نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قُلۡ هُوَ ٱلَّذِيٓ أَنشَأَكُمۡ وَجَعَلَ لَكُمُ ٱلسَّمۡعَ وَٱلۡأَبۡصَٰرَ وَٱلۡأَفۡـِٔدَةَۚ قَلِيلٗا مَّا تَشۡكُرُونَ} (23)

ولما كان العرب الموعوظون بهذا الذكر{[67050]} يتغالون في التفاخر بالهداية{[67051]} في الطرق المحسوسة ، وعدم الإخلال بشكر المعروف لمسديه ولو قل ، فنفى عنهم الأول بقيام الأدلة على خطئهم الفاحش في كل ما خالفوا فيه الرسول صلى الله عليه وسلم من طريقهم المعنوي الذي اتخذوه ديناً ، فهو أشرف من الطريق المحسوس ، أتبعه بيان انسلاخهم من الثاني مع التأكيد لانسلاخهم من{[67052]} الأول ، قال آمراً للرسول صلى الله عليه وسلم بتنبيههم ، لأن الإنسان على نوعه أقبل ، لأنه إليه أميل ، إسقاطاً{[67053]} لهم من رتبة الفهم عن الله سبحانه وتعالى ، لسفول هممهم{[67054]} ولقصور نظرهم ، مع أنه جعل لهم حظاً ما من الحضور بتأهيلهم لخطاب الرسول صلى الله عليه وسلم ، لإقامتهم بالمذكور في الآية فيما{[67055]} يرجى معه العلم ، ويورث الفطنة و{[67056]}الفهم : { قل } أي يا أشرف الخلق وأشفقهم{[67057]} عليهم مذكراً لهم بما{[67058]} دفع عنهم الملك من المفسدات وجمع لهم من المصلحات والقوى والعقل ليرجعوا إليه ، ولا يعولوا في حال من أحوالهم إلا عليه ، وينظروا في لطيف صنعه وحسن تربيته ، فيمشي كل منهم سوياً : { هو } أي الله سبحانه وتعالى { الذي } شرفكم بهذا الذكر ، وبين لكم هذا البيان ، وحده الذي{[67059]} { أنشأكم } أي أوجدكم ودرجكم في مدارج التربية ، حيث طوركم في أطوار الخلقة في الرحم ، ويسر لكم بعد خروجكم الخروج{[67060]} اللبن ، حيث كانت المعدة ضعيفة عن أكثف منه .

ولما كان من{[67061]} أعظم النعم الجليلة{[67062]} بعد الإيجاد العقل ، أتبعه به ، وبدأ{[67063]} بطريق تنبيهه فقال : { وجعل لكم } أي خاصة مسبباً عن الجسم الذي أنشأه { السمع } أي{[67064]} الكامل لتسمعوا ما {[67065]}تعقله قلوبكم{[67066]} فيهديكم ، ووحده لقلة التفاوت فيه ، ليظهر سر تصرفه سبحانه في القلوب بغاية المفاوتة ، مع أنه أعظم الطرق الموصلة للمعاني إليها ، { والأبصار } لتنظروا صنائعه فتعتبروا وتزدجروا{[67067]} عما يرديكم{[67068]} { والأفئدة } أي القلوب التي جعلها سبحانه في غاية التوقد{[67069]} بالإدراك لما{[67070]} لا يدركه بقية الحيوان لتتفكروا فتقبلوا على ما يعليكم ، وجمعه لكثرة التفاوت في نور الأبصار وإدراك الأفكار ، وهذا تنبيه على إكمال{[67071]} هذه القوى في درك الحقائق بتلطيف السر لتدقيق الفكر ، قال الشيخ ولي الدين الملوي : انظر إلى الأفئدة كيف تحكم بأن الاثنين أكثر من الواحد ، وأن الجسم الواحد لا يكون في مكانين{[67072]} في آن واحد ، وأن الضدين لا يجتمعان - وغير ذلك مما لا يخفى .

ولما كان التقدير : فمشيتم{[67073]} مشي المكب على وجهه ، فلم تستعملوا شيئاً من هذه الأسرار الشريفة فيما خلق{[67074]} له ، كانت ترجمة ذلك : { قليلاً } وأكد المعنى بما صورته صورة النافي فقال : { ما } ولما زاد تشوف النفس إلى العامل في وصف المصدر دل عليه سبحانه وتعالى بقوله : { تشكرون * } أي توقعون الشكر لمن أعطاكم ما لا تقدرون قدره ، باستعماله فيما خلق لأجله ، وأنكم تدعون أنكم أشكر الناس للإحسان وأعلاهم في{[67075]} العرفان .


[67050]:- من ظ وم، وفي الأصل: يتفافلون بانتفاذ في الهداية.
[67051]:- من ظ وم، وفي الأصل: يتفافلون بانتفاذ في الهداية.
[67052]:- زيد من ظ وم.
[67053]:- من ظ وم، وفي الأصل وم: اسقط.
[67054]:- سقط من ظ وم.
[67055]:- من ظ وم، وفي الأصل: مع ما.
[67056]:- زيد من ظ وم.
[67057]:- من م، وفي الأصل وظ: شفقتهم.
[67058]:- زيد في الأصل: قبح عليهم، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[67059]:-من ظ وم، وفي الأصل: بقوته الباهرة.
[67060]:- زيد من ظ وم.
[67061]:- سقط من ظ وم.
[67062]:- سقط من ظ وم.
[67063]:- زيد من ظ وم.
[67064]:- زيد من ظ وم.
[67065]:- من ظ وم، وفي الأصل: تعقلون بقلوبكم.
[67066]:- من ظ وم، وفي الأصل: تعقلون بقلوبكم.
[67067]:- من ظ وم، وفي الأصل: تنزجروا.
[67068]:- من ظ وم، وفي الأصل: يردكم.
[67069]:- زيد في الأصل: بالنفر، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[67070]:- زيد من ظ وم.
[67071]:- زيد في الأصل: بالنفر، ولم تكن الزيادة في ظ وم فحذفناها.
[67072]:- من ظ وم، وفي الأصل: المكانين.
[67073]:- من م، وفي الأصل وظ: مشيتم.
[67074]:- من ظ وم، وفي الأصل: خلقت.
[67075]:- زيد من ظ وم.