الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَأَذِّن فِي ٱلنَّاسِ بِٱلۡحَجِّ يَأۡتُوكَ رِجَالٗا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٖ يَأۡتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٖ} (27)

لَمَّا أُمِرَ بالأذان بالحج قال : يا رب ، وإذا أَذَّنْتُ ، فَمَنْ يَسْمَعُنِي ؟ فقيل له : نادِ يا إبراهيمُ ، فعليك النداءُ وعلينا البلاغ ؛ فصعد على أبي قُبَيْس ، وقيل : على حجر المَقَام ، ونادى : أَيُّها الناس ، إنَّ الله تعالى قد أَمرهم بحجِّ هذا البيتِ فَحِجُّوا ، فَرُوِيَ أَنَّ يومَ نادى أسمع كُلَّ مَنْ يحج إلى يوم القيامة في أصلابِ الرجال ، وأجابه كُل شَيءٍ في ذلك الوقْتِ : من جمادٍ ، وغيرهِ : لبَّيكَ اللَّهُمَّ لبيك فجرت التلبيةُ على ذلك قاله ابن عباس ، وابن جبير . و{ رِجَالاً } [ الحج : 27 ] .

جمع رَاجِل ، وَال{ ضَامِر } : قالت فرقة : أراد بها الناقةَ ؛ وذلك أَنه يقال : ناقة ضامرٌ ، وقالت فرقة : لفظ «ضامر » يشمل كلَّ مَنِ اتصف بذلك من جمل ، أو ناقة ، وغيرِ ذلك .

قال ( ع ) : وهذا هو الأظهر ، وفي تقديم { رِجَالاً } تفضيلٌ للمُشَاةِ في الحج وإليه نحا ابن عباس .

قال ابن العربي في «أحكامه » : قوله تعالى : { يَأْتِينَ من كل فج عميق } رَدَّ الضمير إلى الإبل تكرمةً لها لقصدها الحج مع أربابها ، كما قال تعالى : { والعاديات ضَبْحاً } [ العاديات : 1 ] .

في خيل الجهاد تكرمةً لها حين سَعَتْ في سبيل اللّه انتهى .

والفَجُّ : الطريق الواسعة ، والعميق : معناه : البعيد قال الشاعر [ الطويل ] :

إِذَا الْخَيْلُ جَاءَتْ مِنْ فِجَاجٍ عَمِيقَة *** يَمُدُّ بِهَا فِي السَّيْرِ أَشْعَثُ شَاحِبُ

وال{ منافع } في هذه الآية التجارةُ في قول أكثر المتأولين ، ابنِ عباس وغيرِه ، وقال أبو جعفر محمد بن علي : أراد الأَجْرَ ومنافع الآخرة ، وقال مجاهد بعموم الوجهين .

( ت ) وأظهرها عندي قول أبي جعفر يظهر ذلك من مقصد الآية ، واللّه أعلم .

وقال ابن العربيِّ : الصحيح : القولُ بالعموم ، انتهى .