نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَلَا تَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمۡوَٰتَۢاۚ بَلۡ أَحۡيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمۡ يُرۡزَقُونَ} (169)

ولما كان العرب{[19754]} بعيدين{[19755]} قبل الإسلام من اعتقاد الحياة بعد الموت خاطب الذي{[19756]} لا ريب في علمه بذلك إشارة إلى أنه لا يفهمه حق فهمه{[19757]} سواه ، كما أشار إليه قوله في البقرة{ ولكن لا تشعرون{[19758]} }[ البقرة : 153 ] فقال تعالى عاطفاً على " قل " محبباً في الجهاد ، إزالة لما بغضه به المنافقون من أنه سبب الموت : { ولا تحسبن الذين قتلوا } أي وقع لهم القتل في هذه الغزوة أو غيرها { في سبيل الله } أي الملك الأعظم ، والله أعلم بمن يقتل في سبيله { أمواتاً } {[19759]}أي الآن { بل } هم { أحياء } وبين زيادة شرفهم معبراً عن تقربهم بقوله : { عند ربهم } أي المحسن إليهم في كل حال ، فكيف في حال قتلهم فيه حياة ليست كالحياة الدنيوية ! فحقق حياتهم بقوله{[19760]} { يرزقون * } أي رزقاً يليق{[19761]} بحياتهم


[19754]:من ظ ومد، وفي الأصل: العبد.
[19755]:في ظ: يعتدين ـ كذا.
[19756]:في ظ: الذين.
[19757]:سقط من ظ.
[19758]:آية 152.
[19759]:ونسخة مد من هنا إلى ص 125 في غاية الانطماس فلا نقدر على المعارضة بها.
[19760]:زيد ما بين الحاجزين من ظ.
[19761]:من ظ، وفي الأصل: يقوم.