نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{هُوَ ٱلَّذِي جَعَلَ ٱلشَّمۡسَ ضِيَآءٗ وَٱلۡقَمَرَ نُورٗا وَقَدَّرَهُۥ مَنَازِلَ لِتَعۡلَمُواْ عَدَدَ ٱلسِّنِينَ وَٱلۡحِسَابَۚ مَا خَلَقَ ٱللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِٱلۡحَقِّۚ يُفَصِّلُ ٱلۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَعۡلَمُونَ} (5)

ثم شرع سبحانه يقرر{[37620]} أمر بدئه للخلق وإعادته في سياق مذكر بالنعم التي يجب شكرها ، {[37621]}ويسمى المعرض عن شكره{[37622]} كافراً فقال : { هو } أي لا غيره { الذي جعل } أي بما هيأ من الأسباب { الشمس } .

ولما كان النور كيفية قابلة{[37623]} للشدة والضعف ، خالف سبحانه في الأسماء{[37624]} مما يدل على ذلك فقال نور الشمس : { ضياء } أي ذات نور قوي ساطع وقدرها منازل ، هكذا التقدير{[37625]} ، لكن لما كانت في تقلبها بطيئة بالنسبة إلى القمر ذكره دونها فقال : { والقمر } أي وجعل القمر { نوراً } أي ذا نور من نورها { وقدره } أي وزاده{[37626]} عليها بأن {[37627]}قدره مسيرة{[37628]} { منازل } سريعاً يقلبه{[37629]} فيها ، وباختلاف حاله في زيادة نوره ونقصانه تختلف أحوال الرطوبات والحرارات التي{[37630]} دبر الله بها هذا الوجود - إلى غير ذلك من الأسرار التي هي فرع وجود الليل والنهار { لتعلموا }{[37631]} بذلك علماً سهلاً { عدد السنين }{[37632]} أي المنقسمة إلى الفصول الأربعة وما يتصل بذلك من الشهور وغيرها ليمكن لكم تدبير المعاش في أحوال الفصول وغيرها { والحساب } أي في غير ذلك مما يدل على بعض تدبيره سبحانه .

ولما كان ذلك مشاهداً لا مرية{[37633]} فيه ، وصل به قوله : { ما خلق الله } أي الذي له الكمال كله { ذلك } أي الأمر العظيم جداً { إلا بالحق } أي خلقاً ملتبساً{[37634]} بالحق الكامل في الحقية لا مرية فيه ، فعلم أنه قادر على إيجاد الساعة كذلك إذ لا فرق ، وإذا كان خلقه كذلك فكيف يكون أمره الناشىء عنه الخلق غير الخلق{[37635]} بأن يكون من السحر الذي مبناه على التمويه والتخييل الذي هو عين الباطل ، أو{[37636]} ما خلقه إلا بسبب إظهار الحق من العدل بين العباد بإعزاز الطائع وإذلال العاصي ، فإنه لا نعيم كالانتصار على المعادي والانتقام من المشانىء ، والجعل : وجود ما به يكون الشيء على صفة{[37637]} لم يكن عليها ، والشمس : جسم عظيم النور فإنه يكون ضياء النهار ؛ والقمر : جسم نير يبسط نوره على جميع الظاهر من الأرض ويكسفه{[37638]} نور الشمس ؛ والنور : شعاع فيه ما ينافي الظلام ؛ والحساب : عدد {[37639]}يحصل به{[37640]} مقدار الشيء من غيره .

ولما كان النظر في هذه الآيات من الوضوح بحيث لا يحتاج {[37641]}إلى كثير{[37642]} من الاتصاف بقابلية العلم ، ختم الآية بقوله : { يفصل } أي الله في قراءة ابن كثير وأبي عمرو وحفص عن عاصم بالياء التحتية ، وبالالتفات إلى أسلوب العظمة تعظيماً للبيان في قراءة الباقين بالنون { الآيات } أي يبين الدلائل الباهرة واحدة في إثر واحدة متفاصلة بياناً شافياً . ولما كان البيان لمن لا علم له كالعدم ، قال : { لقوم } أي لهم قوة المحاولة لما يريدون { يعلمون } أي لهم هذا الوصف على سبيل التجدد والاستمرار ؛ ولما كانت لهم المعرفة التامة والنظر الثاقب في منازل القمر عدت من الجلي .


[37620]:في ظ: يقدر.
[37621]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[37622]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[37623]:في ظ: قابلية.
[37624]:في ظ: الأشياء.
[37625]:في ظ: التقرير.
[37626]:في ظ: زاد.
[37627]:في ظ: قدر مسيره.
[37628]:في ظ: قدر مسيره.
[37629]:في ظ: تقلبه.
[37630]:في ظ: أي.
[37631]:في ظ: عدد ـ كذا.
[37632]:زيد بعده في ظ: لتعلموا.
[37633]:زيد من ظ.
[37634]:في ظ: متلبسا.
[37635]:من ظ، وفي الأصل: حق.
[37636]:في ظ "و".
[37637]:من ظ، وفي الأصل: صفته.
[37638]:في ظ: يكشفه.
[37639]:في ظ: به يحصل.
[37640]:في ظ: به يحصل.
[37641]:في ظ: لأكثر.
[37642]:في ظ: لأكثر.