } قال الرماني : لم تعد{[40421]} الفواصل لأنها لا تشاكل رؤوس الآيات{[40422]} لأنها على حرفين ، فأجريت مجرى الأسماء الناقصة ، وإنما يؤم بالفواصل التمام ، وأما " طه " فيعد لأنه يشبه رؤوس آيها - انتهى .

وهذا قول من ذهب سهواً{[40423]} إلى أن السجع مقصود في القرآن ، وهو قول مردود{[40424]} غير معتد{[40425]} به كما{[40426]} مضى القول فيه في آخر سورة براءة ، {[40427]} فإنه لا فرق بين نسبته إلى أنه شعر وبين نسبته إلى أنه سجع ، لأن السجع صنع الكهان فيؤدي ذلك إلى ادعاء أنه كهانة وذلك كفر لا شك فيه{[40428]} ، وقد أطنبت فيه في{[40429]} كتابي مصاعد النظر ، وبينت مذاهب العادين للآيات وأن مرجعها التوقيف مثل نقل القراءات سواء - والله الهادي .

{[40430]} ولما ابتدئت السورة الماضية بأن هذا الكتاب محكم ، وختمت بالحكمة المقصودة من قص أنباء الرسل ، وكان السياق للرد عليهم في{[40431]} تكذيبهم به{[40432]} في قوله{ أم يقولون افتراه }[ سجدة :3 ] ودل على أنه أنزل بعلمه ، ابتدئت هذه لإتمام تلك الدالة بالإشارة إلى ما له من علو المحل وبعد الرتبة ، فعقب{[40433]} سبحانه هذه المشكلة{[40434]} التي ألقاها بالأحرف المقطعة وبان أنها مع إِشكالها عند التأمل واضحة{[40435]} بقوله{[40436]} مشيراً إلى ما تقدم من القرآن وإلى هذه السورة{[40437]} : { تلك } أي الآيات العظيمة العالية { آيات الكتاب } أي الجامع لجميع المرادات .

ولما تقدم أول سورتي يونس وهود وصفه بالحكمة والإحكام والتفصيل ، وصف هنا بأخص من ذلك فقال تعالى : { المبين* } أي البين في نفسه أنه جامع معجز لا يشتبه على العرب بوجه ، والموضح لجميع ما حوى ، وهو جميع المرادات لمن أمعن التدبر وأنعم التفكر ، ولأنه من عند الله{ ما كان حديثاً يفترى ولكن{[40438]} {[40439]} تصديق الذي بين يديه{[40440]} }[ يوسف : 111 ] و{ موعظه وذكرى{[40441]} للمؤمنين }[ هود : 120 ] ؛ والبيان : إظهار المعنى للنفس بما{[40442]} يفصله عن{[40443]} غيره وهو غرض كل حكيم في كلامه ، ويزيد عليه البرهان بأنه إظهار صحة المعنى بما يشهد به ، وأبان - لازم متعد ؛


[1]:- هكذا ثبتت العبارة في النسخة المخزونة بالرباط – المراقش التي جعلناها أصلا وأساسا للمتن، وكذا في نسخة مكتبة المدينة ورمزها "مد" وموضعها في نسخة دار الكتب المصرية ورمزها "م": رب زدني علما يا فتاح.
[2]:- في م ومد: قال أفقر الخلائق إلى عفو الخالق؛ وفي الأصل: أبو إسحاق – مكان: أبو الحسن، والتصحيح من الأعلام للزركلي ج1 ص 50 وعكس المخطوطة أمام ص 56 وهامش الأنساب للسمعاني ج2 ص280.
[3]:- ضبطه في الأعلام بضم الراء وتخفيف الباء.
[4]:- ضبطه الشيخ عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني رحمه الله في تعليقه على الأنساب ج2 ص280 وقال: البقاعي يكسر الموحدة وفتح القاف مخففة وبعد الألف عين مهملة بلد معروف بالشام ينسب إليه جماعة أشهرهم الإمام المفسر إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي أبو الحسن برهان الدين من أجلة أهل القرن التاسع له عدة مؤلفات ولد سنة 809 وتوفي سنة 885 – اهـ.
[5]:- في م ومد: لطف الله بهم أجمعين، إلا أن لفظ "اجمعين" ليس في مد. والعبارة من "وآله" إلى هنا ليست في نسخة المكتبة الظاهرية ورمزها "ظ".
[6]:- في م ومد: لطف الله بهم أجمعين، إلا أن لفظ "اجمعين" ليس في مد. والعبارة من "وآله" إلى هنا ليست في نسخة المكتبة الظاهرية ورمزها "ظ".
[7]:- في م ومد وظ: برسالته.
[8]:- ليس في م ومد وظ.
[9]:- سورة 38 آية 29.
[10]:- في م وظ: اخرجه.
[11]:- ليس في م.
[12]:- ليس في م.
[13]:- في النسخ كلها: لا، وفي البخاري: ما، وقول علي رضي الله عنه نقل من البخاري فأثبتناها.
[14]:- في ظ: فهما، وفي متن البخاري كذلك، وعلى حاشيته: فهم.
[15]:- في ظ ومد: عمرو.
[16]:- من م ومد وظ، وفي الأصل: فابتغوا.
[17]:- من م ومد وظ، وهو الصحيح لما في البخاري: عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، وفي الأصل: بكر.
[18]:- زيد في م: عنى.
[19]:- من م ومد وظ، وفي الأصل: هذا و – كذا.
[20]:- وفي مد: عنهما.
[21]:- في م: فقه.
[22]:- قال الشيخ العارف بالله أبو محمد روزبهان ابن أبي النصر البقلي الشيرازي في تفسيره المسمى بعرائس البيان في حقائق القرآن ما نصه: قال جعفر بن محمد: كتاب الله على أربعة أشياء: العبارة والإشارة واللطائف والحقائق، فالعبارة للعوام والإشارة للخواص واللطائف للأولياء والحقائق للأنبياء. وقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: ما من آية إلا ولها أربعة معان: ظاهر وباطن وحد ومطلع، فالظاهر التلاوة والباطن الفهم والحد هو احكام الحلال والحرام والمطلع هو مراد الله من العبد به، قيل: القرآن عبارة – الخ؛ لمزيد التفصيل فليراجع ج1 ص4.
[23]:- في م ومد: تعرفه.
[24]:- زيد في م وظ: يعنى علما.
[25]:- ليست هذه العبارة في ظ ولفظ "الدين" فقط ليس في م.
[26]:- من م ومد وظ؛ وفي الأصل: فأمدى.
[27]:- وفي م ومد: مبشر.
[28]:- من ظ، وفي الأصل وم ومد: محمد.
[29]:- زيد في م وظ ومد: الأمي.
[30]:- ليس في ظ.
[31]:- ليس في ظ.
[32]:- زيد في مد: تعالى.
[33]:- ليست في مد؛ وفي م وظ: في تصنيفه.
[34]:- في م: يطالعه.
[35]:- في م وظ: الاعم.
[40421]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: لم يعد.
[40422]:في ظ و م ومد: الآي.
[40423]:سقط من ظ.
[40424]:في ظ و م ومد: مرذول، وزيدت الواو بعده في الأصل و ظ ومد، ولم تكن في م فحذفناها.
[40425]:في مد: كما به.
[40426]:في مد: كما به.
[40427]:سقط ما بين الرقمين من م.
[40428]:سقط ما بين الرقمين من م.
[40429]:زيد من م.
[40430]:العبارة من هنا إلى "بعد الرتبة" ساقطة من م.
[40431]:سقط من ظ.
[40432]:زيد من مد.
[40433]:في م: ثم عقب.
[40434]:سقط ما بين الرقمين من م.
[40435]:سقط ما بين الرقمين من م.
[40436]:سقط ما بين الرقمين من م.
[40437]:سقط ما بين الرقمين من م.
[40438]:في مد: لكنه.
[40439]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م ومد.
[40440]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م ومد.
[40441]:في ظ: هدى.
[40442]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: مما.
[40443]:سقط من مد.