السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{لِّيَغۡفِرَ لَكَ ٱللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنۢبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعۡمَتَهُۥ عَلَيۡكَ وَيَهۡدِيَكَ صِرَٰطٗا مُّسۡتَقِيمٗا} (2)

واختلف قول المفسرين في معنى اللام في قوله تعالى : { ليغفر لك الله } أي : الملك الأعظم . فقال البيضاوي : علة للفتح من حيث إنه مسبب عن جهاد الكفار والسعي في إعلاء الدين وإزاحة الشرك وتكميل النفوس الناقصة وقال البغوي : قيل : اللام لام كي معناه { إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً } لكي يجتمع لك مع المغفرة تمام النعمة في الفتح . وقال الجلال المحلي : اللام للعلة الغائية فمدخولها مسبب لا سبب . وقال بعضهم : إنها لام القسم . والأصل ليغفرن فكسرت اللام تشبيهاً بلام كي وحذفت النون وردّ هذا : بأنّ اللام لا تكسر وبأنها لا تنصب المضارع ، قال ابن عادل : وقد يقال إنّ هذا ليس بنصب ، وإنما هو بقاء الفتح الذي كان قبل نون التوكيد بقي ليدل عليها ولكنه قول مردود . وقال الزمخشري : فإن قلت : كيف جعل فتح مكة علة للمغفرة ؟ قلت : لم يجعل علة للمغفرة ولكن لاجتماع ما عدد من الأمور الأربعة وهي المغفرة ، وإتمام النعمة ، وهداية الصراط المستقيم ، والنصر العزيز ، كأنه قال يسرنا لك فتح مكة ونصرناك على عدوّك لنجمع لك بين عز الدارين وأغراض الآجل والعاجل ويجوز أن يكون فتح مكة من حيث إنه جهاد للعدو سبباً للمغفرة والثواب ا . ه قال ابن عادل : وهذا الذي قاله مخالف لظاهر الآية ، فإنّ اللام داخلة على المغفرة فتكون المغفرة علة للفتح والفتح معلل بها فكان ينبغي أن يقول : كيف جعل فتح مكة معللاً بالمغفرة ثم يقول لم يجعل معللاً ا . ه وقيل غير ذلك والأسلم ما اقتصر عليه الجلال المحلي واختلف أيضاً في الذنب في قوله تعالى : { ما تقدّم من ذنبك } فقال البقاعي : أيّ الذي تقدّم في القتال أمرك بالاستغفار له وهو ما تنتقل عنه من مقام كامل إلى مقام فوقه أكمل منه فتراه بالنسبة إلى أكملية المقام الثاني ذنباً . وكذا قوله تعالى : { وما تأخر } وقال الرازي : المغفرة المعتبرة لها درجات كما أن الذنوب لها درجات حسنات الأبرار سيئات المقرّبين ، وقال عطاء الخراساني : { ما تقدّم من ذنبك } يعني ذنب أبويك آدم وحوّاء ببركتك { وما تأخر } ذنوب أمّتك بدعوتك . وقال سفيان الثوري : { ما تقدّم } ما عملت في الجاهلية { وما تأخر } كل شيء لم تعمله . قال البغوي : ويذكر مثل ذلك على سبيل التأكيد ، كما يقال أعطى من رآه ومن لم يره . وقيل : ما تقدّم من حديث مارية وما تأخر من امرأة زيد .

وقيل : المراد به ترك الأفضل . وقيل : الصغائر على طريق من جوّز الصغائر على الأنبياء وقيل المراد بالمغفرة : العصمة ومعنى قوله تعالى : { وما تأخر } قيل : إنه وعد للنبي صلى الله عليه وسلم بأنه لا يذنب بعد النبوّة . وقيل : ما تقدم على الفتح وما تأخر عنه وقيل : المراد ذنب المؤمنين . وقيل : غير ذلك . والأولى في ذلك : هو الأوّل واختلف أيضاً في النعمة في قوله تعالى { ويتم نعمته عليك } فقال البقاعي : بنقلتك من عالم الشهادة إلى عالم الغيب ومن عالم الكون والفساد إلى عالم الثبات والصلاح الذي هو أخص بحضرته وأولى برحمته وإظهار أصحابك من بعدك على جميع أهل الملل .

وقال البيضاوي : بإعلاء الدين وضم الملك إلى النبوّة . وقال الجلال المحلي : بالفتح المذكور . وقيل : إن التكاليف عند الفتح تمت حيث وجب الحج وهو آخر التكاليف والتكليف نعمة . وقيل : بإجلاء الأرض لك عن معانديك فإنّ من يوم الفتح لم يبق للنبيّ صلى الله عليه وسلم عدو فإنّ بعضهم قتل يوم بدر والباقون آمنوا واستأمنوا يوم الفتح . وقيل ويتمّ نعمته عليك في الدنيا والآخرة .

أما في الدنيا فباستجابة دعائك في طلب الفتح . وفي الآخرة بقبول شفاعتك . وقيل غير ذلك والأوّل أولى واختلف أيضاً في معنى الهداية في قوله تعالى : { ويهديك صراطاً } أي : طريقاً { مستقيماً } أي : واضحاً جلياً . فقال البقاعي : أي بهداية جميع قومك .

ولما كانت هدايتهم من هدايته أضافها سبحانه إليه إعلاماً له أنها هداية تليق بجنابه الشريف سروراً له وقال البيضاوي : في تبليغ الرسالة وإقامة مراسم الرياسة . وقيل : يهدي بك . وقيل : يديمك على الصراط المستقيم . وقيل : جعل الفتح سبب الهداية إلى الصراط المستقيم لأنه سهل على المؤمنين الجهاد لعلمهم بفوائده العاجلة والآجلة . وقيل : المراد التعريف ، أي لتعرف أنك على صراط مستقيم .