نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِنِّيٓ أُرِيدُ أَن تَبُوٓأَ بِإِثۡمِي وَإِثۡمِكَ فَتَكُونَ مِنۡ أَصۡحَٰبِ ٱلنَّارِۚ وَذَٰلِكَ جَزَـٰٓؤُاْ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (29)

ولما كان من النهايات للواصلين إلى حضرات القدس ومواطن الأنس بالله ، المتمكنين في درجة الغناء عن غير الفاعل المختار أن لا يراد إلا ما يريد سبحانه ، فإن كان{[25591]} طاعة أراده{[25592]} العبد ورضيه ، وإن كان معصية أراده{[25593]} من حيث إنه مراد الله ولم يرضه{[25594]} لكونه معصية ، فيرضى بالقضاء دون المقضي ، وكأنه{[25595]} من{[25596]} الممكن القريب أن يكون هابيل قد كشف له عن أنه سبق في علم الله أن أخاه يقتله ، قال مرهباً له معللاً بتعليل آخر صاد{[25597]} له أيضاً عن الإقدام على القتل : { إني أريد } أي بعدم{[25598]} الممانعة لك { أن تبوأ } أي ترجع من قتلي إن قتلتني { بإثمي } أي الإثم الذي ينالك{[25599]} من أجل قتلك لي ، وبعقوبته الذي من جملته أنه{[25600]} يطرح عليك من سيئاتي بمقدار ما عليك من حقي إذا لم تجد ما ترضيني به من الحسنات { وإثمك } أي الذي{[25601]} لا سبب لي فيه ، وهو الذي كان سبباً لرد قربانك واجترائك عليّ وعدوانك ، وأفوز أنا بأجري وأجرك ، أي أجري الذي لا سبب لك فيه والأجر الذي أثمره{[25602]} استسلامي لك وكفُّ يدي عنك { فتكون } أي أنت بسبب ذلك { من أصحاب النار } أي الخالدين فيها جزاءً لك لظلمك{[25603]} بوضعك القتل في غير{[25604]} موضعه ، ثم بين أن هذا يعم{[25605]} كل من فعل هذا الفعل فقال : { وذلك جزاء الظالمين * } أي الراسخين في وصف الظلم كلهم ، وأكون أنا من أصحاب الجنة جزاءً لي بإحساني في إيثار حياتك لإرادة المعصية من حيث كونها معصية بإرادة ظهور الكفار ، لما علم من{[25606]} أن النصر بيد الله ، فهو قادر على نصر الباقي بعد استشهاد الشهيد .


[25591]:في ظ: كانت.
[25592]:في ظ: إرادة.
[25593]:في ظ: إرادة.
[25594]:من ظ، وفي الأصل: لم يرضيه.
[25595]:من ظ، وفي الأصل: كان.
[25596]:سقط من ظ.
[25597]:في ظ: صادر.
[25598]:في ظ: بعد.
[25599]:من ظ، وفي الأصل: ينال.
[25600]:في ظ: أن.
[25601]:العبارة من هنا إلى " أجري الذي" سقطت من ظ.
[25602]:زيد بعده في الأصل: إلى، ولم تكن الزيادة في ظ فحذفناها.
[25603]:في ظ: بظلمك.
[25604]:سقط من ظ.
[25605]:في ظ: نعم.
[25606]:سقط من ظ.