نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{يَٰبَنِيٓ إِسۡرَـٰٓءِيلَ ٱذۡكُرُواْ نِعۡمَتِيَ ٱلَّتِيٓ أَنۡعَمۡتُ عَلَيۡكُمۡ وَأَنِّي فَضَّلۡتُكُمۡ عَلَى ٱلۡعَٰلَمِينَ} (47)

ولما كان الغالب على أكثر الناس الجمود كرر{[2263]} النداء لهم مبالغة في اللطف بهم إثر الترجية والتخويف فقال{[2264]} : { يا بني إسرائيل } أي الذي أكرمته وأكرمت ذريته من بعده بأنواع الكرامة { اذكروا نعمتي } وفخم أمرها بقوله : { التي أنعمت عليكم } أي بإنزال الكتب وإرسال الرسل وغير ذلك .

{ وإني فضلتكم } والتفضيل{[2265]} الزيادة من خطوة{[2266]} جانب القرب والرفعة فيما يقبل الزيادة والنقصان منه - قاله الحرالي . { على العالمين } وهم من كان قد برز الوجود في ذلك الزمان بالتخصيص بذلك دونهم ، ولا يدخل في هذا من لم يكن برز إلى الوجود في ذلك الزمان كما يأتي تحقيقه عن الحرالي قريباً{[2267]} ومما يوجب القطع به قوله تعالى لنا : { كنتم خير أمة أخرجت للناس{[2268]} }[ آل عمران : 110 ] .

ولما ذكرهم بتخصيصهم بالكرامة {[2269]}ونهاهم عن المخالفة وكانت المخالفة مع عظيم النعمة أقبح وأشد وأفحش{[2270]} حذّرهم يوماً لا ينجي أحداً فيه إلا تقواه فقال . وقال الحرالي : لما دعاهم إلى الوفاء بالعهد تنبيهاً لهمة من له فضل باطن يرجع إلى فضائل النفس فأجاب من وفق وتمادى على حاله من {[2271]}خذل ثنى الخطاب لهم بالتنبيه على النعمة الظاهرة{[2272]}ليتنبه لذلك من يخاف تغيير النعمة الظاهرة{[2273]} حين لم يخف السقوط عن رتبة الفضيلة في الخطاب فذكرهم بالنعمة والتفضيل الذي فضلهم به على العالمين{[2274]} وهم من ظهرت أعلام وجودهم في زمانهم ، وكذلك كل تفضيل يقع في القرآن والسنة ، إنما العالم من شمله الوجود لا ما أحاط به العلم بعد ، لأن ذلك لم يرفع في الشهود علم وجوده ؛ وفيه إشعار بأنهم كما فضلهم على عالمي زمانهم فليس ذلك بمقصور عليهم بل كذلك يفضل الله العرب في زمان نبوتها على بني إسرائيل وعلى جميع الموجودين في زمانهم ، وحيث انتهى الخطاب إلى تذكر ظاهر النعمة بعد التذكير{[2275]} بباطن الفضيلة لم يبق وراء ذلك{[2276]} إلا التهديد بوعيد الآخرة عطفاً على تهديد تقتضيه{[2277]} الأفهام بتغيير{[2278]} ما بقي عليهم من النعمة في الدنيا ؛ فكان مفهوم الخطاب : فاحذروا أن يصيبكم مثل ما أصاب المؤاخذين في الدنيا – انتهى


[2263]:قال أبو حيان: وأعيد نداؤهم ثانيا على طريق التوكيد ولينبهوا لسماع ما يرد عليهم من تعداد النعم التي أنعم الله بها عليهم وتفصيلها نعمة نعمة، فالنداء الأول للتنبيه على طاعة المنعم، والنداء الثاني للتنبيه على شكر المنعم.
[2264]:ليس في ظ.
[2265]:في م: التفضل.
[2266]:كتب فوقه في الأصل: أي مكانه.
[2267]:قال القشيري: أشهد بني إسرائيل فضل أنفسهم فقال: "وإني فضلتكم على العالمين" واشهد المسلمين فضل نفسه فقال "قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا" فشتان بين من مشهوده فضل ربه ومن مشهوده فضل نفسه، فالأول يقتضي الثناء والثاني يقتضي الإعجاب – انتهى. وقال البيضاوي: كرره للتوكيد وتذكير التفضيل الذي هو من أجل النعم خصوصا وربطه بالوعيد الشديد تخويفا لمن غفل وأخل بحقوقها.
[2268]:سورة 3 آية 110.
[2269]:ليست في ظ.
[2270]:ليست في ظ.
[2271]:زيد في الأصل: وقف وقد ضرب عليه.
[2272]:ليست في ظ.
[2273]:ليست في ظ.
[2274]:قال أبو حيان الأندلسي: قال الحسن ومجاهد وقتادة وابن جريج وابن زيد وغيرهم: عالمي زمانهم، أو على كل العالمين مما جعل فيهم من الأنبياء وجعلهم ملوكا وآتاهم ما لم يؤت أحدا من العالمين، وذلك خاصة لهم دون غيرهم، فيكون عاما والنعمة مخصوصة، قالوا: ويدفع هذا القول"كنتم خير أمة" أو على الجم الغفير من الناس، يقال: رأيت عالما من الناس، يراد به الكثرة، وعلى كل قول من هذه الأقوال الثلاثة لا يلزم منه التفضيل على هذه الأمة لأن من قال بالعموم خص النعمة. فوجه عدم التفضيل مطلقا ظاهر - انتهى. وقال الشربيني الخطيب: أي عالمي زمانهم بما منحهم الله من العلم والإيمان والعمل وجعلهم أنبياء وملوكا مقسطين، وذلك التفضيل وإن كان في حق الآباء ولكن يحصل به الشرف في الأبناء: واستدل بذلك على أن الأصلح لا يجب على الله، لأن تفضيلهم لو وجب عليه لم يجز جعله منة عليهم، لأن من أتى بما وجب عليه لا منة له به على أحد – انتهى. وفيه رد على المعتزلة فيما يزعمون أن الأصلح واجب على الله تعالى شأنه.
[2275]:في م: التذكر.
[2276]:العبارة من هنا إلى "من النعمة" ليست في م.
[2277]:من ظ، وفي مد: يقتضيه، وفي الأصل: تقتضيه –كذا.
[2278]:في ظ: بتعبير – بالعين المهملة.