نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَدَّت طَّآئِفَةٞ مِّنۡ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِ لَوۡ يُضِلُّونَكُمۡ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ} (69)

ولما كان قصد بعضهم بدعواه أن إبراهيم عليه الصلاة والسلام{[17905]} على دينه إنما هو إضلال أهل الإسلام عقب ذلك بالإعراب عن مرادهم بقوله تعالى - جواباً لمن كأنه قال : فما كان مراد أهل الكتابين بدعواهم فيه مع علمهم أن ذلك مخالف لصريح العقل ؟ { ودت طآئفة } أي من شأنها أن تطوف حولكم طواف التابع المحب مكراً وخداعاً { من أهل الكتاب } حسداً لكم { لو يضلونكم } بالرجوع إلى دينهم الذي يعلمون{[17906]} أنه قد نسخ { وما } أي والحال أنهم ما { يضلون } بذلك التمني أو الإضلال لو وقع { إلا أنفسهم } لأن كلاًّ{[17907]} من تمنيهم وإضلالهم ضلال لهم مع أنهم لا يقدرون أن يضلوا من هداه الله ، فمن تابعهم على ضلالهم فإنما أضله الله { وما يشعرون * } أي وليس يتجدد لهم في{[17908]} وقت من الأوقات نوع شعور ، فكيدهم لا يتعداهم فقد جمعوا بين الضلال والجهل ، إما حقيقة لبغضهم وإما لأنهم لما عملوا بغير ما{[17909]} يعلمون عد علمهم جهلاً وعدوا هم بهائم ، فكانت هذه الجملة على غاية التناسب ، لأن أهم شيء في حق من رمى بباطل - إنما{[17910]} غلبة الرامي ليتعاظم بأنه شأنه{[17911]} - بيان إبطاله في دعواه ، ثم تبكيته المتضمن{[17912]} لبراءة المقذوف ، ثم التصريح ببراءته ، ثم بيان من هو أولى بالكون من حربه ، ثم بيان المراد من تلك الدعوى الكاذبة ليحذر غائلتها السامع .


[17905]:زيد في ظ: إنما هو.
[17906]:في ظ: يعلمونه.
[17907]:من ظ ومد، وفي الأصل: كل.
[17908]:زيد من ظ ومد.
[17909]:زيد في الأصل: يعلمون، ولم تكن الزيادة في ظ ومد فحذفناها.
[17910]:من مد، و في الأصل وظ: عليه.
[17911]:من مد، وفي الأصل: سلفه، وفي ظ: شغله.
[17912]:في ظ: المضمر ـ كذا.