نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَجَعَلۡنَا فِيهَا رَوَٰسِيَ شَٰمِخَٰتٖ وَأَسۡقَيۡنَٰكُم مَّآءٗ فُرَاتٗا} (27)

ولما ذكر ما تغيبه من جبال العلم والملك وغيرهما ، أتبعه ما تبرزه من الشواهق إعلاماً بأنه لو كان الفعل للطبيعة ما كان الأمر هكذا ، فإنه لا يخرج هذه الجبال العظيمة على ما لها من الكبر {[70898]}والرسوخ{[70899]} والثقل والصلابة وغير ذلك من العظمة إلا الفاعل المختار ، هذا إلى ما يحفظ في أعاليها من المياه التي تنبت الأشجار وتخرج العيون والأنهار ، بل أكثر ما يخرج من المياه هو منها ، وكذا غالب المنافع من المعادن وغيرها قال : { وجعلنا } أي بما لنا من العظمة { فيها } أي الأرض { رواسي } لولاها لمادت بأهلها ، ومن العجائب أن مراسيها من فوقها خلافاً لمراسي السفن { شامخات } أي هي-{[70900]} مع كونها ثوابت في أنفسها مثبتة لغيرها طوال جداً عظيمة الارتفاع كأنها قد تكبرت على بقية الأرض وعلى من يريد صعودها ، وتنكيره للتعظيم .

ولما كان من العجائب الخارقة للعوائد فوران الماء الذي من طبعه أن يغور لا أن يفور لما له من الثقل واللطافة التي أفادته قوة السريان{[70901]} في الأعماق وفي كون ذلك منه من موضع من الأرض دون آخر ، وكونه من الجبال التي هي أصلب الأرض ومن صخورها غالباً دلالة ظاهرة على أن الفعل للواحد المختار الجبار القهار لا للطبائع{[70902]} قال : { وأسقيناكم } أي جعلنا لكم بما لنا من العظمة شراباً لسقيكم وسقي ما تريدون سقيه من الأنعام والحرث وغير ذلك { ماء }{[70903]} من لأنهار والغدران والعيون والآبار{[70904]} وغيرها { فراتاً * } أي عظيماً عذباً سائغاً وقد كان حقيقاً بأن يكون ملحاً أجاجاً لما للأراضي الممسكة له من ذلك{[70905]} .


[70898]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م.
[70899]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م.
[70900]:زيد من ظ.
[70901]:من ظ و م، وفي الأصل: السيران.
[70902]:من ظ و م، وفي الأصل: للطباع.
[70903]:زيد في الأصل: أي، ولم تكن الزيادة الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[70904]:من ظ و م، وفي الأصل: الأدبار.
[70905]:زيد في الأصل: انتهى، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.