الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَإِذۡ نَجَّيۡنَٰكُم مِّنۡ ءَالِ فِرۡعَوۡنَ يَسُومُونَكُمۡ سُوٓءَ ٱلۡعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبۡنَآءَكُمۡ وَيَسۡتَحۡيُونَ نِسَآءَكُمۡۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَآءٞ مِّن رَّبِّكُمۡ عَظِيمٞ} (49)

وقوله تعالى : { وَإِذْ نجيناكم مِّنْ ءالِ فِرْعَوْنَ }[ البقرة :49 ] .

أي : خلَّصناكم وَآل : أصْلُهُ أَهْل قلبت الهاء أَلِفاً ، ولذلك رَدَّها التصغيرُ إلى الأصل ، فقيل : أُهَيْل ، وآلُ الرجل قرابته ، وشيعته ، وأتباعه ، { فرعونُ } اسمٌ لكلِّ من ملك من العَمَالِقَةِ بمصْرَ ، وفرعونُ موسى ، قيل : اسمه مُصْعَبُ بْنُ الرَّيَّان ، وقال ابْن إِسحاق : اسمه الوليدُ بْنُ مُصْعب ، وروي أنه كان من أهل إِصْطَخْر وَرَدَ مِصْرَ ، فاتفق له فيها المُلْك ، وكان أصل كون بني إِسرائيل بمصر نزولَ إسرائيل بها زمَنَ ابنه يُوسُفَ عليهما السلام .

و{ يَسُومُونَكُمْ } معناه : يأخذونكم به ، ويُلْزمُونَكم إياه ، والجملة في موضعِ نصبٍ على الحال ، أي : سائمين لكم سُوءَ العذاب ، وسوءُ العذاب أشدُّه وأصعبه ، وكان فرعَوْنُ على ما روي قد رأى في منامه ناراً خرجَتْ من بيت المقْدِس ، فأحرقت بيوتَ مِصْرَ ، فأولت له رؤياه أنَّ مولوداً من بني إسرائيل ينشأ فيخرب مُلْكَ فرعون على يَدَيْهِ ، وقال ابن إسْحَاق ، وابن عبَّاس ، وغيرهما : إن الكهنة والمنجِّمين قالُوا لفرعون : قد أظلك زمانُ مولودٍ من بني إسرائيل يخرب مُلْكَك .

و{ يُذَبِّحُونَ } بدلٌ من { يَسُومُونَ } ، { ذلكم } إشارةٌ إلى جملة الأمر ، و{ بَلاءٌ } معناه : امتحان واختبار ، ويكون البلاء في الخير والشر ، وحكى الطبريُّ ، وغيره في كيفية نجاتهم أن موسى عليه السلام أوحى إلَيْه أن يسري من مصر ببني إِسرائيل ، فأمرهم موسى أن يستعيروا الحُلِيَّ والمتاعَ من القِبْطِ ، وأحل اللَّه ذلك لبني إسرائيل ، ويروى أنهم فعلوا ذلك دون رَأْيِ موسى عليه السلام ، وهو الأشبه به ، فسرى بهم موسى من أول الليْلِ ، فأعلم بهم فرعون ، فقال : لا يتبعهم أحد حتى تصيح الدِّيَكَةُ ، فلم يَصِحْ تلك الليلة بمصر دِيكٌ حتى أصبح ، وأمات اللَّه تلك الليلةَ كثيراً من أبناء القِبطِ ، فاشتغلوا بالدَّفْنِ ، وخرجوا في الأتباع مشرِّقين ، وذهب موسى عليه السلام إلى ناحية البحر حتى بلغه ، وكانت عدة بني إِسرائيل نيِّفاً على ستِّمائة ألف ، وكانت عِدَّة فرعون أَلْفَ ألْفٍ ومِائَتَي ألْفٍ ، وحكي غير هذا مما اختصرته لقلَّة ثبوته ، فلما لحق فرعَوْنُ موسى ظن بنو إِسرائيل أنهم غير ناجين ، فقال يُوشَعُ بْنُ نُونٍ لموسى : أين أُمِرْتَ ؟ فقال : هكذا ، وأشار إلى البحر ، فركض يُوشَعُ فرسه حتى بلغ الغَمْرَ ، ثم رجع فقال لموسى : أين أُمِرْتَ ؟ فواللَّه : ما كَذَبْتَ ولا كُذِبْتَ ، فأشار إِلى البحر ، وأوحى اللَّه تعالى إليه أنِ اضرب بعصاك البَحْرَ وأوحى اللَّه إلى البحر أن انفرِقْ لموسى إذا ضربك فبات البَحْرُ تلك الليلة يضطرب ، فحينَ أصبَحَ ضرَبَ موسى البحر ، وكناه أبا خالد فانفلَقَ ، وكان ذلك في يَوْمِ عَاشُورَاءَ .