نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{۞وَوَٰعَدۡنَا مُوسَىٰ ثَلَٰثِينَ لَيۡلَةٗ وَأَتۡمَمۡنَٰهَا بِعَشۡرٖ فَتَمَّ مِيقَٰتُ رَبِّهِۦٓ أَرۡبَعِينَ لَيۡلَةٗۚ وَقَالَ مُوسَىٰ لِأَخِيهِ هَٰرُونَ ٱخۡلُفۡنِي فِي قَوۡمِي وَأَصۡلِحۡ وَلَا تَتَّبِعۡ سَبِيلَ ٱلۡمُفۡسِدِينَ} (142)

ولما ذكرهم بنعمة إنجاء الأبدان ، أتبعها التذكير بأكبر منها إذ{[33315]} كانت لحفظ الأديان وصيانة جوهرة الإيمان بما نصب{[33316]} لهم من الشرع في التوراة ، فقال معجباً من حالهم إذ كان في الإنعام عليهم بنصب الشرع الهادي لهم من الضلال واختصاص نبيهم بمزيد القرب بالمناجاة ، وهم في اتخاذ إله سواه ، لا نفع فيه أصلاً ، ولا يرضى قلب أو عقل أن يعبده ، عاطفاً له على ما سبق تعجيبه به منهم في قوله :

{ وجاوزنا ببني إسرائيل }[ الأعراف : 138 ] { وواعدنا } أي على ما لنا من باهر{[33317]} العظمة { موسى ثلاثين } أي مناجاة ثلاثين { ليلة } أي عقبها { وأتممناها } أي المواعدة { بعشر } أي ليال ، وذلك لأنه{[33318]} لما مضت ثلاثون ليلة ، وهو شهر{[33319]} ذي العقدة فيما قيل ، وكان موسى عليه السلام قد صامها ليلها{[33320]} ونهارها ، أدرك من فمه خلوفاً فاستاك{[33321]} ، فأعلمه الله أنه قد أفسد ريح فمه ، وأمره بصيام عشرة أيام أخرى و{[33322]} - هي عشر ذي الحجة ليرجع ما أزاله من ذلك ، وذلك لأن{[33323]} موسى عليه السلام كان{[33324]} وعد بني إسرائيل - وهو بمصر - أنه إذا أهلك سبحانه عدوهم ، أتاهم بكتاب من عنده فيه بيان ما يأتون وما يذرون ، فلما أهلك الله عدوهم سأل موسى عليه السلام الكتاب ، فأمره بصوم ثلاثين يوماً ثم أمره بالعشر .

ولما كان من الممكن أن يكون الثلاثون هي النهاية ، وتكون مفصلة إلى عشرين ثم عشر ، أزال هذا الاحتمال - بقوله{[33325]} : { فتم ميقات ربه } أي الذي قدره في الأزل لأن يناجيه بعده - بالفاء { أربعين } ولما كانت{[33326]} العشر غير صريحة في الليالي ، قال : { ليلة } فانتفى أن تكون{[33327]} ساعات مثلاً ، وعبر بالميقات لأنه ما قدر فيه عمل من الأعمال ، وأما الوقت فزمان الشيء سواء كان مقدراً أم لا ، وعبر بالرب إشارة إلى اللطف به والعطف عليه والرحمة له ، والميقات هو الأربعون - قاله الفارسي في الحجة ، وقدر انتصاب أربعين ب " معدوداً هذا العدد " كما تقول{[33328]} : تم القوم عشرين ، أي معدودين هذا العدد وأجمل سبحانه الأربعين في البقرة لأن المراد بذلك السياق تذكيرهم{[33329]} بالنعم الجسام والمتّ إليهم بالإحسان والإكرام ، ليكون ذلك أدعى إلى رجوعهم{[33330]} إلى الإيمان وأمكن في نزوعهم عن الكفران بدليل{[33331]} ما سبق قصتهم من قوله :{ يا أيها الناس اعبدوا ربكم }{[33332]} { كيف تكفرون بالله }{[33333]} وما اكتنفها أولاً وآخراً من قوله :{ يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم }{[33334]} الآيتين المبدوء بها والمختوم بها ، وفصل هنا الأربعين إلى ثلاثين وعشر ، لأن المراد بهذا السياق - كما تقدم - بيان كفرهم ومرودهم على خزيهم ومكرهم وأنه لم ينفعهم سؤال المعجزات ، ولا أغنى عنهم شيئاً تواتر النعم والآيات ، كما كان ذلك في قصص الأمم الخالية والقرون الماضية ممن ذكر في هذه السورة استدلالاً - كما تقدم - على أن المفسد أكثر من المصلح - إلى غير ذلك مما{[33335]} أجمل في قوله تعالى : { وما أرسلنا في قرية من نبي إلا أخذنا أهلها }[ الأعراف : 94 ] إلى آخره ، وتسلية لهذا النبي الكريم وترهيباً لقومه لما وقع لهم من العقاب الأليم ، والفصل بين السياقين يدق إلا عن أولي البصائر - والله أعلم ، فيكون{[33336]} المراد بتفصيل الأربعين هنا بيان أن إبطاء موسى عليه السلام عما{[33337]} علموه من المعياد إنما كان لعشرة أيام ، فارتكبوا فيها هذه الجريمة التي هي أعظم الجرائم ، وأشار تعالى إلى عظيم جرأتهم{[33338]} وعراقتهم في السفه{[33339]} بقوله عاطفاً على { واعدنا }{[33340]} : { وقال موسى } أي لما واعدناه { لأخيه } ثم بينه تصريحاً باسمه فقال : { هارون اخلفني } أي كن خليفتي فيهم تفعل ما كنت أفعل ، وأكد الارتسام بما يجده له بقوله : { في قومي } وأشار إلى حثه على الاجتهاد بقوله : { وأصلح } أي كن على ما أنت عليه من إيقاع الإصلاح .

ولما كان عالماً بأنه{[33341]} صلى الله عليه وسلم مبرأ من السوء غير أن عنده ليناً قال : { ولا تتبع } أي تكلف نفسك غير ما طبعت عليه بأن تتبع { سبيل المفسدين* } أي استصلاحاً لهم وخوفاً من تنفيرهم ، فاختلفوا عن الطريق كما تفرس فيهم موسى عليه السلام ولم يذكروا عاقبة فلا هم خافوا بطش من بطش بمن كان يسومهم{[33342]} سوء العذاب ، ولا هم سمعوا لأخيه في الصلاح ، ولا هم انتظروا عشرة أيام ، فلا أخف منهم أحلاماً ولا أشد على المعاصي إقداماً .


[33315]:- من ظ، وفي الأصل: إذا.
[33316]:- سقط من ظ.
[33317]:- سقط من ظ.
[33318]:- في ظ: أنه.
[33319]:- في ظ: عشر.
[33320]:- في ظ: ليلتها.
[33321]:- سقط من ظ.
[33322]:- زيد من ظ.
[33323]:- في ظ: إن.
[33324]:- سقط من ظ.
[33325]:- من ظ، وفي الأصل: بقولكم.
[33326]:- في ظ: كان.
[33327]:- من ظ، وفي الأصل: يكون.
[33328]:- من ظ، وفي الأصل: يقول.
[33329]:- من ظ، وفي الأصل: وتذكرهم.
[33330]:- من ظ، وفي الأصل: وجوههم.
[33331]:- في ظ: بذلك.
[33332]:- سورة البقرة آية 21.
[33333]:- سورة البقرة آية 28.
[33334]:- سورة البقرة آية 40.
[33335]:- في ظ: بما.
[33336]:- زيد بعده في ظ: إن.
[33337]:- في ظ: مما.
[33338]:-سقط ما بين الرقمين من ظ.
[33339]:- سقط ما بين الرقمين من ظ.
[33340]:في ظ: وعدنا.
[33341]:- من ظ، وفي الأصل: بان.
[33342]:- في ظ: يسومونهم.