نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{كِتَٰبٞ فُصِّلَتۡ ءَايَٰتُهُۥ قُرۡءَانًا عَرَبِيّٗا لِّقَوۡمٖ يَعۡلَمُونَ} (3)

ولما تشوف السامع إلى بيان هذا التنزيل المفرق بالتدريج ، بين أنه مع ذلك حاوٍ لكل خير فقال مبدلاً من تنزيل : { كتاب } أي جامع قاطع غالب . ولما كان الجمع ربما أدى إلى اللبس قال : { فصلت } أي تفصيل الجوهر { آياته } أي بينت بياناً شافياً في اللفظ والمعنى مع كونها مفصلة إلى أنواع من المعاني ، وإلى مقاطع وغايات ترقى جلائل المعاني إلى أعلى النهايات ، حال كونه { قرآناً } أي جامعاً مع التفصيل ، وهو مع الجمع محفوظ بما تؤديه مادة " قرا " من معنى الإمساك ، وهو مع جمع اللفظ وضبطه وحفظه وربطه منشور اللواء منتشر المعاني لا إلى حد ، ولا نهاية وعد ، بل كلما دقق النظر جل المفهوم ، ولذلك قال تعالى : { عربياً } لأن لسان العرب أوسع الألسن ساحة ، وأعمقها عمقاً وأغمرها باحة ، وأرفعها بناء وأفصحها لفظاً ، وأبينها معنى وأجلها في النفوس وقعاً ، قال الحرالي : هو قرأن لجمعه ، فرقان لتفصيله ، ذكر لتنبيهه على ما في الفطر والجبلات ، وجوده حكيم لإنبائه الاقتضاءات الحكمية ، مجيد لإقامته قسطاس العدل ، عربي لبيانه عن كل شيء ، كما قال تعالى في سوره أحسن القصص ، وتفصيل كل شيء مبين لمحوه الكفر بما أبان من إحاطة أمر الله ، محفوظ لإحاطته حيث لم يختص فيقبل العدول عن سنن .

ولما كان لا يظهر إلا لمن له قابلية ذلك ، وأدمن اللزوم ذلاً للأعتاب ، والقرع خضوعاً وحباً للأبواب ، قال معلقاً ب " فصلت " أو " تنزيل " أو " الرحمن الرحيم " : { لقوم } أي ناس فيهم قوة الإدراك لما يحاولونه { يعلمون * } أي فيهم قابلية العلم وتجدد الفهم بما فيهم من سلامة الطبع وسلاسة الانقياد لبراهين العقل والسمع وحدة الأذهان وفصاحة اللسان وصحة الأفكار وبعد الأغوار ، وفي هذا تبكيت لهم في كونهم لا ينظرون محاسنه فيهتدوا بها كما يعتنون بالنظر في القصائد حتى يقضوا لبعضها على بعض حتى أنهم ليعلقون بعضها على الكعبة المشرفة تشريفاً له ، وفيه حث لهم - وهم أولو العزائم الكبار - على العلم بع ليغتنوا عن سؤال اليهود ، وفيه بشرى بأنه تعالى يهب العرب بعد هذا الجهل علماً كثيراً ، وعن هذا الكفر إيماناً عظيماً كبيراً ، وفي الآية إشارة إلى ذم المقترحين المشار إليهم آخر التي قبلها بأنهم قد أتاهم ما أغناهم عنه من آيات هذا الكتاب الذي عجزوا عن مباراته ، ومناظرته ومجاراته وذلك في غاية الغرابة ، لأنه كلام من جنس كلامهم في كونه عربياً ، وقد خالف كلامهم في تخطيه من ذرى البلاغة إلى فنن تضاءلت عنها أشعارهم ، وتقاصرت دونها خطبهم وأسجاعهم ، مع كونه ليس شعراً ولا سجعاً أصلاً ولا هو من أنواع نثرهم ، ولا من ضروب خطبهم ، فعجزوا عن الإتيان بشيء من مثله في مر الأحقاب وكر الدهور والأعصار ، وكفى بذلك معجزة شديدة الغرابة لمن ينيب .

وقال الإمام أبو جعفر ابن الزبير : لما تضمنت سورة غافر بيان حال المعاندين وجاحدي الآيات ، وأن ذلك ثمرة تكذيبهم وجدلهم ، وكان بناء السورة على هذا الغرض بدليل افتتاحها وختمها ، ألا ترى قوله تعالى{ ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا }[ غافر : 4 ] وتأنيس نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام بقوله{ فلا يغررك تقلبهم في البلاد }[ غافر : 4 ] فقد تقدم ذلك من غيرهم فأعقبهم سوء العاقبة والأخذ الوبيل { كذبت قبلهم قوم نوح والأحزاب من بعدهم وهمت كل أمة برسولهم ليأخذوه } فعصمتهم واقية

{ أنا لننصر رسلنا }[ غافر : 51 ] وقال تعالى :{ وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق فأخذتهم فكيف كان عقاب }[ غافر : 5 ] أي رأيت ما حل بهم وقد بلغك خبرهم ، فهلا اعتبر هؤلاء بهم{ أو لم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا هم أشد منهم قوة وءاثاراً في الأرض فأخذهم الله بذنوبهم وما كان لهم من الله من واق }[ غافر : 21 ] وإنما أخذهم بتكذيبهم الآيات { ذلك بأنهم كانت تأتيهم رسلهم بالبينات فكفروا فأخذهم الله } ثم ذكر تعالى من حزب المكذبين فرعون وهامان وقارون ، وبسط القصة تنبيهاً على سوء عاقبة من عاند وجادل بالباطل وكذب الآيات ، ثم قال تعالى بعد آيات { إن الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم إن في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه } إذ الحول والقوة ليست لهم فاستعذ بالله }[ الأعراف : 200 ] من شرهم ، فخلق غيرهم لو استبصروا أعظم من خلقهم{ لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس }[ غافر : 57 ] وهم غير آمنين من الأخذ من كلا الخلقين{ إن نشأ نخسف بهم الأرض أو نسقط عليهم كسفاً من السماء }[ سبأ : 9 ] ثم قال تعالى بعد هذا { ألم تر إلى الذين يجادلون في آيات الله أنّى يصرفون } إن أمرهم لعجيب في صرفهم عن استيضاح الآيات بعد بيانها ، ثم ذكر تعالى سوء حالهم في العذاب الأخروي وواهي اعتذارهم بقولهم{ ضلوا عنا بل لمن نكن ندعو من قبل شيئاً }[ غافر : 74 ] ثم صبر تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بقوله :{ فاصبر إن وعد الله حق }[ الروم : 60 ] ثم أعاد تنبيههم فقال تعالى : { أفلم يسيروا في الأرض } إلى ختم السورة ، ولم يقع من هذا التنبيه الذي دارت عليه آي هذه السورة في سورة الزمر شيء ولا من تكرار التحذير من تكذيب الآيات ، فلما بنيت على هذا الغرض أعقبت بذكر الآية العظيمة التي تحديت بها العرب ، وقامت بها حجة الله سبحانه على الخلق ، وكان قيل لهم : احذروا ما قدم لكم ، فقد جاءكم محمد صلى الله عليه وسلم بأوضح آية وأعظم برهان { تنزيل من الرحمن الرحيم كتاب فصلت آياته قرآناً عربياً لقوم يعلمون بشيراً ونذيراً } وتضمنت هذه السورة العظيمة من بيان عظيم الكتاب وجلالة قدره وكبير الرحمة به ما لا يوجد في غيرها من أقرانها كما أنها في الفصاحة تبهر العقول بأول وهلة ، فلا يمكن العربي الفصيح في شاهد برهان أدنى توقف ، ولا يجول في وهمه إلى معارضة بعض آيها أدنى تشوف ، وأنه لكتاب عزيز { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد } { ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فصلت آياته أعجمي وعربي } فوبخهم سبحانه وتعالى وأدحض حجتهم وأرغم باطلهم وبكَّت دعاويهم ثم قال { قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في اذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد } { إنما يستجيب الذين يسمعون } وقرعهم تعالى في ركيك جوابهم عن واضح حجته بقولهم { قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر } وقولهم { لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه } وهذه شهادة منهم على أنفسهم بالانقطاع عن معارضته ، وتسجيلهم بقوة عارضته ، ثم فضحهم بقوله { قل أرأيتم إن كان من عند الله ثم كفرتم به } - الآية ، وتحملت السورة مع هذا بيان هلاك من عاند وكذب ممن كان قبلهم وأشد قوة منهم ، وهم الذين قدم ذكرهم مجملاً في سورة غافر في آيتي { أو لم يسيروا في الأرض } { أفلم يسيروا } فقال تعالى مفصلاً لبعض ذلك الإجمال { فإن أعرضوا فقل أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود } ثم قال { فأما عاد فاستكبروا في الأرض بغير الحق وقالوا من أشد منا قوة } ثم قال تعالى { فأرسلنا عليهم ريحاً صرصراً } الآية ، ثم قال { وأما ثمود } فبين تعالى حالهم وأخذهم ، فاعتضد التحام السورتين ، واتصال المقصدين - والله أعلم - انتهى .