نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{أَفَأَمِنُوٓاْ أَن تَأۡتِيَهُمۡ غَٰشِيَةٞ مِّنۡ عَذَابِ ٱللَّهِ أَوۡ تَأۡتِيَهُمُ ٱلسَّاعَةُ بَغۡتَةٗ وَهُمۡ لَا يَشۡعُرُونَ} (107)

ولما أخبر الله{[43014]} تعالى عن ارتباكهم{[43015]} في أشراك إشراكهم ، وأنهم يتعامون عن الأدلة في الدنيا ، وكان الأكثر المبهم القطع بعدم إيمانهم من توجيه{[43016]} الأمر والنهي والحث والزجر إلى الجميع وهم في غمارهم{[43017]} ، وكان بعض الناس كالحمار لا ينقاد إلا بالعذاب ، قال{[43018]} سبحانه و{[43019]} تعالى : { أفأمنوا } إنكاراً فيه معنى التوبيخ والتهديد { أن تأتيهم{[43020]} غاشية } أي شيء يغطيهم{[43021]} ويبرك عليهم ويحيط بهم { من عذاب الله } أي الذي له الأمر كله في الدنيا كما أتى من ذكرنا قصصهم من الأمم .

ولما كان العاقل ينبغي له الحذر من كل ممكن وإن كان لا يقربه ، قال تعالى : { أو تأتيهم الساعة } وأشار إلى أشد ما يكون من ذلك على القلوب بقوله : { بغتة } أي وهم عنها في غاية الغفلة بعدم توقعها أصلاً ؛ قال الرماني : قال يزيد{[43022]} بن مقسم{[43023]} الثقفي :

ولكنهم بانوا ولم أدر بغتة *** وأفظع شيء حين يفجؤك البغت

ولما كان هذا المعنى مهولاً ، أكده الله{[43024]} بقوله : { وهم لا يشعرون * } أي نوعاً من الشعور ولو أنه كالشعرة ، إعلاماً بشدة جهلهم{[43025]} في أن{[43026]} حالهم حال من هو في غاية الأمن مما أقل أحواله أنه ممكن ، لأن الشعور إدراك الشيء بما يلطف{[43027]} كدقة الشعر ، وإنما قلت : إنه تأكيد ، لأنه معنى البغتة{[43028]} ؛ قال الإمام{[43029]} أبو بكر الزبيدي في مختصر العين : البغتة : المفاجأة{[43030]} ، وقال الإمام أبو{[43031]} عبد الله القزاز في ديوانه : فاجأت الرجل مفاجأة - إذا جئته على غفلة مغافصة{[43032]} ، ثم قال : وفاجأته مفاجأة - إذا لقيته ولم يشعر بك ، وفي ترتيب المحكم : فجئه الأمر وفجأه{[43033]} وفاجأه مفاجأة : هجم عليه من غير أن يشعر به ، ويلزم ذلك الإسراع وهو مدار{[43034]} هذه المادة ، لأنه يلزم أيضاً التغب{[43035]} - بتقديم المثناة محركاً وهو الهلاك ، لأنه أقرب شيء إلى الإنسان إذ هو الأصل في حال الحدث{[43036]} ، والسلامة فيه هي العجب ، والتغب{[43037]} أيضاً : الوسخ و{[43038]} الدرن ، وتغب{[43039]} - بكسر الغين : صار فيه عيب ، ويقال للقحط : تغبة - بالتحريك ، والتغب - ساكناً : القبيح والريبة ، وكل ذلك أسرع{[43040]} إلى الإنسان من أضداده إلا من عصم الله ، وما ذاك إلا لأن هذه{[43041]} الدار مبنية عليه .


[43014]:سقط من ظ و م ومد.
[43015]:في ظ ومد: ارتكابهم.
[43016]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: توحيد.
[43017]:من م، وفي الأصل و ظ ومد: عمارهم.
[43018]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[43019]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[43020]:في ظ: يأتيهم.
[43021]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: يغيظهم.
[43022]:من لسان العرب، وفي الأصل: زيد.
[43023]:في اللسان والتاج: ضبة؛ وورد التصريح في الأعلام للزركلي أنه اسم أمه.
[43024]:سقط من ظ و م ومد.
[43025]:في ظ: فإن.
[43026]:في ظ: فإن.
[43027]:من ظ و م، وفي الأصل: بلطف، وفي مد: تلطف- كذا.
[43028]:زيد بعده في ظ: المفاجأة.
[43029]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[43030]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[43031]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: أبي.
[43032]:من م، وفي الأصل: مقافضة، وفي ظ ومد: معافصة- كذا؛ والمغافصة: المفاجأة.
[43033]:زيد من م ومد.
[43034]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: مدارهم.
[43035]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: التعب.
[43036]:في مد: المحداث.
[43037]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: التعب.
[43038]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: الدرق التغب- كذا.
[43039]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: الدرق التغب- كذا.
[43040]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: إسراع.
[43041]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: وهذا و- كذا.