نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَقَالَ ٱلۡمَلَأُ مِن قَوۡمِ فِرۡعَوۡنَ أَتَذَرُ مُوسَىٰ وَقَوۡمَهُۥ لِيُفۡسِدُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَيَذَرَكَ وَءَالِهَتَكَۚ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبۡنَآءَهُمۡ وَنَسۡتَحۡيِۦ نِسَآءَهُمۡ وَإِنَّا فَوۡقَهُمۡ قَٰهِرُونَ} (127)

ولما قنع فرعون في ذلك الوقت الذي بهرت{[32975]} قومه تلك المعجزة الظاهرة بالانفصال على هذا الوجه الذي لم يدع فيه حيلة إلا{[32976]} خيل بها ، وخلص موسى عليه السلام بقومه متمكناً منهم بعض التمكن ، وكان السياق لبيان أن أكثر الخلق فاسق ، أخبر تعالى بما قال قوم فرعون بعدما{[32977]} رأوا من المعجز القاهر{[32978]} دليلاً على ذلك ، فقال عاطفاً على { وألقي السحرة ساجدين }{[32979]} وما بعده ، أو على قول فرعون : { وقال الملأ } أي الأشراف { من قوم فرعون } أي{[32980]} ظانين أن فرعون متمكن مما يريد بموسى عليه السلام من{[32981]} الأذى منكرين لما وصل إليه الحال من أمر موسى عليه السلام حين فعل ما فعل وآمن به السحرة ، وما عمل فرعون شيئاً ، لا قتله ولا حبسه ، لأنه كان لا يقدرعلى ذلك ولا يعترف به لقومه { أتذر موسى وقومه } .

ولما كان ما كان في أول مجلس من إيمان السحرة جديراً بأن يجر إليه أمثاله ، سموه فساداً وجعلوه مقصوداً لفرعون إحماء له واستغضاباً فقالوا : { ليفسدوا } أي يوقعوا الفساد وهو تغيير الدين { في الأرض } أي التي هي الأرض كلها ، وهي أرضنا هذه ، أو الأرض كلها ، لكون مثل هذا الفعل جديراً برد أهل الأرض كلهم عن عقائدهم { ويذرك وآلهتك } قيل : كان أمر قومه أن يعبدوا الأصنام تقرباً إليه ، وقال الإمام : الأقرب{[32982]} أنه كان دهرياً منكراً لوجود الصانع ، وكان يقول : مدبر هذا العالم السفلي هو الكواكب ، وأنه المخدوم في العالم للخلق أو لتلك الطائفة والمربي لهم ؛ ثم قال : وإذا كان مذهبه ذلك لم يبعد أن يقال : إنه كان قد اتخذ أصناماً على صور الكواكب ويعبدها على ما هو دين عبدة الكواكب انتهى{[32983]} .

ولذلك قال :{ أنا ربكم الأعلى }[ النازعات : 24 ] ، - هكذا قيل ، وهو ظاهر عبارة التوراة الآتية في آية القمل ، ولكن إرادته غير ملائمة لهذه المعادلة ، بل الظاهر أنه كان سمى أمراءه آلهة{[32984]} ، وسمى لكل أمير قوماً يتألهونه أي يطيعونه ، فإنه نقل عنهم أنهم كانوا يسمون الحاكم بل والكبير إلهاً كما سيأتي عن عبارة التوراة ، فحيث وقعت الموازنة بين{[32985]} موسى عليه السلام وقومه{[32986]} وبين فرعون وقومه{[32987]} ، عبر بالآلهة تعظيماً لجانبه بالإشارة إلى أنه إله أي حاكم معبود ، ليس وراءه منتهى وملؤه كلهم آلهة أي حكام دونه{[32988]} ، وموسى عليه السلام ليس بإله ولا في قومه إله بل هم محكوم عليهم فهم ضعفاء فكيف يتركون ! وحيث نفي الإلهية عن غيره فبالنظر إلى خطابه للملأ{ ما علمت لكم من إله غيري }{[32989]} وحيث حشر الرعية ناداهم بقوله{ أنا ربكم الأعلى }{[32990]} وكأن ذلك كان{[32991]} يطلق على الحاكم مجازاً ، فجعلوه حقيقة وصاروا يفعلون ما يختص به الآلهة {[32992]}من التحليل والتحريم كما قال تعالى{ اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله }{[32993]} فكفروا بادعاء {[32994]}الربوبية بمعنى العبودية{[32995]} ، ونفي المعبود الحق بدليل آية { ما علمت } ، والحاصل أنهم عيروه بالرضى بأن يكون رئيساً على القبط وموسى عليه السلام رئيساً{[32996]} على بني إسرائيل فيكونوا{[32997]} بهذه المتاركة أكفاء للقبط .

ولما أعجزه الله سبحانه أن يفعل بهم أكثر مما كان يعمل قبل مجيء موسى عليه السلام لما يراد به من الاستدراج إلى الهلاك ، أخبر عنه سبحانه بما يفهم ذلك فقال مستأنفاً{[32998]} : { قال } أي فرعون { سنقتل } أي تقتيلاً كثيراً { أبناءهم } أي كما كنا نفعل { ونستحيي نساءهم } أي نبقيهم أحياء إذلالاً لهم وأمناً من غائلتهم في المستقبل { وإنا فوقهم } أي الآن { قاهرون* } ولا أثر لغلبة موسى لنا في هذه المناظرة لئلا تتوهم{[32999]} العامة أنه المولود الذي تحدث{[33000]} المنجمون والكهنة بذهاب ملكهم على يده فيثبطهم ذلك عن الطاعة ، موهماً{[33001]} بهذا أن تركه لأذى موسى عليه السلام لعدم التفاته ؟ إليه ، لايعجزه شيء{[33002]} عنه .


[32975]:- من ظ، وفي الأصل: يهرب.
[32976]:- في ظ: إلى.
[32977]:- زيد من ظ.
[32978]:- في ظ: الباهر.
[32979]:-في ظ: الساجدين.
[32980]:-سقط من ظ.
[32981]:- في ظ: الأقر.
[32982]:-في ظ: صبرنا.
[32983]:-زيد من ظ.
[32984]:- من ظ، وفي الأصل: الهتي.
[32985]:- زيد بعده في ظ: يدي.
[32986]:-سقط ما بين الرقمين من ظ.
[32987]:-سقط ما بين الرقمين من ظ.
[32988]:- زيد بعده في الأصل: وملاوه كلهم آلهة، ولم تكن الزيادة في ظ فحذفناها.
[32989]:- سورة 28 آية 38.
[32990]:- سورة 79 آية 24.
[32991]:سقط من ظ.
[32992]:- زيد من ظ.
[32993]:- سورة 9 آية 31.
[32994]:- من ظ، وفي الأصل: بالدعاء.
[32995]:- في ظ: المعبودية.
[32996]:8- زيد من ظ.
[32997]:- في ظ: فيكون.
[32998]:- زيدت الواو بعده في الأصل، ولم تكن في ظ ولا في القرآن الكريم فحذفناها.
[32999]:- من ظ، وفي الأصل: يتوهم.
[33000]:- في ظ: لا تحدث.
[33001]:- من ظ، وفي الأصل: توهما.
[33002]:- سقط من ظ.