نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{أَمۡ لَهُمۡ نَصِيبٞ مِّنَ ٱلۡمُلۡكِ فَإِذٗا لَّا يُؤۡتُونَ ٱلنَّاسَ نَقِيرًا} (53)

ولما كان التقدير : كذلك {[21670]}كان{[21671]} من إلزامهم الذل والصغار ، عطف عليه قوله{[21672]} : { أم } {[21673]}أي ليس{[21674]} { لهم نصيب } أي واحد من الأنصباء { من الملك فإذاً } أي فيتسبب عن ذلك أنهم إذا كان لهم أدنى نصيب منه { لا يؤتون الناس } أي الذين آمنوا{[21675]} { نقيراً * } أي شيئاً من{[21676]} الدنيا ولا الآخرة{[21677]} من هدى ولا من غيره ، والنقير : النقرة في ظهر{[21678]} النواة ، {[21679]}قيل : غاية في القلة{[21680]} ؛ فهو كناية عن العدم ، فهو بيان لأنهم لإفراط بخلهم لا يصلحون إلا لما هم فيه من الذل{[21681]} {[21682]}فكيف بدرجة الملك لأن الملك والبخل لا يجتمعان{[21683]}


[21670]:في ظ: الذي.
[21671]:سقط من مد.
[21672]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[21673]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[21674]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[21675]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[21676]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[21677]:في ظ ومد: دنيا ولا آخرة.
[21678]:في ظ ومد: دنيا ولا آخرة.
[21679]:في ظ ومد: ظاهر.
[21680]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[21681]:سقط ما بين الرقمين من ظ ومد.
[21682]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[21683]:تقدم ما بين الرقمين في الأصل على "{أم} أي ليس".