نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{رَّبِّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَيۡنَهُمَا ٱلرَّحۡمَٰنِۖ لَا يَمۡلِكُونَ مِنۡهُ خِطَابٗا} (37)

ولما ذكر سبحانه سعة فضله ، وصف نفسه الأقدس بما يدل على عظمته زيادة في شرف المخاطب صلى الله عليه وسلم لأن عظمة العبد على حسب عظمة السيد ، فقال مبدلاً على قراءة الجماعة وقاطعاً بالرفع على المدح عند الحجازيين وأبي عمرو : { رب السماوات والأرض } أي مبدعهما ومدبرهما ومالكهما { وما بينهما } ملكاً وملكاً . ولما شمل{[71236]} ذلك العرش وما دونه{[71237]} ، علله بقوله : { الرحمن } أي الذي له الإنعام العام الذي أدناه الإيجاد ، وليس ذلك لأحد غيره ، فإن الكل داخل في ملكه وملكه ، ولذلك قال دالاً على الجبروت بعد صفة الرحمة : { لا يملكون } أي أهل السماوات والأرض ومن بين ذلك أصلاً دائماً في وقت من الأوقات في الدنيا ولا في الآخرة لا في يوم بعينه : { منه } أي العام النعمة خاصة { خطاباً * } أي أن يخاطبوه أو يخاطبوا غيره بكلمة فما فوقها في أمرهم في غاية الاهتمام به بما أفاده التعبير بالخطاب ، فكيف بما دونه{[71238]} وإذا لم يملكوا ذلك منه فممن والكل في ملكه وملكه ؟ وعدم ملكهم لأن يخاطبهم مفهوم موافقة ، والحاصل أنهم لا يقدرون على خطاب ما من ذوات أنفسهم كما هو شأن المالك . وأما غيره فقد يملكون أن يكرهوه{[71239]} على خطابهم وأن يخاطبوه بغير إذن من ذلك الغير-{[71240]} ولا رضى وبغير تمليك منه لهم لأنه لا ملك له ، وإذا كان هذا في{[71241]} الخطاب فما ظنك بمن يدعي الوصال بالاتحاد{[71242]} - عليهم اللعنة ولهم سوء المآب ، ما أجرأهم على الاتحاد ! وقال الأستاذ أبو القاسم القشيري : كيف يكون للمكون المخلوق والفقير المسكين مكنة تملك منه خطاباً {[71243]}أو تتنفس نفساً{[71244]} كلا بل هو الله الواحد{[71245]} الجبار .


[71236]:زيد في الأصل: من، ولم تكن الزيادة في ظ و م فحذفناها.
[71237]:من ظ و م، وفي الأصل: دونهما.
[71238]:من ظ و م، وفي الأصل: دونهم.
[71239]:من ظ و م، وفي الأصل: يكون.
[71240]:زيد من م.
[71241]:من ظ و م، وفي الأصل: من.
[71242]:من ظ و م، وفي الأصل: باتحاد.
[71243]:من ظ و م، وفي الأصل: تنفس تنفسا.
[71244]:من ظ و م، وفي الأصل: تنفس تنفسا.
[71245]:من ظ و م، وفي الأصل: الأحد.