نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَٰحِشَةً أَوۡ ظَلَمُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ ذَكَرُواْ ٱللَّهَ فَٱسۡتَغۡفَرُواْ لِذُنُوبِهِمۡ وَمَن يَغۡفِرُ ٱلذُّنُوبَ إِلَّا ٱللَّهُ وَلَمۡ يُصِرُّواْ عَلَىٰ مَا فَعَلُواْ وَهُمۡ يَعۡلَمُونَ} (135)

ولما أخبر أنها للمحسنين إلى الغير ومن قاربهم أخبر أنها لمن دونهم في الرتبة من التائبين المحسنين{[19222]} إلى أنفسهم استجلاباً لمن رجع{[19223]} عن أحد من المنافقين ولغيرهم من العاصين فقال : { والذين إذا فعلوا } أي باشروا عن علم أوجهل فعله { فاحشة } أي من السيئات الكبار { أو ظلموا أنفسهم } أي بأي نوع كان من الذنوب ، لتصير{[19224]} الفاحشة موعوداً{[19225]} بغفرانها بالخصوص و{[19226]}بالعموم { ذكروا الله } أي بما له من كمال العظمة فاستحيوه{[19227]} وخافوه { فاستغفروا } الله{[19228]} ، أي{[19229]} فطلبوا المغفرة بالتوبة بشرطها { لذنوبهم } أي فإنه يغفر لهم لأنه غفار لمن تاب .

ولما كان هذا مفهوماً لأنه تعالى{[19230]} يغفر كل ذنب أتبعه تحقيق ذلك ونفي القدرة عليه{[19231]} عن غيره ، لأن المخلوق لا يمضي غفرانه لذنب إلا إذا كان مما شرع الله غفرانه ، فكان لا غافر في الحقيقة إلا الله قال مرغباً في الإقبال عليه بالاعتراض بين المتعاطفين : { ومن يغفر الذنوب } أي يمحو آثارها حتى لا تذكر{[19232]} ولا يجازى عليها { إلا الله } أي الملك الأعلى . ولما كان سبحانه وتعالى قد تفضل برفع القلم عن الغافل قال : { ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون * } أي إنهم على ذنب .


[19222]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[19223]:في ظ: رفع.
[19224]:من ظ ومد، وفي الأصل: ليصير.
[19225]:من مد، وفي الأصل وظ: موعدا.
[19226]:زيد ما بين الحاجزين من ظ ومد.
[19227]:في مد: فاستحينوا.
[19228]:زيد من ظ.
[19229]:زيد بعده في ظ: لذنوبكم.
[19230]:زيد من مد.
[19231]:نسخة مد مطموسة من هنا إلى "78" من صفحة الكتاب.
[19232]:في ظ: لا يذكر.