الشطء : الفراخ ، أشطأ الزرع : أفرخ ، والشجرة : أخرجت غصونها .
آزر : ساوى طولاً . قال الشاعر :
بمحنية قد آزر الضال نبتها *** بجر جيوش غانمين وخيب
أي ساوى نبتها الضال طولاً ، وهو شجر ، ووزنه أفعل لقولهم في المضارع : يوزر .
والظاهر أن قوله : { محمد رسول الله } مبتدأ وخبر .
وقال الزمخشري : عطف بيان ، { والذين } معطوف ، والخبر عنه وعنهم أشداء .
وأجاز الزمخشري أن يكون محمد خبر مبتدأ محذوف ، أي هو محمد ، لتقدم قوله : { هو الذي أرسل رسوله } .
وقرأ ابن عامر في رواية : رسوله الله بالنصب على المدح ، والذين معه هم من شهد الحديبية ، قاله ابن عباس .
وقال الجمهور : جميع أصحابه أشداء ، جمع شديد ، كقوله : { أعزة على الكافرين } { رحماء بينهم } ، كقوله : { أذلة على المؤمنين } وكقوله : { وأغلظ عليهم } وقوله : { بالمؤمنين رءوف رحيم } وقرأ الحسن : أشداء رحماء بنصبهما .
قيل : على المدح ، وقيل : على الحال ، والعامل فيهما العامل في معه ، ويكون الخبر عن المتبدأ المتقدم : تراهم .
وقرأ يحيى بن يعمر : أشدا ، بالقصر ، وهي شاذة ، لأن قصر الممدود إنما يكون في الشعر ، نحو قوله :
لا بد من صنعا وإن طال السفر . . .
وفي قوله : { تراهم ركعاً سجداً } دليل على كثرة ذلك منهم .
وقرأ عمرو بن عبيد : ورضواناً ، بضم الراء .
وقرىء : سيمياهم ، بزيادة ياء والمد ، وهي لغة فصيحة كثيرة في الشعر ، قال الشاعر :
غلام رماه الله بالحسن يافعا *** له سيمياء لا تشق على البصر
وهذه السيما ، قال مالك بن أنس : كانت جباههم منيرة من كثرة السجود في التراب .
وقال ابن عباس ، وخالد الحنفي ، وعطية : وعد لهم بأن يجعل لهم نوراً يوم القيامة من أثر السجود .
وقال ابن عباس أيضاً : السمت : الحسن وخشوع يبدو على الوجه .
وقال الحسن ، ومعمر بن عطية : بياض وصفرة وبهيج يعتري الوجه من السهر .
وقال عطاء ، والربيع بن أنس : حسن يعتري وجوه المصلين .
وقال منصور : سألت مجاهداً : هذه السيما هي الأثر يكون بين عيني الرجل ؟ قال : لا ، وقد تكون مثل ركبة البعير ، وهي أقسى قلباً من الحجارة .
وقال ابن جبير : ذلك مما يتعلق بجباههم من الأرض عند السجود .
وقال الزمخشري : المراد بها السمة التي تحدث في جبهة السجاد من كثرة السجود .
وقوله : { من أثر السجود } يفسرها : أي من التأثير الذي يؤثره السجود .
وكان كل من العليين ، علي بن الحسين زين العابدين ، وعلي بن عبد الله بن العباس أبي الملوك ، يقال له ذو الثفنات ، لأن كثرة سجودهما أحدثت في مواقعه منهما أشباه ثفنات البعير . انتهى .
وقرأ ابن هرمز : إثر ، بكسر الهمزة وسكون الثاء ، والجمهور بفتحهما .
وقرأ قتادة : من آثار السجود ، بالجمع .
{ ذلك } : أي ذلك الوصف من كونهم أشداء رحماء مبتغين سيماهم في وجوههم صفتهم في التوراة .
قال مجاهد والفراء : هو مثل واحد ، أي ذلك صفتهم في التوراة والإنجيل ، فيوقف على الإنجيل .
وقال ابن عباس : هما مثلان ، فيوقف على ذلك في التوراة ؛ وكزرع : خبر مبتدأ محذوف ، أي مثلهم كزرع ، أو هم كزرع .
وقال الضحاك : المعنى ذلك الوصف هو مثلهم في التوراة وتم الكلام ، ثم ابتدأ ومثلهم في الإنجيل كزرع ، فعلى هذا يكون كزرع خبر ومثلهم .
وقال قتادة : مثل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في الإنجيل مكتوب أنه سيخرج من أمة محمد صلى الله عليه وسلم قوم ينبتون نباتاً كالزرع ، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر .
وقال الزمخشري : ويجوز أن يكون ذلك إشارة مبهمة أوضحت بقوله : { كزرع أخرج شطأه } ، كقوله : { وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء } وقال ابن عطية : وقوله : كزرع ، هو على كلا الأقوال ، وفي أي كتاب أنزل ، فرض مثل للنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث وحده ، فكان كالزرع حبة واحدة ، ثم كثر المسلمون فهم كالشطء ، وهو فراخ السنبلة التي تنبت حول الأصل . انتهى .
وقال ابن زيد : شطأه : فراخه وأولاده .
وقال قطرب : شتول السنبل يخرج من الحبة عشر سنبلات وتسع وثمان ، قاله الفراء .
وقال الكسائي والأخفش : طرفه ، قال الشاعر :
أخرج الشطء على وجه الثرى *** ومن الأشجار أفنان الثمر
وقرأ الجمهور : شطأه ، بإسكان الطاء والهمزة ؛ وابن كثير ، وابن ذكوان : بفتحهما ؛ وكذلك : وبالمدّ ، أبو حيوة وابن أبي عبلة وعيسى الكوفي ؛ وبألف بدل الهمزة ، زيد بن علي ؛ فاحتمل أن يكون مقصوراً ، وأن يكون أصله الهمز ، فنقل الحركة وأبدل الهمزة ألفاً .
كما قالوا في المرأة والكمأة : المراة والكماة ، وهو تخفيف مقيس عند الكوفيين ، وهو عند البصريين شاذ لا يقاس عليه .
وقرأ أبو جعفر : شطه ، بحذف الهمزة وإلقاء حركتها على الطاء .
ورويت عن شيبة ، ونافع ، والجحدري ، وعن الجحدري أيضاً : شطوه بإسكان الطاء وواو بعدها .
وقال أبو الفتح : هي لغة أو بدل من الهمزة ، ولا يكون الشط إلا في البر والشعير ، وهذه كلها لغات .
وقال صاحب اللوامح : شطأ الزرع وأشطأ ، إذا أخرج فراخه ، وهو في الحنطة والشعير وغيرهما .
وقرأ ابن ذكوان : فأزره ثلاثياً ؛ وباقي السبعة : فآزره ، على وزن أفعله .
وقرىء : فازّره ، بتشديد الزاي .
وقول مجاهد وغيره : آزره فاعله خطأ ، لأنه لم يسمع في مضارعه إلا يؤزر ، على وزن يكرم ؛ والضمير المنصوب في آزره عائد على الزرع ، لأن الزرع أول ما يطلع رقيق الأصل ، فإذا خرجت فراخه غلظ أصله وتقوى ، وكذلك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا أقلة ضعفاء ، فلما كثروا وتقووا قاتلوا المشركين .
وقال الحسن : آزره : قواه وشدّ أزره .
وقال السدي : صار مثل الأصل في الطول .
{ فاستغلظ } : صار من الرقة إلى الغلظ .
{ على سوقه } : جمع ساق ، كناية عن أصوله .
وقرأ ابن كثير : على سؤقه بالهمز .
قيل : وهي لغة ضعيفة يهمزون الواو الذي قبلها ضمة ، ومنه قول الشاعر :
{ يعجب الزراع } : جملة في موضع الحال ؛ وإذا أعجب الزراع ، فهو أحرى أن يعجب غيرهم لأنه لا عيب فيه ، إذ قد أعجب العارفين بعيوب الزرع ، ولو كان معيباً لم يعجبهم ، وهنا تم المثل .
و { ليغيظ } : متعلق بمحذوف يدل عليه الكلام قبله تقديره : جعلهم الله بهذه الصفة { ليغيظ بهم الكفار } .
وقال الزمخشري : فإن قلت : ليغيظ بهم الكفار تعليل لماذا ؟ قلت : لما دل عليه تشبيههم بالزرع من نمائهم وترقيهم في الزيادة والقوّة ، ويجوز أن يعلل به .
{ وعد الله الذين آمنوا } : لأن الكفار إذا سمعوا بما أعدّ لهم في الآخرة مع ما يعزهم به في الدنيا غاظهم ذلك .
ومعنى : { منهم } : للبيان ، كقوله تعالى : { فاجتنبوا الرجس من الأوثان } وقال ابن عطية : وقوله منهم ، لبيان الجنس وليست للتبعيض ، لأنه وعد مدح الجميع .
وقال ابن جرير : منهم يعني : من الشطء الذي أخرجه الزرع ، وهم الداخلون في الإسلام بعد الزرع إلى يوم القيامة ، فأعاد الضمير على معنى الشطء لا على لفظة .
وذكر عند مالك بن أنس رجل ينتقص الصحابة ، فقرأ مالك هذه الآية وقال : من أصبح بين الناس في قلبه غيظ من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد أصابته هذه الآية ، والله الموفق .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.