البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{سَخَّرَهَا عَلَيۡهِمۡ سَبۡعَ لَيَالٖ وَثَمَٰنِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومٗاۖ فَتَرَى ٱلۡقَوۡمَ فِيهَا صَرۡعَىٰ كَأَنَّهُمۡ أَعۡجَازُ نَخۡلٍ خَاوِيَةٖ} (7)

الحسوم ، قال الفراء : من حسم الداء ، أي تابع بالمكواة عليه ، قال الشاعر :

ففرق بين جمعهم زمان *** تتابع فيه أعوام حسوم

وقال المبرد : حسمت الشيء : فصلته عن غيره ، ومنه الحسام . قال الشاعر :

فأرسلت ريحاً دبوراً عقيما *** فدارت عليهم فكانت حسوماً

وقال الليث : الحسوم : الشؤم ، يقال : هذه ليالي الحسوم : أي تحسم الخير عن أهلها ، وقاله في الصحاح .

صرعي : هلكى ، الواحد صريع ، وهي الشيء ضعف وتداعي للسقوط . قال ابن شجرة : من قولهم وهي السقاء إذا انخرق ، ومن أمثالهم قول الراجز :

خل سبيل من وهي سقاؤه *** ومن هريق بالفلاة ماؤه

والتسخير هو استعمال الشيء باقتدار عليه ، فمعنى { سخرها عليهم } : أي أقامها وأدامها ، { سبع ليال } : بدت عليهم صبح الأربعاء لثمان بقين من شوّال إلى آخر الأربعاء تمام الشهر ، { حسوماً } ، قال ابن عباس وعكرمة ومجاهد وقتادة وأبو عبيدة : تباعاً لم يتخللها انقطاع .

وقال الخليل : شؤماً ونحساً .

وقال ابن زيد : { حسوماً } جمع حاسم ، أي تلك الأيام قطعتهم بالإهلاك ، ومنه حسم العلل والحسام .

وقال الزمخشري : وإن كان مصدراً ، فإما أن ينتصب بفعل مضمر ، أي تحسم حسوماً بمعنى تستأصل استئصالاً ، أو تكون صفة ، كقولك : ذات حسوم ، أو تكون مفعولاً له ، أي سخرها عليهم للاستئصال .

وقرأ السدّي : حسوماً بالفتح : حالاً من الريح ، أي سخرها عليهم مستأصلة .

وقيل : هي أيام العجز ، وهي آخر الشتاء .

وأسماؤها : الصين والصنبر والوبر والآمر والمؤتمر والمعلل ومصفى الجمر .

وقيل : مكفى الطعن .

{ فترى القوم فيها } : أي في الليالي والأيام ، أو في ديارهم ، أو في مهاب الريح ؛ احتمالات أظهرها الأول لأنه أقرب ومصرح به .

وقرأ أبو نهيك : أعجز ، على وزن أفعل ، كضبع وأضبع .

وحكى الأخفش أنه قرىء : نخيل خاوية خلت أعجازها بلى وفساداً .

وقال ابن شجرة : كانت تدخل من أفواههم فتخرج ما في أجوافهم من الحسو من أدبارهم ، فصاروا كالنخل الخاوية .

وقال يحيى بن سلام : خلت أبدانهم من أرواحهم .