نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{هُنَالِكَ تَبۡلُواْ كُلُّ نَفۡسٖ مَّآ أَسۡلَفَتۡۚ وَرُدُّوٓاْ إِلَى ٱللَّهِ مَوۡلَىٰهُمُ ٱلۡحَقِّۖ وَضَلَّ عَنۡهُم مَّا كَانُواْ يَفۡتَرُونَ} (30)

ولما أخبر عن حال المشركين ، تشوفت النفس إلى الاطلاع على حال غيرهم فقال مستأنفاً مخبراً عن كِلا الفريقين : { هنالك } أي في ذلك الموقف من المكان والزمان العظيم الأهوال المتوالي الزلزال{[37898]} { تبلوا } أي تخبر وتخالط مخالطة مميلة محيلة { كل نفس } طائعة وعاصية { مآ أسلفت } أي قدمت من العمل فيعرف{[37899]} هل كان خيراً أو شراً وهل كان{[37900]} يؤدي إلى سعادة أو شقاوة .

ولما كان مطلق الرد - وهو صرف الشيء إلى الموضع الذي ابتدأ منه - كافياً في الرهبة لمن له لب ، بُني للمفعول قوله : { وردوآ } أي بالبعث بالإحياء كما كانوا أولاً { إلى الله } أي الملك الأعظم { مولاهم الحق } فلم يكن لهم قدرة على قصدِ غيره ولا الالتفات إلى سواه من تلك الأباطيل ، بل انقطع رجاءهم من كل ما كانوا يدعونه في الدنيا ، وهو المراد بقوله : { وضَلَّ عنهم } أي بطل وذهب وضاع {[37901]}{ ما كانوا } أي كوناً هو جبلة لهم { يفترون } أي يتعمدون كذبه من أن معبوداتهم شركاء ، وتيقنوا في ذلك المقام أن توليهم لغير الله كان باطلاً غير حق ؛ والتزييل{[37902]} : تفريق يزول به كل واحد عن مكانه ، وهو من تفريق الجثث ، وليس من الواوي ، بل من اليائي ، يقال : زلته عن الشيء أزيله - إذا فرقت بينه وبينه ؛ والكفاية : بلوغ مقدار الحاجة في دفع الأذية أو حصول المنفعة ؛ والإسلاف : تقديم أمر لما بعده ؛ والرد : الذهاب إلى الشيء بعد الذهاب عنه كالرجع ؛ والمولى : من يملك تولى أمر مولاه .


[37898]:في ظ: الزلازل.
[37899]:في ظ: فتعرف.
[37900]:زيد من ظ.
[37901]:من ظ، وفي الأصل: ضل.
[37902]:في ظ: الترتيل.