نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوۡمِهِۦ مِنَ ٱلۡمِحۡرَابِ فَأَوۡحَىٰٓ إِلَيۡهِمۡ أَن سَبِّحُواْ بُكۡرَةٗ وَعَشِيّٗا} (11)

{ فخرج } عقب إعلام الله له بهذا { على قومه } أي عالياً على العلية منهم{[47872]} { من المحراب } {[47873]}الذي كان{[47874]} فيه وهو صدر الهيكل وأشرف ما فيه ، وهو منطلق اللسان بذكر الله منحبسه عن كلام الناس { فأوحى إليهم } أي أشار بشفتيه من غير نطق : قال الإمام أبو الحسن الرماني في آل عمران : والرمز : الإيماء بالشفتين ، وقد يستعمل في الإيماء بالحاجبين والعينين واليدين ، والأول أغلب ؛ قال : وأصله الحركة . وسبقه إلى ذلك الإمام أبو جعفر بن جرير الطبري{[47875]} فقال : وأما الرمز فإن الأغلب من معانيه عند العرب الإيماء بالشفتين ، وقد يستعمل في الإيماء بالحاجبين والعينين أحياناً ، وذلك غير كثير فيهم ، وقد يقال للخفي من الكلام الذي مثل الهمس بخفض الصوت الرمز{[47876]} . ثم نقل أن المراد به هنا تحرك الشفتين عن مجاهد - انتهى . وهو ظاهر أيضاً في الوحي لأنه مطلق الإشارة والكناية والكلام الخفي ، فيجوز أن يكون وحيه بكل منهما ، لا يقدر على غير ذلك في مخاطبته للناس ، فإذا توجه{[47877]} إلى مناجاة ربه سبحانه انطلق أحسن انطلاق { أن سبحوا }{[47878]} أي أوجدوا التنزيه والتقديس لله تعالى بالصلاة وغيرها{[47879]} { بكرة وعشياً * } فحملت امرأته كما قلنا فولدت ولداً فسماه يحيى كما بشرناه به{[47880]} فكبر حتى ميز فقلنا :


[47872]:زيد من مد.
[47873]:تكرر ما بين الرقمين في الأصل فقط.
[47874]:تكرر ما بين الرقمين في الأصل فقط.
[47875]:راجع جامع البيان 6 / 388 طبعة دار المعارف.
[47876]:زيد من جامع البيان.
[47877]:من مد وفي الأصل وظ: تركه.
[47878]:سقثط ما بين الرقمين من ظ.
[47879]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47880]:سقط من مد.