نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قُولُوٓاْ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيۡنَا وَمَآ أُنزِلَ إِلَىٰٓ إِبۡرَٰهِـۧمَ وَإِسۡمَٰعِيلَ وَإِسۡحَٰقَ وَيَعۡقُوبَ وَٱلۡأَسۡبَاطِ وَمَآ أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَآ أُوتِيَ ٱلنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمۡ لَا نُفَرِّقُ بَيۡنَ أَحَدٖ مِّنۡهُمۡ وَنَحۡنُ لَهُۥ مُسۡلِمُونَ} (136)

ولما قيل ذلك توجهت النفس إلى ما به يوصل إلى ملة إبراهيم .

فصرف الخطاب الذي كان عند الحجاج للأكمل على وجه يشمل من قاربه إلى من دونه بما يشمله ، لأن المراد العموم{[5198]} ، وساقه تعالى في جواب من كأنهم قالوا : ما نقول{[5199]} : حتى نكون إياها{[5200]} فقال : { قولوا } {[5201]}أي يا أيها الذين آمنوا { آمنا بالله } {[5202]}الذي له جميع صفات الكمال{[5203]} .

ولما كان المأمور المؤمنين وكانت تعدية الإنزال بإلى تقتضي الانتهاء وكان ذلك يقتضي واسطة قبل الانتهاء وكان الانتهاء إلى الاتباع إنما هو بالقصد الثاني كان الأنسب في هذه الآية لتوجيه الأمر إليهم التعبير بإلى بخلاف آية آل عمران كما سيأتي إن شاء الله تعالى فقال : { وما أنزل إلينا } أي من الكتاب الذي تقدم{[5204]} أنه الهدى على أي وجه كان من الأحكام والنسخ والنسيء وغير ذلك وقيل { وما أنزل إلى إبراهيم } ليكون المهيع{[5205]} واحداً { وإسماعيل وإسحاق } ابنيه . قال الحرالي : فلقن العرب الأميين المحسودين على ما آتاهم الله من فضله نسق ما أجرى من لفظ بني إسرائيل في عهده لهم ، فكان فيه وصل{[5206]} العرب الذين هم أبناء إسماعيل بإبراهيم وبنيه وقطع بني إسرائيل عنهم ، وفيه إظهار لمزية فضل الله على العرب حين يلقنهم ولا يستنطقهم فيقصروا في مقالهم فأغناهم بما لقنهم فتلوه عما كانوا يقولونه لو وكلوا{[5207]} إلى أنفسهم فسكّنهم{[5208]} ربهم فأقرأهم{[5209]} ما يصلح من القول لهم وقال : { ويعقوب والأسباط } تكملة لما تقدم في العهد السابق - انتهى .

وما أوتي موسى وعيسى } أي من ربهم من المنزل من التوراة والإنجيل وغير{[5210]} المنزل ، وغيّر الأسلوب تفضيلاً لما لهما من الكتابين والمعجزات وغير ذلك من المكنة ؛ ثم أسند الإيتاء إلى الجميع لكون أهل الكتب العظيمة فيهم على سبيل التغليب فقال{[5211]} مؤكداً الكلام لأنه على{[5212]} لسان الأتباع وهم بالتأكيد أحق : { وما أوتي النبيون } أي قاطبة من تقدم وغيرهم من المنزل من كتاب وغيره{[5213]} { من ربهم } المحسن إليهم بذلك { لا نفرق بين أحد منهم } في أمر الإيمان باصطفائهم مع توجيه الأوامر{[5214]} إليهم{[5215]} { ونحن له } أي لربهم المحسن إلينا بإحسانه إليهم وحده { مسلمون } أي منقادون في الظاهر بعد انقياد الباطن ، لا آمر{[5216]} لنا معه أصلاً ، قال الحرالي : فأجرى على ألسنة الذين آمنوا من هذه الأمة تلقيناً لهم ما أجراه على ألسنة الأسباط قولاً منهم ، فكانت العرب أحق بهم من أبناء{[5217]} إسرائيل بما استووا في الدين وإن افترقوا في نسب الإسرائيلية - انتهى . والأسباط جمع سبط ، قال في القاموس : والسبط - بالكسر - ولد الولد والقبيلة من اليهود وجمعه أسباط . وقال البيضاوي : والأسباط جمع سبط وهو الحافد ، يريد به حفدة يعقوب وأبناءه وذراريهم فإنهم{[5218]} حفدة لإبراهيم وإسحاق . {[5219]}وقال الأصبهاني : قيل أصل السبط في اللغة شجرة ملتفة كثيرة الأغصان من شجرة واحدة{[5220]} ، وقال البغوي : والأسباط يعني أولاد يعقوب ، واحدهم سبط ، وهم اثنا عشر سبطاً ، وسبط الرجل حافده ، ومنه قيل للحسن والحسين : سبطا رسول الله صلى الله عليه وسلم . والأسباط من بني إسرائيل كالقبائل من العرب من بني إسماعيل ، والشعوب من العجم ، وكان في الأسباط أنبياء فلذلك قال :{ وما أنزل إليهم }[ آل عمران : 199 ] وقيل : هم بنو يعقوب من صلبه صاروا كلهم أنبياء - انتهى . قلت : وهذا هو الذي يظهر إذا تأملت هذه الآية مع التي بعدها وآية النساء ، فإن الأسباط - أعني القبائل - كانت منهم الضلال ، وقد أنكر الله على من قال : إنهم كانوا هوداً أو نصارى ، وأخبر في آية النساء أنه أوحى إليهم ، وقد عد{[5221]} الأسباط - أعني أولاد يعقوب - جماعة ، فاختلفت عباراتهم عنهم ، والذي حررته أنا من التوراة من عدة{[5222]} نسخ أصح ، عدّهم في آخر السفر الأول منها ثم قال في أول السفر ثاني : وهذه أسماء بني إسرائيل الذين{[5223]} دخلوا مصر مع يعقوب أبيهم ، دخل كل امرىء منهم وأهل بيته ، روبيل وشمعون ولاوى ويهودا وايساخار{[5224]} وزبلون{[5225]} وبنيامين{[5226]} ودان ونفتالي{[5227]} وجاد وأشير{[5228]} ، ويوسف كان بمصر - انتهى .

قلت : وبنيامين شقيق يوسف عليهما السلام وربما قيل فيه : بنمن ، وفي روبيل : روبال ، وفي شمعون : شمعان ، وفي ايساخار : ايساخر ، وفي زبلون : زبولون وزبالون - والله أعلم{[5229]} .


[5198]:زيد في م و ظ: في سورة الكتاب الذي هم بالأمر بالإيمان به أحق
[5199]:في م: تقول
[5200]:من م ومد،وفي الأصل: يكون، وفي ظ: تكون
[5201]:أخرج البخاري عن أبي هريرة قال: كان أهل الكتاب يقرؤون التوراة بالعبرانية ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم ولكن "قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا- الآية" فإن كان حقا لم تكذبوه، وإن كان كذبا لم تصدقوه... وارتبطت هذه الآية بما قبلها لأنه لما ذكر في قوله {بل ملة إبراهيم} جوابا إلزاميا وهو أنهم وما أمروا باتباع اليهودية والنصرانية وإنما كان ذلك منهم على سبيل التقليد هذا وكل طائفة منهما تكفر الأخرى أجيبوا بأن الأولى في التقليد اتباع إبراهيم لأنهم أعنى الطائفتين المختلفتين قد اتفقوا على صحة دين إبراهيم، والأخذ بالمتفق أولى من الأخذ بالمختلف فيه إن كان الدين بالتقليد، فلما ذكر هنا جوابا إلزاميا ذكر بعده برهانا في هذه الآية وهو ظهور المعجزة عليهم بإنزال الآيات وقد ظهرت على يد محمد صلى الله عليه وسلم فوجب الإيمان بنبوته، فإن تخصيص بعض بالقبول وبعض بالرد يوجب التناقض في الدليل وهو ممتنع عقلا – البحر المحيط 1/ 407.
[5202]:ليست في ظ
[5203]:ليست في ظ
[5204]:زيد في م: على، وزيدت العبارة في ظ: وقدم {ما انزل إلينا} على غيره في الإيمان به في اللفظ لأنه أولى بالإضافة إليها وسبب للإيمان بغيره
[5205]:في م بياض
[5206]:في م: وصلة
[5207]:من م ومد و ظ، وفي الأصل: واكلوا
[5208]:من ظ:وفي م و مد: فستهم،وفي الأصل: فسكنهم- كذا
[5209]:في ظ: فاقرهم
[5210]:في ظ: عز
[5211]:العبارة من هنا إلى "أحق" ليست في ظ
[5212]:في م: يحل
[5213]:في ظ: غيرهم
[5214]:من م و ظ ومد،وفي الأصل: الأولين
[5215]:زيد في مد: بذلك
[5216]:من م، وفي بقية الأصول: أمر
[5217]:زيد في م: بنى
[5218]:من م ومد و ظ، وفي الأصل: فإنهن -كذا
[5219]:ليست في ظ
[5220]:ليست في ظ
[5221]:في ظ: وعدّ
[5222]:ليس في م
[5223]:ليس في م، وفي ظ:الذي –مكان الذين. وفي البحر المحيط 1/ 407: قال الشريف أبو البركات الجواني النسابة: وولد يعقوب النبي صلى الله عليه وسلم يوسف النبي صلى الله عليه وسلم صاحب مصر وعزيزها وهو السبط الأول من أسباط يعقوب عليه السلام الأثنى عشر، والأسباط سوى يوسف: كاد وبنيامين ويهوذا ويفتاى وزبولون وشمعون وروبين وياخا ولاوى وذان وياشريخا من يهوذا بن يعقوب وسليمان النبي صلى الله عليه وسلم، وجاء من سليمان عليه السلام النبي مريم ابنة عمران أن أم المسيح عليه السلام، وجاء من لاوى بن يعقوب موسى كليم الله وهارون أخوه عليهم السلام –انتهى كلامه... وقيل: روبيل أصح وأثبت أكبر ولده، وقال الحسين بن أحمد بن عبد الرحيم البيساني: روبيل أصح وأثبت – يعني باللام، قال: وقبره في قرافة مصر في لحف الجبل في تربة اليسع عليهما السلام.
[5224]:كذا، وفي تفسير روح المعاني 4/ 12: يشجر
[5225]:كذا، وفي الروح: يالون
[5226]:وفي الروح: دينه، وقال بعده: ويعد بنيامين بدل دينة
[5227]:كذا، وفي الروح: يفتالى
[5228]:كذا، وفي الروح: آشر
[5229]:ليس في مد