نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قُلِ ٱنظُرُواْ مَاذَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ وَمَا تُغۡنِي ٱلۡأٓيَٰتُ وَٱلنُّذُرُ عَن قَوۡمٖ لَّا يُؤۡمِنُونَ} (101)

ولما تقرر ما مضى من النهي عن الإصغاء إليهم في طلب الآيات ، وختم بتعليق الأمر بمجرد المشيئة ، كان كأنه قيل : فماذا يقال لهم إذا طلبوا ؟ فقال : { قل } أي يا أشرف الخلق لهم غير مهتم بأمرهم ومنبهاً لهم{[38642]} على إبطال مذهب الجبر المتعلق أصحابه بنحو هذه الآية ، لأن المشيئة مغيبة والعبد مأمور ببذل الجهد في الطاعة بما له من القدرة والاختبار .

ولما أمر بهذا الفكر فكان{[38643]} ربما ظن لأجله أن للإنسان قدرة مستقلة ، نبه على مذهب أهل السنة القائل بالكسب الذي هو - كما قال الإمام علي رضي الله عنه - أمر بين أمرين لا جبر ولا تفويض ، فقال معلماً أن من حكم بشقائه{[38644]} لا ينفعه شيء : { انظروا } أي{[38645]} بأبصاركم وبصائركم لتخرجوا{[38646]} بالانتفاع بالعقل عن عداد البهائم ؛ قال الإمام : ولو أن الإنسان تفكر في كيفية حكمة الله تعالى في خلق جناح بعوضة لانقطاع فكره قبل أن يصل إلى أول مرتبة من مراتب تلك الحكم والفوائد ، فلذلك أبهم في قوله : { ماذا } أي الذي { في السماوات والأرض } أي من الآيات وواضح{[38647]} الدلالات التي أخرجتموها - بإلفكم{[38648]} لها - عن عداد الآيات ، وهي عند التأمل من أعظم خوارق العادات ، و{[38649]} قال الإمام : فكأنه سبحانه نبه على القاعدة الكلية حتى ينتبه لأقسامها ، وقال أبو حيان{[38650]} أخذاً من الإمام : السبيل إلى معرفته تعالى هو بالتفكر في مصنوعاته ، ففي العالم العلوي في حركات الأفلاك ومقاديرها وأوضاعها والكواكب وما يختص بذلك من المنافع والفوائد ، وفي العالم السفلي في أحوال العناصر والمعادن والنبات والحيوان وخصوصاً حال الإنسان - انتهى .

ولما كان ما فيها من الآيات في غاية الدلالة ، نبه سبحانه على أن التوقف عن الإيمان بعد التنبيه على كيفية الاستدلال معاندة فقال{[38651]} : { وما } وهي نافية أو{[38652]} استفهامية { تغني الآيات } أي وإن كانت في غاية الوضوح { والنذر } أي والإنذارات أو{[38653]} الرسل المنذرون{[38654]} { عن قوم } أي وإن كانت فيهم قوة { لا يؤمنون* } أي للحكم بشقائهم ،


[38642]:سقط من ظ.
[38643]:في ظ: وكان.
[38644]:في ظ: بشقاوته.
[38645]:زيد من ظ.
[38646]:من ظ، وفي الأصل: ليخرجوا.
[38647]:في ظ: أوضح.
[38648]:في ظ: بالفكر.
[38649]:سقط من ظ.
[38650]:راجع البحر المحيط 5/194.
[38651]:زيد ما بين الحاجزين من ظ.
[38652]:من ظ، وفي الأصل: "و".
[38653]:زيدت الواو بعده في الأصل ولم تكن في ظ فحذفناها.
[38654]:في ظ: بشقاوتهم.