نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَوۡمَئِذٖ يَوَدُّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَعَصَوُاْ ٱلرَّسُولَ لَوۡ تُسَوَّىٰ بِهِمُ ٱلۡأَرۡضُ وَلَا يَكۡتُمُونَ ٱللَّهَ حَدِيثٗا} (42)

ثم استأنف الجواب عن ذلك بقوله : { يومئذ } أي تقوم{[21485]} الإشهاد { يود الذين كفروا } أي ستروا ما تهدي إليه العقول من آياته ، وبين أنهم مخاطبون بالفروع في قوله : { وعصوا الرسول } بعد ستر ما أظهر من بيناته { لو تسوى بهم الأرض } أي تكون مستوية معتدلة بهم ، ولا تكون كذلك إلا وقد غيبتهم{[21486]} واستوت بهم ، ولم يبق{[21487]} فيها شيء من عوج ولا نتوّ{[21488]} بسبب{[21489]} أحد منهم ولا شيء من أجسامهم ؛ وإنما ودوا ذلك خوفاً مما يستقبلهم من الفضيحة بعتابهم {[21490]}ثم الإهانة بعقابهم{[21491]} .

ولما كان التقدير : فلا تسوى{[21492]} بهم ، عطف عليه قوله : { ولا يكتمون الله } أي الملك الأعظم { حديثاً * } أي شيئاً أحدثوه بل يفتضحون بسيىء أخبارهم ، ويحملون جميع أوزارهم ، جزاء لما{[21493]} كانوا يكتمون من آياته وما نصب للناس من بيناته{[21494]} .


[21485]:في ظ: يقوم.
[21486]:في ظ: عيتهم.
[21487]:من ظ ومد، وفي الأصل: لا يبق.
[21488]:من ظ ومد، وفي الأصل: نتو ـكذا.
[21489]:من ظ ومد، وفي الأصل: تسبب، وفي ظ ومد: تسبب ـ كذا.
[21490]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[21491]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[21492]:في ظ: فلا يسوي.
[21493]:في ظ: بما.
[21494]:في ظ: تبيانه.