نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَٰمٞ وَكَانَتِ ٱمۡرَأَتِي عَاقِرٗا وَقَدۡ بَلَغۡتُ مِنَ ٱلۡكِبَرِ عِتِيّٗا} (8)

فكأنه قيل : ما قال في جواب هذه البشارة العظمى ؟ فقيل : { قال } عالماً بصدقها طالباً لتأكيدها ، والتلذيذ بترديدها ، وهل ذلك من امرأته أو غيرها ؟ وهل إذا كان منها{[47819]} يكونان على حالتهما من الكبر أو غيرها غير طائش ولا عجل { رب } أي{[47820]} المحسن إليّ بإجابة دعائي دائماً { أنّى } أي من أين {[47821]}وكيف وعلى أيّ حال{[47822]} { يكون لي غلام } يولد لي {[47823]}على غاية القوة والنشاط والكمال في الذكورة{[47824]} { وكانت } أي{[47825]} والحال أنه كانت { امرأتي } إذا{[47826]} كانت شابة { عاقراً } غير قابلة للولد عادة {[47827]}وأنا وهي شابان فلم يأتنا ولد لاختلال أحد السبيبن{[47828]} فكيف بها وقد أسنت ! { وقد بلغت } أنا { من الكبر عتياً } أي أمراً في اليبس{[47829]} مجاوزاً للحد هو غاية {[47830]}في الكبر{[47831]} ما بعدها غاية ، وقد حصل من ذلك من {[47832]}الضعف ويبس{[47833]} الأعضاء وقحلها ما يمنع في العادة من حصول الولد {[47834]}مطلقاً لاختلال السببين معاً فضلاً عن أن يصلح لأن يعبر عنه بغلام{[47835]} ؛ قال البغوي{[47836]} في آل عمران{[47837]} : وقال الضحاك عن ابن عباس رضي الله عنهما : كان ابن عشرين ومائة سنة ، وكانت امرأته بنت ثمان وتسعين سنة{[47838]} ؛ وقال الرازي في اللوامع : إن هذا على الاستخبار {[47839]}أيعطيه{[47840]} الله الولد بتلك الحال أم يقلبه شاباً ؟ ولله تعالى في كل صنع تدبيران : أحدهما المعروف الذي يسلكه الناس من توجيه الأسباب إلى المسببات ، والآخر يتعلق بالقدرة المحضة ، ولا يعرفه إلا أهل الاستبصار - انتهى .


[47819]:زيد في ظ: فهل.
[47820]:سقط من مد والعبارة من هنا بما فيها "أي" إلى "دائما" ساقطة من ظ.
[47821]:سقط ما بين الرقمين من ظ، وتأخر في الأصل عن "يولد لي" والترتيب من مد.
[47822]:سقط ما بين الرقمين من ظ، وتأخر في الأصل عن "يولد لي" والترتيب من مد.
[47823]:تقدم ما بين الرقمين في الأصل على "يكون لي" والترتيب الذي رتبناه هو الأوفق للسياق.
[47824]:تقدم ما بين الرقمين في الأصل على "يكون لي" والترتيب الذي رتبناه هو الأوفق للسياق.
[47825]:زيد من ظ ومد.
[47826]:من ظ، وفي الأصل ومد: إذ.
[47827]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47828]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47829]:زيد من مد.
[47830]:من ظ ومد وفي الأصل: للكبر.
[47831]:من ظ ومد، وفي الأصل: للكبر.
[47832]:من مد، وفي الأصل: الياس والضعف في، وفي ظ: يبس.
[47833]:من مد، وفي الأصل: الياس والضعف في، وفي ظ: يبس.
[47834]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[47835]:سقط ما بين الرقمين من ظ
[47836]:زيد من ظ ومد.
[47837]:راجع المعالم على هامش اللباب 1 / 290.
[47838]:سقط من مد.
[47839]:من ظ ومد، وفي الأصل: يعطيه.
[47840]:من ظ ومد، وفي الأصل: يعطيه.